سمات تكنولوجيا الاتصال الحديثة
تتميز وسائل الاتصال الحديثة التي أفرزتها التكنولوجيا بعـدة سمـات ألقت بظلالها وفرضت تأثيرها على الاتصال الإنساني بوسائله الحديثة ، ومن أبرزها : (27)
1 . التفاعلية : من ابرز صفاتها هي تبادل الأدوار بين المرسل والمستقبل ، أي إن هناك أدوارا مشتركـة بينهما في العملية الاتصالية ويطلـــــق على القائمين بالاتصال لفظ مشاركين بدلا من مصادر ، ومن ذلك نجد استعمال مصطلحات جديدة في عملية الاتصال مثل الممارسة الثنائية ، التبادل ، التحكم ، ومثـال على ذلـك استعمال نظام ( فيديو تيكتس ) الذي يتيح تفاعلاً واضحاً بين المرسل والمستقبل ، وهذا النظام يعد واحداً من أنظمة النصوص المتلفزة .
2 . تحديد المستفيد :
وتعني هذه السمة إن المعلومات التي تتبادل سوف تكون محددة الغرض ، إي إن هناك درجة من التحكم في معرفة المستفيد الحقيقي من معلومات معينة دون غيرها ، وهذه السمة أفرزتها تكنولوجيا الاتصالات المتمثلة بإحدى أنظمة البريد الاليكتروني ألا وهي ( الرزم البريدية الخادمة ) التي تتيح للمشترك بها مجالاً واسعاً للتحكم بكمية المعلومات المرغوبة ونوعيتها ، ويقوم بهذه الخدمة شخص يدعى ( المنسق ) الذي يقوم بترتيب هذه العملية عن طريق معرفة رغبات المستفيدين وحاجاتهم من المعلومات وتجهيزهم بها عن طريق ( صناديق البريد الاليكترونية ) الخاص بكل مشترك لقاء اشتراك شهري أو سنوي يدفع لقاء هذه الخدمات . .
3 . اللاتزامنية :
وتبرز أهمية هذه السمة كونها تسمح بإمكانية تراسل المعلومات بين أطراف العملية الاتصالية من دون شرط تواجدها في وقت إرسالها ، وهذا يعني إن هناك إمكانية لخزن المعلومات المرسلة عند استقبالها في الجهاز واستعمالها وقت الحاجة ، فمثلاً في أنظمة البريد الاليكتروني ترسل المعلومات من منتجيها إلى المستفيد منها في إي وقت . .
4 . قابلية التحرك أو الحركية :
وتسمح هذه السمة في بث المعلومات واستقبالها من إي مكان آخر أثناء حركة منتج ومستقبل المعلومات وذلك باستخدام عدد من الأجهزة المختلفة مثل التلفزيون النقال وهاتف السيارة والتلفاز المدمج في ساعة اليد ، وجهاز الفاكس الذي يمكن استعماله في السيارة وكذلك الحاسوب الاليكتروني النقال
5 . قابلية التحويل :
وهي إمكانية نقل المعلومات من وعاء لآخر باستعمال تقنيات تسمح بتحويل الأوعية الورقية إلى مصغرات فلمية وبالعكس ، كذلك إمكانية تحويل المعلومات المسجلة على المصغرات الفيلمية إلى الأوعية الممغنطة أو الليزرية ، وكذلك إمكانية تحويل النصوص من لغة إلى أخرى أو ما يسمى بنظام الترجمة الآلية . .
6 . قابلية التوصيل :
هذه السمة تتمثل بإمكانية استعمال الأجهزة المصنعة من قبل الشركات المختلفة التي تحكمها معايير معينة في توحيد صناعة الأجزاء المختلفة لهذه الأجهزة مما يتيح إمكانية تناقل المعلومات بين المستفيدين وبغض النظر عن الشركات المصنعة للأجهزة المختلفة . .
7 . الشيوع والانتشار:
وتعني الانتشار المنهجي لوسائل الاتصال حول العالم وفي الطبقات المختلفة للمجتمع ، إذ كلما تظهر وسيلة لتناقل المعلومات تعد في البداية ترفاً ، ولكنها في النهاية تصبح بعد حين تقليدية يمكن استعمالها من فئات وطبقات مختلفة في المجتمع مثل استعمال التلفون وأجهزة الفاكس وغيرها من التقنيات .
8 . العالمية أو الكونية :
وتعني إمكانية تناقل المعلومات بين المستفيدين على مستوى العالم ، وذلك لتوافر كميات ونوعيات من التقنيات التي تسمح بذلك وهذه السمة من السعة في تناقل المعلومات بين البشر تضفي الكثير من المميزات على التواصل العلمي والتقني وفي تناقل الخبرات بينهم وبالتالي يكون التواصل عالمياً .
وظائف تكنولوجيا الاتصال الحديثة على الصحافة
تتعدد وظائف تكنولوجيا الاتصال الحديثة في المجال الصحفي ، ويمكن تحديدها بالنقاط التالية :(28)
1 . إنتاج وجمع المادة الصحفية اليكترونياً ، ومن وسائلها الحاسوب الاليكتروني وقواعد المعلومات والانترنت والتصوير الاليكتروني والتصوير الرقمي الاليكتروني والأقمار الصناعية والماسحات الضوئية والاتصالات السلكية واللاسلكية والألياف البصرية.
2 . معالجة المعلومات الصحفية رقميا ، ومن بينها الحاسوب الاليكتروني والنشر الاليكتروني ، وسواء كانت تلك المعلومات مادة مكتوبة أو مصورة أو مرسومة فإن هناك العديد من البرامج التي تتعامل وتعالج مثل هذه المعلومات . .
3 . تخزين المعلومات الصحفية واسترجاعها ، حيث تقوم بنوك المعلومات وشبكاتها ومراكز المعلومات الصحفية باستخدام الأقراص المدمجة في توثيق أرشيفها ووثائقها وهي تساعد في البحث عن المعلومات واسترجاعها بشكل سريع وملائم .
4 . عرض المواد الصحفية ، ومن بينها أجهزة الحاسوب الاليكتروني والأجهزة الرقمية الشخصية .
5 . نقل ونشر وتوزيع المعلومات الصحفية مثل الفاكس والأقمار الصناعية والاتصالات السلكية واللاسلكية والألياف البصرية ... الخ . . .
6 . التحرير الاليكتروني ، وتتمثل في تنوع البرامج المساعدة في عملية الكتابة والمعالجة وبرامج فحص الأسلوب والإعراب والإملاء.
7 . توضيب وإخراج المادة الصحفية ، حيث هناك ثورة كبيرة في مجال البرامج الخاصة بالتصميم والإخراج الصحفي ومعالجة الصورة والمخططات .
التأثير السلبي لوسائل الاتصال الحديثة على وسائل الاتصال المقروءة
بالرغم من الحضور المميز لوسائل الاتصال الحديثة في الصحافة عموماً ، إلا أنها أضافت العديد من المؤشرات السلبية على عملها ويمكن تحديدها بالنقاط التالية (29):
1 . تراجع عنصر الإبداع الفردي في العمل الصحفي بفعل تزايد الاعتماد على التقنية كوسيلة لتنفيذ الكثير من المهام .
2 . عدم التميز بين الصحفيين المحترفين وبين الدخلاء على المهنة .
3 . تراجع دور الصحافة كحارس بوابة تقليدي وكمفسر للأحداث والمعلومات ، حيث تؤدي التقنيات الحديثة إلى ربط الجمهور بالمصادر الإخبارية الأساسية وهو ما يزيد من ناحية أخرى دور القوى التجارية في تحديد توجهات المادة الصحفية ومضامينها .
4 . التعارض بين الإبداعية الموروثة في عملية التصوير وبين التدخلات الرقمية في معالجة الصورة وإمكانية استغلالها بشكل غير أخلاقي .
5 . تضيف وسائل الاتصال الحديثة على كاهل الصحفي مسؤوليات جديدة تتمثل في الفحص والتدقيق وحسن الاختيار على إشكاليات التلاعب والتحليل والتحريف والمصادر غير الموثوق بها .
6 . استهلاك وقت كبير في البحث عن المعلومات دون معرفة وقت ومكان التوقف عن البحث .
7 . عدم إمكانية حصول نسبة كبيرة من الجمهور على الابتكارات التكنولوجية الحديثة وبالتالي عدم إمكانية التواصل مع الآخرين .
8 . يفرض استخدام وسائل الاتصال الحديثة لتقنيات متعددة لجمع الأخبار ومواجهة أنواع جديدة من مشكلات أخلاقيات العمل الصحفي المفخخة ، فضلا عن القضايا التقليدية المتعلقة بتوفر الدقة والعدالة والخصوصية والصحة والموضوعية .
التأثير الايجابي لوسائل الاتصال الحديثة على وسائل الاتصال المقروءة
أضافت وسائل الاتصال الحديثة عناصر ايجابية عدة على وسائل الاتصال الجماهيرية بالرغم مما ذكر سابقا من سلبيات ، يمكن تحديدها كالآتي :
1 . تطور العملية الإنتاجية للصحف وتحقيق الفائدة المثلى لصناعة الصحافة والطباعة والنشر
2 . تعتبر وسائل الاتصال الحديثة كوسيلة للنشر الصحفي .
3 . الاتصال بالقراء وتعميق العلاقة معهم عبر الوسائل التفاعلية التي توفرها وسائل الاتصال الحديثة .
4 . تعتبر وسائل الاتصال الحديثة مصدر مهم من مصادر الأخبار والمعلومات والعلم والمعرفة ، ومصدراً أساسيا للأخبار العاجلة .
5 . الاتصال المباشر من قبل الجمهور بالصحيفة ومحاورة الصحفيين والدخول في نقاش معهم بمختلف الموضوعات والآراء .
6 . إرسال واستقبال المواد الصحفية من والى الجريدة وتخطي حواجز الجغرافية والزمنية
7 . تعتبر وسائل الاتصال الحديثة كأداة لتسويق الخدمات التي تقدمها المؤسسة الصحفية .
8 . الحصول على كم كبير من المعلومات التي والبيانات والأرقام والإحصائيات المتوفرة على الانترنت باعتباره وسيلة من وسائل الاتصال الحديثة .
9 . الانضمام إلى جماعات صحفية وإخبارية من خلال وسيلة الانترنت يتم تبادل الخبرات الصحفية فيما بينها .
10 . توفر وسائل الاتصال الحديثة خدمة الاتصال بالمصادر الصحفية الكبرى من منظمات وشخصيات دولية ومشاهير ومسؤولين .
11 . إمكانية عقد الاجتماعات التحريرية مع المراسلين والمندوبين . (30)
الاستنتاجات
1 . إن المواد المطبوعة تمتاز بين الوسائل الإعلامية الأخرى بأنها الوحيدة التي تسمح للقارئ بالسيطرة على ظروف التعرض ، كما تتيح له الفرصة لكي يقرأ الرسالة أكثر من مرة . كذلك يسمح المطبوع أكثر من إي وسيلة أخرى بتطوير الموضوع في إي طول وبأي تعقيد تظهر الحاجة إليـه ، حيث تشير التجارب إلى إن المواد المعقدة من الأفضل تقديمها مطبوعة من تقديمها شفهياً ، ومن الأفضل استخدام المطبوع للوصول إلى الجماهير المتخصصة والجماهير صغيرة الحجم. . .
2 . يجب إن تكون الصحيفة الاليكترونية صادرة عن مؤسسة ذات وجود مادي ومعنوي معروف ، مادي من حيث إشهار الجهة التي تقف وراءها وتحديد هويتها ومقرها وعنوانها وطرق الاتصال بها ، ومعنوي من حيث بيان سياستها ورؤيتها وأسلوب عملها ، وبخلاف ذلك فان أية صحيفة لا تتوفر فيها هذا المعيار ، لايمكن اعتبارها صحيفة أو نطلق عليها هذه الصفة. .
3 . إن تكنولوجيا الاتصال الحديثة ليست كغيرها من أنواع التكنولوجيات الأخرى فهي تتحدى نفسها وتسابق الزمن ، وتتميز عن غيرها بوصفها عملية متكاملة أكثر من كونها مجرد أدوات ، فاستخدامها يقود إلى إعادة ابتكارها من جديد ، وهو ما يؤدي إلى مزيد من الاستخدام وهكذا في دائرة لا تنتهي . .
4 . أتاح التطور التكنولوجي في أساليب الاتصال فرصة جمع وتخزين واسترجاع وتجهيز ونشر ونقل حجم هائل من المعلومات والبيانات والوسائل الإعلامية على نطاق واسع وبدرجة فائقة من الدقة والسرعة ، وكذلك فقد أتاحت أجهزة الاتصالات الحديثة فرصة توفر معلومات وبيانات حديثة للجماهير وكذلك سرعة أعداد النشرات والرسائل الإخبارية وتخطيط الحملات الإعلامية وتنفيذها وإعداد بيانات مسح اتجاهات الجماهير. .
5 . إن تكنولوجيا الاتصال الحديثة لا تلغي وسائل الاتصال القديمة ولكن تطورها وتغيرها بشكل ضخم ، فقد تغير الفيلم السينمائي بعد ظهور الصوت واللون ، والحال ينطبق على الجرائد والمجلات بظهور مستحدثات جديدة في مجال صف الحروف وتوضيبها وفي نظام الطباعة ونظم إرسال الصفحات عبر الأقمار الصناعية .
6 . إن تكنولوجيا الاتصال الحديثة قضت على مركزية وسائل الإعلام والاتصال حيث يتم أعداد بيئة وسائل إعلام المستقبل وفقا لاهتمامات الجمهور ورغباتهم .
7 . إن تكنولوجيا وسائل الاتصال الحديثة جعلت الصحافة تفقد أهميتها التقليدية ، إذ أصبح فيض المعلومات الخام متاحا للجميع ، وأصبح إفراد المجتمع قادرين على مجادلة الصحفيين وتنفيذ أرائهم ومنافستهم مما جعلهم يفقدون هيمنتهم على الأخبار والمعلومات . .
8 . لقد أفرزت وسائل الاتصال الحديثة ظواهر متناقضة في عالم الصحافة ، سواء مابين صحف دول معينة أو غيرها أو داخل الصحيفة الواحدة ، فبينما يقوم الصحفيون الآن بجمع الأخبار وكتابتها وتحليلها وتحريرها وتوضيبها باستخدام هذه التقنيات الحديثة وهو ما ينعكس أثره على مضمون وشكل الصحيفة ، فان هناك صحفيين آخرين لم يستخدموا هذه التقنيات الحديثة بالمرة أو مازالوا يستخدمونها لأداء مهام تقليدية ، ويتبعون الوسائل التقليدية نفسها في جمع المادة الصحفية وحفظها وتحريرها واسترجاعها .
9 . إذا كانت وسائل الاتصال الحديثة تنشط ذاكرة الصحفي وتساعده على تعميق تخصصه وتحقيق التقدم المهني من خلال تزويده بالمعلومات ، فإنها تضيف إلى كاهله مستويات جديدة تتمثل في الفحص والتدقيق وحسن الاختيار للتغلب على إشكاليات التلاعب والتحليل والتحريف والمصادر غير الموثوق بها ، الأمر الذي يكفل تنمية القدرة على التحليل والفهم والاستنتاج والتقليل إلى حد ما من حالة الإرباك المعلوماتي التي تصيب المحللين والقراء على حد سواء . .
10 . يفرض الاستخدام المتزايد لوسائل الاتصال الحديثة لجمع الأخبار مواجهة أنواع جديدة من مشكلات أخلاقيات العمل الصحفي مثل حق الملكية الفكرية .
11 . إن هذه التحولات في وسائل الاتصال لا تؤكد بالضرورة اضمحلال الوسيلة المكتوبة لكنها تسمح للوسيلة التقليدية بمواكبة وتطور أشكال النشر. .
12 . أصبح من الضروري تزايد الحاجة إلى صحفيين أكفاء لنقل وتحرير الأخبار في العالم أكثر مما كانت هذه الحاجة في الماضي ، لذلك فان المؤهلات المطلوب توفرها في أولئك الذين يدخلون في مجال العمل الصحفي سوف تتزايد عما كانت عليه ، ولان مسألة التطور والتحسين في نوعية الكادر الصحفي ستستمر كونها ضرورة عمل . .
13 . ضرورة تبادل الخبرات بين المؤسسات الصحفية وتكوين مراكز استشارية بحثية صحفية لمعرفة آخر المستجدات في العمل الصحفي . .
14 . في ظل التطورات الراهنة لوسائل الاتصال الحديثة ، أصبح من الضروري إنشــاء مراكز تدريبية للصحفيين لتزيدهم بأحدث التطورات في العمل الصحفي ، واستقدام الخبرات الصحفية وتكون هذه المراكز نواة لإعداد كوادر صحفية مؤهلة .
المصادر
( 1 ) د . حسين جمعة ، قضايا الإبداع الفني ، 1983 ص 61 .
( 2 ) ماجد الحسني ، مؤسسة آفاق للدراسات والأبحاث العراقية ،مجلة تكنولوجيا الاتصال والتواصل مع الآخر ، العدد 12
( 3 ) د. عبد الأمير الفيصل ، التقنيات ووسائل الإعلام ، موسوعة دهشة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 4 ) د. جاسم محمد الشيخ جابر ، الصحافة الاليكترونية العربية.. المعايير الفنية والتقنية ص 391 ، أبحاث المؤتمر الدولي /جامعة البحرين / 2009
( 5 ) د.محمد جاسم فلحي الموسوي ،اتجاهات إعلامية معاصرة ، ص94
( 6 ) د.عبد الأمير الفيصل ، مرجع سابق
( 7 ) ماجد الحسني ، مرجع سابق
( 8 ) د.محمود علم الدين ، تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري 1990 ، ص17
( 9 ) د.محمود علم الدين ، مرجع سابق
(10) د.عبد الأمير الفيصل ، مرجع سابق
( 11 ) د.محمود علم الدين ، مرجع سابق
( 12 ) أ.د حسن رضا النجار ، تكنولوجيا الاتصال – المفهوم والتطور ص495 أبحاث المؤتمر الدولي /جامعة البحرين / 2009
( 13 ) د.عبد الأمير الفيصل ، مرجع سابق
( 14 ) د.محمود علم الدين ، مرجع سابق
( 15 ) د.محمود علم الدين ، مرجع سابق
( 16 ) ميشال إنولا ، تقنيات اتصال حديثة ، ص 102و103
( 17 ) د.محمود علم الدين ، مرجع سابق
( 18 ) د.محمد جاسم فلحي الموسوي ، مرجع سابق
( 19 ) إبراهيم راشد ،التكنولوجيا والصحافة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، 1999 ص 20
( 20 ) أمينة صبري ، مجلة الفن الإذاعي ، العدد 198 ابريل 2010 (21 ) د. جاسم محمد الشيخ جابر ، مرجع سابق ، ص 294
(22 ) بندر العتبي ، مجلة العالم الرقمي ،
( 23 ) عبلة درويش ، الصحافة الاليكترونية موقع الحوار المتمدن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 24 ) بندر العتبي ، مرجع سابق
( 25 ) عبلة درويش ، مرجع سابق
( 26 ) أ.د حسن رضا النجار ، مرجع سابق
( 27 ) د.عبد الأمير الفيصل ، مرجع سابق
( 28 ) د.عبد الأمير الفيصل ، مرجع سابق
( 29 ) د.عبد الأمير الفيصل ، مرجع سابق
( 30 ) د.عبد الأمير الفيصل ، مرجع سابق
اعداد : طلال العزاوي / مرحلة الماجستير / كلية الاعلام والاتصال
الجامعة العربية المفتوحة في الدنمارك