منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الاتصال مذكرة تعريف العلاقات الاعلام الإعلام كتاب البحث العلمي السودان والاتصال الصحفي علوم الحملة الاذاعة مفهوم المتخصصة تخرج العامة المؤسسة الاعلامية الصحافة الحملات تاريخ وسائل وكيلكيس
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قناص
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية    العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 12:21 am

العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية
هل توجد إستراتيجية للعلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية الخاصة ؟
أ. ياميـن بودهـان



أستـاذ مساعد، جامعة بجاية
مقدمة
للعلاقات العامة أهمية بالغة في التعريف بصورة المؤسسة وعلامتها التجارية ، ومن المؤكد أن المؤسسات الحديثة ، سيما في الدول المتطورة لا تستغني عن العلاقات العامة كوظيفة من وظائف تسيير المؤسسة ، و من عوامل قوتها ونجاحها ، لذا لا تخلو مؤسسة أيا كانت طبيعتها من قسم أو مصلحة خاصة لإدارة العلاقات العامة ، تعمل على رسم سياسات أو استراتيجيات ، وإعداد خطط وبرامج عمل ، تبنى على أسس علمية مدروسة ، ويسهر الموظف المكلف أو القائم بالعلاقات على تنفيذها ، وذلك باستخدام تقنيات ووسائل عدة ، سواء مطبوعة : كمجلة المؤسسة ، المطويات ، اللاصقات .. أو سمعية بصرية : كالتلفزيون ، الراديو ، الوسائط المتعددة ، ! أو تقنيات أخرى : كالمسينا ، السبونسورينغ ، المعارض ، الندوات الصحفية...
ويشترط في نجاح استراتيجية العلاقات العامة أن تكون مبنية على خطوات منظمة واضحة : بدء بعملية البحث ، وذلك للتعرف على طبيعة الجمهور ، الداخلي والخارجي ، رغباته ومطالبه ، وخصائصه .. وذلك بالاستعانة بمختلف العلوم الاجتماعية : علم النفس ، علم الاجتماع ، علم التسويق..ثم تأتي مرحلة تحليل المعطيات المتحصل عليها ، وبعد ذلك اختيار التقنيات والوسائل المناسبة لتوصيل الرسالة الاتصالية ، وفي النهاية تأتي مرحلة التقييم ، للتعرف على مدى نجاح الاستراتيجية ، ونسبة نجاح الأهداف المرجوة[1].
سنقوم في هذا المقال برصد واقع العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية الخاصة ، إذ سنتعرض لدراسة مؤسستين اقتصاديتين تقعان بولاية بجاية كنموذج للدراسة ، هما مؤسسة آلكوست ALCOST ، ومؤسسة COGB ، وسنحاول الإجابة على الأسئلة التالية : - هل هناك وعي بأهمية العلاقات العامة في الجزائر؟
- وهل يتم تخطيط ورسم استراتيجيات للعلاقات العامة بصورة منهجية وعلمية ؟ وهل يتم الاستعانة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية عند رسم استراتيجية ما؟
I - ما المقصود بالعلاقات العامة ؟
وضعت المئات من التعريفات لتحديد مفهوم إصلاحي لتعبير العلاقات العامة و في كثير من هذه التعريفات تم خلط ومزج بينها وبين مفاهيم أخرى مشابهة كالإشهار ،الدعاية والاتصال ... ولم تظهر كميدان بحيث مستقل إلا مع تأسيس وإنشاء هيئات ودوائر بحث خاصة تهتم بالدراسة المستقلة لموضوع العلاقات العامة , كالجمعية الدولية للعلاقات العامة , المعهد البريطاني للعلاقات العامة , الجمعية الفرنسية للعلاقات العامة , ومعهد كالتيب وبروم ... كما وضعت أيضا قوانين ومواثيق أخلاقية تنظمها كمهنة أيضا وليس كتخصص اكاديمي فحسب , كقانون أثينا 1965 الذي حدد مهام القائم أو مستشار العلاقات العامة وكقانون مهنيي العلاقات العامة بفرنسا.
نورد فيما يلي بعض أدق واشمل هذه التعريفات:
1- تعريف ميثاق مهنيي العلاقات العامة الفرنسي :
غرض بحث العلاقات العامة هو تحديد ووضع سياسة دائمة للاتصال موجهة لتمكّن مجموعة ( مؤسسة ) من إقامة علاقات ثقة[2] ووفاء مع الجمهور الداخلي والخارجي , ووجود واستمرار هذه المجموعة ( مؤسسة ) مرهون بهذه الجماهير ، والعلاقات العامة تشكل على هذا الأساس وظيفة أساسية من وظائف إدارة وتسيير هذه المؤسسة.

2 – تعريف الجمعية الدولية للعلاقات العامة :
العلاقات العامة هي نشاط إداري وتسييري يتم بصورة دائمة ومنظمة ، تسعى المؤسسة أو أي تنظيم عمومي أو خاص من خلالها لإيجاد جو من التفاهم والتقارب مع من تتعامل معهم ( الجمهور )، ولتحقيق هذا الهدف تسعى المؤسسة قدر الإمكان أن تكيف نفسها مع اهتمامات الجمهور،بحيث تطبق مبدأ الإعلام الواسع , وتسعى لإيجاد تعاون فعّال معهم، وتأخذ بعين الاعتبار تحقيق مصلحة الجميع3 .
يجمع علماء الاتصال والعلاقات العامة على أن الأب المؤسس للعلاقات العامة هو الصحفي الأمريكي إيفي لي Ivy Lee ، الذي كان يشتغل صحفيا بمكتب الصحافة التابع للجنة الوطنية الديموقراطية ، بالولايات المتحدة الأمريكية، وما دعى ايفي لي للاهتمام بمو! ضوع العلاقات العامة هو عدم رضاه عن طبيعة العلاقات السائدة بين أرباب العمل والعمال ، سيما مع الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم مع مطالع القرن العشرين ، بالخصوص أزمة 1907 ، وأزمة 1929 ، إذ تأثرت الطبقة العاملة ، وانحدر المستوى المعيشي لها، وسرح الكثير من العمال من عملهم ، مما أدى إلى نمو جو السخط والغضب الشعبي من ممارسات أرباب العمل الذين ظهروا بمظهر المستغل , وترسخت الصورة السلبية أنداك لرجال الصناعة في أذهان الجماهير ، وارتبطت صورة رب العمل بصورة الوحش البشع المستغل4 .
وفي الولايات المتحدة الأمريكية على الخصوص كان شبح 12 مليون عاطل عن العمل يهدد الدولة بقيام ثورة عمالية وشيكة, سيما بعد أن قام أحد اكبر رجال الصناعة وهو جون روكفيلر John D. Rochefeler بإعطاء أوامر بالاعتداء على العمال المضربين , مما أثار غضب الطبقة العمالية , ولكن روكفيلر أراد تدارك الوضع ، فاستعان بخدمات المكتب الصحفي لإيفي لي لتحسين صورته أمام الرأي العام ، وبالفعل قام إيفى لي بإعداد استر! اتيجية للعلاقات العامة كانت تهدف إلى التغيير الجذري لصورة روكفيلر ،وتحسينها وإظهاره بمظهر رب العمل الطيب والمحب للخير ،عوض الشرير المستغل , لدلك اقترح عليه إيفي لي القيام بما يلي :
- تأسيس المنظمات والجمعيات وتنظيم النشاطات الخيرية
- تمويل الجامعات وتدعيم البحث العلمي والتقني.
- إعلام الصحافة بكل شفافية عن مبالغ الضرائب التي تدفعها مؤسساته ،وكذا الكشف عن الأجور المدفوعة لآلاف العمال شهريا5 .
لقد كانت الاستراتيجية الجديدة المتبناة من قبل روكفيلر قائمة على أساس الوضوح والشفافية في المعلومات , حيث تكون متاحة أمام الجمهور , ومنذ ذلك الحين أصبحت العلاقات العامة والإعلام الشفاف وظيفة أساسية من وظائف اغلب المؤسسات .
والحكومة الأمريكية بدورها اتخذت العلاقات العامة وسيلة أساسية لإقناع الرأي العام بخصوص كثير من القرارات السياسية التي تبنتها الحكومة ، كالحرب على الحكومة الألمانية النازية ، فقد باشرت أمريكا حملة إعلامية واسعة لإعلام الجمهور بأهمية هذه الحرب بالنسبة للأمريكيين ، لم تصبح العلاقات العامة بذلك وسيلة فحسب ، بل غدت دعامة أساسية من دعامات المؤسسات الديموقراطية،
و المؤسسات الحديثة أيا كانت طبيعتها: اقتصادية سياسية،ثقافية... لا تستطيع الاستنغاء عن العلاقات العامة كدعامة ووظيفة أساسية، فهي التي تعمل على أنسنة المؤسسة على حد تعبير الأستاذ ميلر دو روهارفرد Miller de Harvard
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدبب
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية    العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 4:16 pm

ممكن الحصول علي المذكرة كاملة قصد الاطلاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramzi balla
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية    العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 15, 2011 1:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.مشكورون سيدي على هادا التوضيح للعلاقات العامة.فقط اريد الاستفسار عن او بالاحرى ماهي المخططات التي تمكننا من تحقيق الاهداف في الاستراتيجية. والسؤال2 ماهي افضل استراتيجية ناجحة .ارجو ان تكون الاجابة واقعية تمس الاتصال والعلاقات العامة في المؤسسات الجزاءرية.وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات العامة والرأي العام
» العلاقات العامة والرأي العام 3
» دراسات في العلاقات العامة والإعلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال تخصص علاقات عامة+ تخصص سبر الآراء والتحقيق الاجتماعي :: العلاقات العامة فى المؤسسات و الاتصال في المؤسسات-
انتقل الى: