الكتالوجات والتسويق عبر التلفاز !!
أولا/ الكتالوجات:
إن التعريف التقليدي يعرف الكتالوج على أنه مادة مطبوعة تتكون من عدد صفحات، لعرض المنتجات بهدف بيعها، في حين أن التعريف الحديث "هو ذلك الشكل من التسويق المباشر الذي يستند إلى استخدام مطبوعة، فيديو أو كتالوج إلكتروني في الاتصال بقطاعات مختارة من العملاء لعرض منتجات متعددة وحثهم على الشراء عن طريق الأمر المباشر."
أنواع الكتالوجات:
بصفة عامة يمكن تقسيم الكتالوجات إلى أربعة أنوع وهي :
- كتالوجات التجزئة.
- كتالوجات البيع بين المنظمات.
- كتالوجات السلع الخاصة.
- كتالوجات خطوط المنتجات المتكاملة.
مقومات نجاح الكتالوج:
بغية نجاح الكتالوج في الهدف الذي وضع من أجله لابد من توفره على العناصر الآتية:
- أن تحتل بالكتالوج مركز مميز في ذهن العميل.
- المغريات البيعية المناسبة.
- الإصدار جيد من حيث الألوان، الشكل، الحجم، التصميم.
- وضع أوامر الشراء بشكل مناسب.
- الإرسال يكون في وقت مناسب.
ثانيا / التسويق عبر التلفاز
وهناك من يطلق عليه اسم الاستجابة المباشرة، ويأخذ شكلين وهما:
1- البرامج والعروض المطولة:
حيث يتم فيها التسويق من خلال قناة أو قنوات تلفزيونية معينة، وقد تكون القناة متخصصة كلية في بيع المنتجات، حيث تظهر المنتجات وتقدم المعلومات والمواصفات المتعلقة بها، وتقدم أرقام الهاتف للاتصال وطلب المنتج. وتعرف أيضا باسم قنوات التسوق المنزلي.
2- الإشهار ذو الاستجابة المباشرة:
حيث يتم عرض الإشهار مدة تتراوح ما بين (دقيقة حتى دقيقتين) وذلك لوصف المنتج وإقناع المستهلكين، وتقدم أرقام الهاتف لطلب المنتج.
مزايا التسويق عبر التلفاز:
تحقق الطريقة التسويق عبر التلفاز عدة مزايا من بينها ما يلي:
- سهولة تقديم عروض فعالة ومحكمة
- إمكانية قياس رد فعل الإشهار بسرعة، ومن خلال عدد من الكلمات الهاتفية الواردة.
- سهولة التسوق بشكل مريح.
- ويمكن استخدام هذه الطريقة في المنتجات المبتكرة والمطورة.
وفي الأخير يتوقع العديد من الخبراء أن الطريقة سوف تحقق نموا هائلا من حيث الاستخدام نتيجة لانتشار القنوات المتخصصة في ذلك،مثال على ذلك قناة (QVC) الأمريكية، مختصة في التسويق المنزلي، توظف 400 عامل، وتستعمل 1600 خط هاتفي مرتبط بالحاسب، لتتلقى ما يزيد عن 113 ألف أمر شراء يوميا، محققة بذلك 1,3 مليار دولار مبيعات سنويا.