منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
تعريف وسائل الصحفي العلاقات مفهوم الاعلامية الاتصال والاتصال مذكرة الاذاعة وكيلكيس العلمي الحملة السودان علوم المؤسسة المتخصصة البحث الحملات كتاب الصحافة الإعلام تاريخ العامة الاعلام تخرج
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

  الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 35

 الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا Empty
مُساهمةموضوع: الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا    الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 8:07 pm

السير على الدروب المعبدة لا يعني إطلاقا أن هناك جديدا يمكن الوقوف عليه أو انتظاره .
واستنساخ تجارب الماضي لا يعدو أن يكون مراوحة فيم لمكن وتخندقا حول نجاحات كانت في بداية حدوثها جديدة ومتميزة فلما كثر عدد المقلدين لها لم تعد لها تلك الجاذبية، وذلك الألق السابق مما يؤكد حاجتها للمعالجة والغربلة والتطوير.
ومن آفاتنا المهنية أننا نعتقد أنه ما كان جديدا منذ عقد من الزمن لا زال محافظا على بريقه وقدرته على الصدارة وحصد الإعجاب والمديح.
آفة الرأي الإعجاب، ومصيدة العمل الرضا بالمألوف ، ومقتل الفكر أن يتوقف الزمن لديه عند مرحلة من مراحل السير فيستمر في مكانه رافضا الاعتراف بأن هناك المزيد من المتبعات التي تتطلبها مرحلة التوسع ومضاعفة الإنجازات، وهو مسارات لن يقطعها الفكر الجامد، ولمن يستطيع التوغل فيها.
ولو أخذنا المجال الإعلامي على سبيل المثال وانتقينا القضايا الجادة كمثال على ما نقول نلحظ أن طريقة معالجة الموضوعات تحتاج إلى إعادة تفكيك وتركيب.
هذه الإعادة لا شأن لها بالجوهر الثمين ولكن لها شأن بالإطار العام وطريفة المعالجة.
والمعالجة هنا لا تعني قطعا رفض الموضوعات ذات القيمة المعرفية وإنما تعني تغيير الشكل الذي تتقدم به للمتلقي.
وهذا هو دور المطبوعة الإعلامية المتميزة إذ أنها تقوم بمهمة الترويج للأعمال الجيدة عبر تقديمها لها في إطارات جديدة إذ أنها تقوم بمهمة الترويج للأعمال الجيدة عبر تقديمها لها في إطارات جديدة تلبي حاجات القراء إلى التكامل بين المخبر والمظهر.
بطبيعة الحال حينما ينظر للقارئ على أنه أحد الشركاء في عملية التطوير فإن ذلك ييسر الحصول على أفكار جديدة قوية وثمينة لم تطرق من قبل.
ومحصلة تلاقح الأفكار بين الجهات الإعلامية والكتاب والجمهور سوف يحدث نقلة نوعية لكل المطبوعات التي ترغب في أن تكون في القمة من حيث النجاح والتأثير.
ومما لا يخفى على الجميع أن الصحافة تساهم بدور فاعل في تكوين الرأي العام وتوجيهه، فإذا ما أضيف إلى جهودها الخاصة مجمل الأفكار الإيجابية المتوفرة لدى القراء المتميزين تحولت المطبوعة إل قوة ضاربة يصعب تجاهلها. وهذا هو مكمن التأثير وموطن التميز الذي قد يغيب وسط زحام العمل عن ذهن الإعلاميين.
بل ثمة نتائج كبرى يمكن الوقوف عليها لو فتح الطريق أمام القراء لاقتراح ما يرونه مناسبا لتطوير أداء المؤسسات الصحفية ، من بينها تعود القارئ على المشاركة والتعبير عن رأيه فيما يقرأ ويتابع.
وتعويد القراء على هذا السلوك هو خيار قادر على كسر جدار الصمت الذي بني في سنوات الغفلة ، والذي كان الخط الفاصل ما بين الفاعلية والانكفاء.
ويوم أن يكسر هذا الجدار الجليدي ويتحرر الفرد الذي أدمن التفرج والقبول بما هو كائن سيصبح ذلك التحول بداية لإحياء معنى الرقابة المجتمعية التي مازالت منذ فجر التاريخ وعبر العصور تمثل قيمة حضارية، ودليلا على حيوية المجتمع وصحوة ضميره وحراسه للمكتسبات العامة من أن تنتهك أو يطوح بها.
الرقابة المجتمعية هي صمام الأمان ضد الانحراف وضد الجور والفساد وهي مصدر من صادر قوة المجتمعات ومن خلالها تزدهر مؤسسات الحكم المدني التي يمثل صفة أبناء المجتمع عمودها الفقري.
إن التربية على المشاركة في الحياة الاجتماعية لا تتحقق في يوم وليلة، بل هي ثقافة ذاتية تكونها حصيلة التجارب المختلفة في المشاركة والتعبير عن الرأي لإحداث الأثر المطلوب.
الصحيفة المكتوبة يمكن أن تمثل رافدا من الروافد التي تعزز في الفرد الرغبة في الإدلاء بما لديه من ملاحظات وأفكار، ومبادرتها في قياس استطلاعات الرأي واستقطاب الاقتراحات يمكن أن يمثل أحد الجسور الهامة التي من شأنها توثيق العلاقة بين القارئ والمطبوعة الإعلامية على نحو تعود مصلحته على الجميع.
إن الخروج من حيز التلقي والتلقين إلى فضاء المشاركة والتعبير مطلب حضاري لم يعد بالإمكان الانتقال عنه أو التحول إلى سواه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.ahladalil.com
 
الإعلام.. حينما يكون المتلقي شريكا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإعلام الشعبي بين ذائقة المتلقي وجودة الطرح
» الاعلام و مبدء ألاتصال والتأثير في المتلقي
» لا تسألني حينما اصعد لطرح البحث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+تخصص صحافة مكتوبة :: دراسة الجمهور-
انتقل الى: