منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الإعلام كتاب العامة مفهوم العلاقات تخرج الصحافة البحث المتخصصة تعريف الاعلام الاذاعة الحملة الصحفي وسائل الحملات السودان المؤسسة مذكرة تاريخ وكيلكيس والاتصال العلمي الاعلامية الاتصال علوم
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عين تادلس
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة Empty
مُساهمةموضوع: دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة   دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 10:14 pm


دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة
أثارت كلمة عملاق الإعلام الأميركي روبرت مردوخ التيألقاها أمامجمعية المحررين الصحافيينلأميركيين، الكثير من الجدل الذي ترجم أخباراً ومقالات نشرتفي عدد من أبرز الصحف البريطانية، سواء المعنية بالشأن الاقتصادي كالـ«فاينانشال تايمز» أو المعنية بالشأن الإعلامي مثلملحقي الإعلام في صحيفتي الـ«غارديان»والـ«انديبندنت».

فما فعله مردوخ هو أنهتحدث صراحة وعلنية عن المخاوف التي كانت تدور في خلد الكثير من المعنيين بقطاعالصحف، وقد «فجر القنبلة» عندما قال «لقد اسئنا جميعاً تقدير تأثير الانترنت علىحجم الإعلان في الصحف».
وما «زاد الطين بلة» هوالتقرير الذي تزامن مع كلمة مردوخ، والذي كانت قد نقلته وكالة «رويترز» عن تقريرلشركة «زينيث اوبتي ميديا» (التابعة لمجموعة «بوبليسيس») بأن التوقعات تشير بأنحجم الإنفاق العالمي على الإعلان سوف يتدنى بحلول عام 2007.
ويشير التقرير إلى أن حصةالمحطات التلفزيونية سوف تصل إلى القمة، بمعدل 37.9%، بحلول عام 2006 وذلك قبل أنتدنى إلى 37.8 عام 2007. أما الصحف فيتوقع أن يتدنى حجم الإنفاق عليها من 29.8%(بنهاية العام الحالي) إلى 29.3 في نهاية عام 2007 أيضا.
أما حجم الإنفاق علىالانترنت فيتوقع أن يرتفع إلى 3.8% هذه السنة وإلى 4.4% بعد سنتين.
ماذا قال مردوخ؟
*تحدث مردوخ عن الجيلالجديد من مستخدمي الأخبار، والذين لديهم توقعات مختلفة كليا حول نوع الأخبار التييريدون الحصول عليها، ويتضمن ذلك متى يحصلون عليها وكيف.
ويستدل العملاق الإعلاميبتقرير متعلق بالموضوع صادر عن «مجموعة كارينجي» يقول:
«هناك ثورة درامتيكيةحاصلة في قطاع الأخبار اليوم، وهي ليست متعلقة بتغيير مذيعي النشرات، ولا بفضائحالصحف أو الصحافيين المدمجين».
ويضيف مردوخ:
«بحسب التقرير فإن مستقبلالأخبار يفصله جيل من الشباب المولع بالتكنولوجيا الذي لم يعد ملزما بالطرقالتقليدية للوصول أو الحصول على الأخبار».
ويوضح:
«المستهلكون بين عمر 18و34 يستخدمون الانترنت بشكل متزايد باعتبارها وسيلتهم المفضلة للأخبار. لا يزالالتلفزيون هو الوسيلة الأكثر استخداما، ولكن بوابات الانترنت تتحول بسرعة إلىوسيلة المستهلكين الشباب المفضلة للأخبار... نظرتهم (الشباب) لنا (الصحف) هي مقلقةللغاية، حيث 9% منهم فقط يرون أننا جديرون بالثقة، 8% يرون إننا مفيدون، وفقط 4%يرون أننا مسلين».
ويستدل مردوخ أيضاً فيكلمته بما يقوله فيليب ميلر في كتابه «فاناشينغ نيوز بيبر»، ويقول ميلر إنه:
(بالنظر إلى التدنيالحاصل لمستوى القراءة، ولو استمر الحال على ما هو عليه، فإن آخر قارئ سوف يعيداستخدام آخر جريدة في العالم عام 2040، أبريل 2040 تحديداً).
ويوضح مردوخ أن أياماحتكار الصحف للأخبار قد ولت، وأن انخفاض عدد القراء المتزايد كان يتخفى في ظلازدياد عدد السكان، مضيفا أن آخر ما يريده الشباب هو أن تقدم له الأخبار وكأنها«قداس»، كما أنه لا يريد شخصا يعتقد انه إله من أعلى يملي عليهم ما يراه هو مهماً،الواقع فإن الشباب يريد التحكم في الإعلام، بدلاً من أن يتحكم الإعلام به.
لكن الصورة ليست قاتمةتماماً، فروبرت مردوخ يقول إنه واثق من مستقبل الصحافة، وإن كان القراء الشباب لايقرؤون بالكم الذي كان يقرأ فيه ذويهم، فإن ذلك لا يعني أنهم لا يريدون الأخبار،إنهم يريدون الكثير من الأخبار ولكن أسرع وبطريقة وشكل آخر.
ويقول مردوخ إن التحدي هونقل الأخبار في الشكل الذي يريده المستهلكون، وانه على أصحاب الصحف التخلي عنالأحكام المسبقة والبدء بالتفكير مثل أحدث زبائنهم.
ويضيف بأن المطلوب هوتحول كامل في كيفية تفكيرنا بمنتجنا...
للأسف في الكثير منالأحيان فإن الكثير من المحررين والمراسلين لا يتواصلون مع قراءهم.
السؤال الذي كثيرا مانطرحه هو «هل لدينا القصة؟»
بدلاً من أن نسأل «هليريد أي أحد هذه القصة؟».
وأوضح مردوخ أن هدف أصحابالجرائد مستقبلا يجب أن يكون جعل مواقعها الالكترونية الصفحة الرئيسية لكلالمستخدمين.
* جريدة الـ«انديبندنت»البريطانية نشرت النص كاملاً، ويمكن قراءته على:
http://news.independent.co.uk/media/story.jsp?story=630477
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة تفجر جدلاً حول مستقبل الصحف والصحافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مستقبل الصحف والصحافة
»  التطوع الإلكتروني و مستقبل العمل التطوعي
» استفتاء...عن مستقبل حرية الاعلام في الجزائر...ماذا عن قطاع السمعي البصري...الى متى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال تخصص علاقات عامة+ تخصص سبر الآراء والتحقيق الاجتماعي :: ملتقيات في القضايا السياسية ومراكز سبر الآراء-
انتقل الى: