المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: استخدام الصورة في وسائل الاعلام الخميس ديسمبر 09, 2010 11:41 pm | |
| استخدام الصورة في وسائل الاعلام د. حسن السودانيرئيس قسم الاعلام والاتصالالاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك اسئلة ومحددات مفهوم الصورة § هل الصورة علامة أم نص؟§ هل يمكننا قراءتها كنصيشابه من حيث الألية النص الأدبي أيا كان جنسه؟ § هناك عنصران أساسيان للعلامة هما : الدال والمدلول .§ الدال هو العنصر الطبيعي (مثلالكلمة, الصورة, الصوت)§ بينما المدلول هو المفهوم الذهني للاشارة وما ترمزاليه وهومعروف لكل من يشترك بلغة أو ثقافة واحدة خارطة ذهنيةواحدة الناس-حسبستيورات هول –(Hall) الذين يشتركون في ثقافة واحدة تتكون لهم ”خارطة ذهنية واحدة“ وبالتالي يشتركون في تفسيرهم للرسائل المصورة ومن الصعب علىمن هم خارج هذه الخارطة فهم هذه الرسائل المصورة لفهم المعنىالايحائي للرسالة المصورة لابد من: § معرفة الواقع الثقافي و الاجتماعي اللذين يفسران الاختلاف فيالنظر الى الرسالة المصورة بين مجتمع واخر. § قراءة الصورة فوتوغرافية تعتمد على تاريخ ذلك المجتمع وكيفيستخدم الناس هذه الاشارات ضمن سياقات محددة لانتاج المعاني الايحائية. § فساعة (Big Ben) لدى البريطانيين تعني مباشرة رمز البرلمانوالديمقراطية بينما هو مكان سياحي و معماري جميل لغيرهم من السياح. § صورة البقرة في بعض أجزاء الهند تمثل قيمة هامة دينية وأسطورية, فهي لدىعدد من القبائل الهندية مقدسة, بينما لا تعني شيئا أكثر من الغذاء (الحليب واللحم)أو اشارة الى الريف في مجتمعات أخرى في العالم. هناك ستة عناصرأساسية تؤثر في انتاج المعاني في الصورة الفوتوغرافية وهي: n التأثيرات الخادعة (effects trick)n وضعية الصورة (Pose)n الموضوع (object)n جاذبية الموضوع للتصوير (photogene) n الجمالية (aestheticsim) n التركيب (syntax). ¡ هناك ثلاثة محددات حصرتها دراسة " سبلت" لفهم الصورة هي:¡ 1/ الصورة جملة من اللغات المتفاعلة.¡ 2/ للصورة علاقة طبيعية تماثلية أو رمزية بالواقع.¡ 3/ يمكن للصورة ان تنتج المعنى. صانع الصورة u صانع الصورة يعمد إلى ترتيب الكتلبغية فهم الخطة الأساسية للتكوين وهذا الترتيب ينبغي أن يتم وفقا لأشكال هندسيةتعمل بدرجة أساسية على فهم فكرة العمل الفني ومن هذه الأشكال u المثلثu المساحة المتوازيةu الصليب u الشكل الشعاعيu الدائرة والشكل البيضويu وأن هذه الأشكال الهندسية تقوم بمهمة توجيه حركة عين المتلقي بالطواف حولأجراء الصورة تمهيدا لفهم أكثر عمقا خديعة المتلقي § هناكمساحةمن الأقصاء تعتمدها الصورة في نقل أحداث الواقع,ففي الوقت التي يعتبرها البعض انها تكاد تستخلف الواقع فأنها في الوقت نفسه تعمدإلى خديعة المتلقي!! § فالموجود هو ذلك الذي تنقله الكاميرا من وجهة نظر المشاهد ولا وجود لغيرذلك أي أن المحجوب عن عين الكاميرا أو الذي تحجبه هي .. في واقع الأمر هو محجوب عن أعين المتلقي أو مغيبتماما ومن هنا تأتي الخديعة التي تمارسها قنوات الصورة اليوم منطقة العرض و... منطقة الفرض§ فخطاب الصورة كما يرى (غودار)يحتوي على جانبين متعارضين ومتكاملين هما:§ الجانب الدلالي,أي(ما يقال)§ والجانب الجمالي, أي ما يتضمنهالخطاب دون قوله بشكل مباشر, بل هو منغرس في ثنايا الخطاب, ورموزه الموحية. الصورة خطاب مكتمل § لا تحتاج الصورة ـ دائماـ إلى المصاحبة اللغوية كي تنفذ إلى أدراك المتلقيفهي ـ بحد ذاتها ـ خطاب ناجز مكتمل, يمتلك سائر مقومات التأثير الفعال في مستقبليه § أن هذا التوجه لإحلال الصورة بدل الكلمة يأخذ مدلولات خطيرة إذا ما عرفناأن الصورة تتجه مباشرة إلى الفورية في نقل الأحداث إلى مجموعات كبيرة من الناسوليس إلى شخص بعينه والفرق شاسع بين الوعي الفردي والجماعي كما هو معلوم أي إنهاتتوجه إلى القاعدة العامة من الجماهير دون المرور على( الفلتر) الذي يمكنه أن يشذبما يمكن تشذيبه. التأثير والصورة من المفارقات الطريفة ان يقترنمصطلح الصورة في اللغة اللاتينية بالسحر والمقدس . فكلمة Image مشتقةمن السحر magic وربما اقترانها بالمحرم وفقاًللمفهوم الديني ناتج من علاقتها المتجذرة بذلك الاصل البعيد التاثير يحدث في سلوك الافراد من خلال ادخال نمط منالمعلومات الى مخزوناته المعرفية مما يؤدي الى تغيير في السلوك الطبيعي لهؤلاءالافراد التأثير والصورة هذه الالية في الغيير تسعى للتغلبعلى الدفاعات والمقاومة التي ابدتها الافكار والمعتقدات السابقة لهذا عملتالمعلومات الجديدة على ازاحة الافكار القديمة وابدالها بأفكار جديدة متألفةومنسجمة مع تلك المعلومات وهي بدورها فرضت نفسها على المخزون المعرفي مؤدية الىاعادة تشكيل وحداته من جديد بما قد يتركه من اثر على الصورة العقلية التي يكتنزهاوالتي تحكم سلوك الفرد. فقدان الصور u بدأ الانسان بفقدان صوره التي انشأها هو لصالح الصور الجديدة بطريقة لايمكن تصورها ويشير ( جيري ماندر ) الى : u ان الفضائيات تعد اليوم واحدة من اهم مصادر الصورة . فإذا كان الناس يتلقونالصور التلفازية بنسبة اربع ساعات يوميا فمن الواضح انه مهما كانت فوائد الصورالتي يحملها الناس في افكارهم فإن الفضائيات الان هي مصدرها فائض العاطفة n ان اكتساح الصورة لحياتنا المعاصرة ادى الى نمط من الاستسهالوعدم التحفيز والتسطيح يطلق عليه نفسيا مصطلح " فائض العاطفة " فالصورة بحكم ملموسيتها تمتلك بعداً عاطفياً اكثرمن اللسان الذي يعتبر معطى تجريدياً .n هذا البعد يتضخم نتيجةتركيز وسائل الاعلام الحديثة على الاحداث الدرامية والمأساوية ( حروب ، فيضانات ،زلازل ، حرائق ، جرائم وغيرها ) وبهذا تعمل الصورة على توحيد التجربة الاجتماعيةالعمليةاو الرمزية على اسس عاطفية امام انكماش المتخيل ) الصورة وسلوك الأفراد § يمكن للصورة أن تلعب دورا محوريا في توجيه سلوكالأفراد كما انها وسيلة فعالة لتوجيه أهدافهم واتجاهاتهم داخل المجتمع وذلك لعدةأسباب يلخصها( روسك) بـ:§ يضع الناس أنفسهم في موضع الأبطال, ويتقبلونبطريقة لا شعورية الاتجاهات التي يعبرون عنها, والأدوار التي يقومون بها.§ الأفرادالذين يعانون من المشاكل المختلفة يتقبلون بطريقة لا شعورية, أو شعورية, الحلولالتي تقدمها الأفلام كحلول لمشكلاتهم الخاصة. استنتاجات يلعبالإعلام المرئي والمقروء والمسموع دورا كبيرا في عملية إدماج متعاطيه وخاصة المرئيمنه لآن الصورة تدرك ولا تفكر مما يسهل وصولها للعقل دون عناء. أن العنفالذي تبثه الأفلام السينمائية وما يتسرب منها داخل الفضائيات يسهم إلى حد بعيد فيانحراف السلوك لدى المشاهدين من المرضى والمراهقين ويمكن أن يظهر على شكل استجاباتلدى الكثير منهم . استنتاجات يمكن أنيسهم الإعلام في توطيد الآمن لدى الناس ونبذ العنف وأدانته من خلال التقليل منمظاهر العنف والتركيز على ما يدفع الناس لعمل الخير وإظهار الصورة الحقيقيةللآخرين دون المساس بحرياتهم وخصوصياتهم وترك الحرية للمشاهدين في الحكم الموضوعي لقدساهم الإعلام الغربي والعربي في إضفاء الكثير من التشويه على صورة العربي والمسلمعبر منتوجه الإعلامي مولدا بذلك موجة من العداء والكراهية من قبل المشاهد العربيوالمسلم ولبس واضح في معارف الغربي عنهما في ذات الوقت استنتاجات ينبغيالانتباه إلى ما تحمله القنوات الإعلامية المختلفة من مصادر للخطر بين ثناياهاوهذا لا يعني الانغلاق عن هذه القنوات بل العكس هو الصحيح. | |
|