منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
وكيلكيس مذكرة السودان علوم مفهوم الصحافة تخرج تعريف المتخصصة المؤسسة والاتصال العامة كتاب الإعلام وسائل الاعلام البحث الحملة الاذاعة الصحفي الاعلامية الحملات العلاقات العلمي تاريخ الاتصال
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 36

الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام Empty
مُساهمةموضوع: الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام   الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 10:05 pm

الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام
كامل القيّم

لاشك علينا التفريق بين مفهومي (الرقابة( censorship ( والتقويم rectification) ، فالرقابة على وسائل الاعلام بحسب الادبيات الاعلامية هي ماتعني ( ملاحظة خروج مضمون وسيلة اعلامية معينة على ضوابط وتشريعات دستورية او قانونية من جهه مخولة حكومياً بالشكل التي لها صلاحيات اغلاق او حجب او تجريم او تغريم كاتب الرسالة الاعلامية او من يملكها او من يحمل امتيازها والتي بحسب تلك التشريعات تعد خرقاً للقانون المنصوص عليه في الدولة ) .
ومع ان الانظمة الاستبدادية والشمولية ترى في الرقابة عامل بناء وضبط اجتماعي او عقائدي، وعلى انه حق من حقوق الدولة على وسائلها ، فان التغييرات الجذرية التي طالت المجتمعات وتنامي الوعي في حقوق الانسان في حرية التعبير، والنظم الديمقراطية كان هذا الاعتقاد والممارسة قد خلفت خلفها تاريخا اسوداً من الاستبداد والخنق الفكري، سرعان ما بدات تعيش في اجواء اكثر تقبلاً لمفهوم النقد الحكومي او السياسي، واغلب الظن ان للرقابة الاعلامية نوعان اساسيان : الرقيب الاعلامي من داخل المؤسسة ( والذي يسمى بالاصطلاح الاعلامي حارس البوابة ) يعمل في اكثر الانظمة استبداداً بثلاث اتجاهات اغلبها تصب في الاتي :
1. حجب او منع رسالة اعلامية كان من المفترض ان تنشر الى الراي العام وفيها تبصير باخطاء الحكومة او من يمثلها بصيغة مباشرة او مستترة .
2. حذف او اضافة مادة او فكرة يرى الرقيب انها لاتتماشى مع سياسة المؤسسة ( تحرير توظيفي ).
3. انتقاء وتكرار وفرض رسالة اعلامية عن سواها في وقت معين ، وهذا ما تم العمل به اخيراً تحت تسمية (الرقابة الذاتية ).
اما النوع الاخر من انواع الرقابة فهو مايدعى بالرقيب الحكومي الاجرائي : ويعمل وفق فريق عمل رقابي لمضمون وسائل الاعلام وله الحق في احالة المؤسسة الخارقة للضوابط للقانون او بتشريع منه ( بحسب صلاحياته من قبل النظام الحاكم ) او بحسب الدستور المنصوص عليه في البيئة الاعلامية التشريعية . وهناك من يضيف نوعاً ثالثاً يقترب من الاجراء الاخلاقي لحدود المعالجة او الكتابة او التغطية ، وبحسب علاقة المؤسسة الاعلامية ومن يمولها بالشؤون العامة ، فيضع الصحفي لنفسه ضوابط رقابية اخلاقية ، او مؤسسية( الرقيب الداخلي ) الذاتي (فقرة 3 ) ، انطلاقاً من الفهم العام لطبيعة الحاضنة التي تمليها المؤسسة وتضعها كأبجديات وخرائط عمل لايجوز عبور خطوطها الحمراء بحسب العرف الايديولوجي السائد .
التقويم الاعلامي :
يقترب مفهوم التقويم الاعلامي Rectification Mediaالى مصلح (القياس analogy)، أي يراد به قياس اقتراب او ابتعاد موسسة اعلامية ما من قضية معينة بغرض تعديل او ضبط مسارها الاعلامي ، وهذه تقترب الى حد كبير الى وظيفة البحث العلمي لوسائل الاعلام ، فالبحث العلمي يراقب الظواهر الاعلامية ويفسر وجودها ومن ثم يوضع لها اقتراحات ( ضوابط او تحكم ) .
وهذا الاجراء قد بدأ منذ نشوء الصحافة المطبوعة لكنه تعاظم وتبلورعلى يد جملة من الباحثين للصحافة الامريكية وتطورحتى اصبح مقياساَ دولياً لقياس وتصنيف مضمون أي وسيلة اتصالية والتعّرف على عناصر التركيز او الاخفاء فيها ويدعى( تحليل المضمون او المحتوى Anlysis Content) وقد بنى لنفسه منهجاً مستقلاً وبضوابط صارمة من شانها ان ترفع مقدار الثقة والتعويل على نتائج تلك الطريقة، وبالتالي بناء الاقتراحات للتعديل ، وفي الدول المتقدمة تخضع العديد من ظواهرها الثقافية والاعلامية الى التقويم والمراقبة والبحث ، بناءَ عن حاجتها في اعادة الفهم لماتقوم به والذي يصب في اغلب الاحيان تحت تسمية ( تقويم الاداء) ، والمؤسسات الاعلامية الكبرى لها فريقاً بحثياً يقوم بتقويم ومراقبة ادائها الاداري او الاعلامي لغرض بناء الجديد والمؤثر لدى الجمهور .
وتأخذ الدراسة او البحث بهذا النوع طرقاً شتى منها مايتعلق بطرق انسياب الرسائل الاعلامية وانعكاسها على الجمهور ( بواسطة اداة الاستبانه او الملاحظة او المقابلة العلمية ) او مايتعلق بالرسالة ( المحتوى الرمزي ) او مايتعلق بالتاثير ( رجع الصدى feed back ) وهذه كلها طرقاً للقياس الاعلامي، ولها معطيات في الحكم على الوسيلة الاعلامية واتجاهات مضمونها .
وعلى الرغم من ضعف الوعي بدور اجهزة تقويم الاداء او المراقبة الاعلامية الا اننا نرى من الضروري ان نشيع مثل تلك التقاليد التي هي بالنتيجة في صالح العمل الاعلامي ،وعلينا تهيئة المؤسسات والمجتمع الى مثل تلك الاجراءات التي تشيع لديهم ثقافة البحث العلمي وضرورات التقويم ، فالعمل كل عمل تشوبه الاخطاء والمزالق والقصورات ، وحده اسلوب البحث العلمي وادواته تستطيع كشف واقتراح البديل الايجابي لمسيرة المؤسسة .
وتعّدُ الاجراءات التي تعنى بتقويم او مراقبة الاداء الاعلامي من اعتى واصعب الاجراءات البحثية، ذلك لان العملية الاعلامية مركبة ومتداخلة مع متغبرات متعددة ، فضلاً عن تنوع الاشكال والوسائل، وبالتالي يُصعب وضعها مختبرياً وقياس مضمونها الا وكان فريقاً ماهراً ومدرباً في اساليب الانتقاء والتحليل والية المراقبة .
وحقيقة القول ان البحوث التي تجرى على وسائل الاعلام وعناصرها المختلفة ماهي الا عنصر موضوعي للمراقبة العلمية ، ذلك ان الباحث يراقب ويتحسس بالظواهر ، ومن ثم يقوم بمعالجتها منهجياً .
وفي ذات الوقت تاخذ الرقابة بعدأ تقويمياً ( ايجابياَ ) اذا كانت تنطلق من المقومات الاتية :
1. لاتمثل جهة حكومية الزامية التوصية .
2. هدف الرقابة ياخذ جانب تقويمي وليس من باب الانتقاص او خلط الاوراق .
3. موضوع الرقابة يجب ان يكون ذا ابعاد مهمة وواضحة وقابلة للقياس والتصنيف، وذا ابعاد نفعية للمؤسسة قيد الدراسة ، وللدراسين في ذات الميدان.
4. فريق الرقابة يحمل صفة الحيادية والمسؤولية العلمية لا الصفة الجهوية او التسلطية .
5. ان تسير الرقابة باسلوب المنهج العلمي ، وان تخضع اجراءتها الى الصدق والثبات في التحليل والقياس .
6. ان يكون موضوع الرقابة يحمل حاجة وطنية او اجتماعية ومن صلب اهتمامات المجتمع واولوياته ، وان يجري اختيارها بناءً على دراسة قبلية ( قبل دراسة التقويم ) على وفق اسلوب المسح الشامل .
7. ان يتم اختيار الوسائل الاعلامية بحسب ضوابط معينة( مجتمع البحث وعينته ) ، ويفضل ان يكون مضمونها متاح (للباحثين)حتى يتم اخضاعه للتحليل والدراسه .
8. تعرض نتائج الدراسة بشفافية عالية وبهدف سام لاجل افادة او تعزيز او لفت النظر عن قضية او طريقة ، ربما تكون الوسيلة الاعلامية غير مدركة لها .
9. الاستعانة بخبراء في المجال الاعلامي وطرق البحث العلمي للتاكد من صحة الاجراءات وبالتالي تعميمها .
10. ان لاتاخذ نتائج الرقابة التقويمية على انها من باب الانتقاص او التربص او الضعف ، بل العمل على تشجيع المؤسسات التي تعنى بمثل هذه الدراسات لان العمل الاعلامي لايمكن ان يسير بالشكل الصحيح الامن خلال كشف مناطق الخطأ والصواب .
11. إشعار القنوات الاعلامية بدور الاجهزة الرقابية التقويمية وبطرق اجراءاتها وكادرها حتى تساعد من يراقب بالمعلومات او توفير عينة التحليل او اية مساعدة اخرى ، مادامت الرقابة ايجابيةو من صالح الوسيلة الاعلامية .
د.كامل القيّم / مركز حمورابي للدراسات الاستراتيجية /بابل
رئيس مجلس ادارة شبكة المرآة لمراقبة وسائل الاعلام العراقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.ahladalil.com
 
الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الاعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل الاعلام
» بعض نظريات العنف في وسائل الاعلام
» كتاب حول نشأة وسائل الاعلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال تخصص علاقات عامة+ تخصص سبر الآراء والتحقيق الاجتماعي :: وسائل الإعلام والسلطة والرأي العام-
انتقل الى: