منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
العلاقات المتخصصة الاعلام مفهوم الإعلام العامة البحث السودان والاتصال كتاب تخرج الصحفي الاتصال وكيلكيس علوم الحملات العلمي الحملة المؤسسة مذكرة الصحافة الاذاعة تعريف الاعلامية وسائل تاريخ
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 دروس شاملة في الصحافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الكريم 28
عضو متميز
عضو متميز
عبد الكريم 28


الأوسمة : عضو مميز
عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 39

دروس شاملة في الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: دروس شاملة في الصحافة   دروس شاملة في الصحافة I_icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 9:04 pm






المحاضرة الأولى
نبذة عامة عن الصحافة وتعريفات الخبر:ـ
الصحافة اليوم أصبحت علم بعد أن كانت رغبة، وقد ظهرت الصحافة منذ
القدم وهي أقدم وسيلة استخدمها الإنسان إبان عصوره القديمة الأولى إلى اليوم.
وبعد أن أصبح الإعلام علماً مستقلاً بذاته، كوَّن العلماء له العديد
من التعاريف والمصطلحات التي تهتم بهذا العلم، ليصبح علما له كتَّابه وعلماءه ومتخصصيه.
تعريفه باختصار هو: كل شيء يحدث ويهتم به الناس.
كذلك هو جواب السؤال المعتاد: ( ما هو الشيء الجديد؟؟ ).
كما عرفه نورث كليف بأنه الإثارة والخروج عن المألوف.
أيضا:ـ (هو فن ابتكاري بكل معنى الكلمة، أي كيف يمكن أن تصل هذه
المعلومات إلى الجمهور بطريقة مفهومة مستساغة).
والخبر هو: (وصف أو تقرير دقيق غير متحيز عن الحقائق الهامة التي تتصل
بوقائع جديدة تعني وتهم القراء).
كذلك من أشهر التعاريف ما نسب إلى الصحفي الأمريكي (جون بوجارت) John Bogart عام
1980م تلك المقولة (إذا عض كلب رجلاً فهذا ليس خبر.. ولكن عندما يعض إنسان كلباً
فهذا هو الخبر).
وهناك تعريف حديث للخبر يقول أن الخبر هو: (تقرير يصف في دقة وموضوعية
حادثة أو واقعة أو فكرة صحيحة تمس مصالح أكبر عدد من القراء … وهي تثير اهتمامهم
بقدر ما تساهم في تنمية المجتمع وإصلاحه ويجب أن تمتاز بالآنية)، ومن هنا يتضح أن للخبر أكثر من تعريف.
News جمع لكلمة نبأ بالإنجليزية.
* عوامل نجاح المراسل الصحفي (أو
صفات الصحفي):ـ

- الإخلاص في العمل وتحري الصدق.
- الإلمام بمبادئ العمل.
- فهم وإدراك طبيعة العمل وأهدافه.
- أن تكون له شبكة علاقات واسعة تساعده في الحصول على الأخبار.
- أن يمتلك ثقافة عالية وواسعة كي تمكنه من كتابة العديد من المواضيع.
- مخالطة الناس والتحدث معهم.
- تتوفر لديه الوسائل الصحفية: (دليل هاتف، مسجل صغير، مفكرة تدوين،
كاميرا فوتوغرافية).
- أن يمتلك الحاسة السادسة في كشف الأخبار وتفاصيلها.
- أن يكون مرحاً قوي الملاحظة وذكياً.
* أهم واجبات الصحافة:
- نقل الأخبار دون تحيز شخصي.
- احترام الحقائق وربطها بقانون أخلاقي.
- ربط الحاكم والمحكوم معاً بالمصلحة الكبرى التي هي مصلحة الوطن.
* أنواع وسائل الإعلام:
تختلف وسائل الإعلام اليوم من وسيلة إلى أخرى وتعددت أنواعها وأصنافها.
وقد شملت هذه الوسائل الإعلامية:
1- المطبوعة: (الصحف والمجلات والدوريات والكتب والنشرات والكتيبات
واللافتات والملصقات).
2- السمعية: (الإذاعة والتسجيلات الصوتية المختلفة والتي تعتمد على عنصر
الصوت وحده).
3- السمعية والبصرية: (السينما والتلفزيون والمسرح).
4- ملتي ميديا: وتشمل الإنترنت التي تجمع المكتوبة والمسموعة والمرئية.
المحاضرة الثانية
إخواني واخواتي جميعا، أتمنى لكم الفائدة والإستفادة دائما، وأوافيكم اليوم
بالمحاضرة الثانية من دروس كتابة الخبر الصحفي، ونبدأها بتعريف الخبر الصحفي.
* الخبر الصحفي، تعريفه قد سبق في المحاضرة السابقة وأشهر تعريف له هو
ما ورد عن الصحفي الأمريكي (جون بوجارت) أن الخبر هو إذا عض الإنسان كلباً، فهذا
هو الخبر.
* عناصر الخبر: الخبر يتكون من العديد من العناصر الهامة التي يقوم عليها سياق الخبر
بشكل عام، وهذه العناصر هي:
1- الجدية : أن يكون جديداً.
2- الغرابة : أن يكون غريباً ومشوقاً.
3- الأهمية : أن يكون مهماً وهاماً للجمهور المتابع.
4- الشهرة : وهي شهرة المكان والزمان والأشخاص.
* مصادر الأخبار:
- الأحداث التي تحدث بصورة طبيعية كالكوارث والحوادث وغيرها.
- الأنشطة المخططة كالاجتماعات والمؤتمرات الصحفية.
- مبادرات وجهود الصحفيين.
وأخيراً لا تبق منتظراً لمجيء الخبر إليك بل بادر بالذهاب إليه.
* أنواع الخبر الصحفي:
تعددت أنواع الخبر الصحفي، وأصبح كل نوع من هذه الأنواع له منهجه
وتعريفه الخاص به وسنذكر نحن هنا أنواعه فقط دون الشرح لأننا لسنا بصدد الشرح بل التفريق
بين الأنواع الخبرية المختلفة، وهذه الأنواع:
- أخبار داخلية. - أخبار خارجية. - سياسية.
- اقتصادية - اجتماعية. -ثقافية وفنية.
- رياضية. - حوادث. - دينية.
كما يتنوع أيضاً الخبر ويختلف في كتابته وصياغته من خبر إلى خبر آخر، فهناك
اختلاف بين الخبر المقروء (الصحفي) والخبر المسموع (الإذاعي)، والخبر المرئي (التلفزيوني).
* أقسام الخبر أو أجزاءه :
ويتكون الخبر من ثلاثة أقسام أو أجزاء وهي:
- المقدمة : وهي
عبارة عن بضع جمل قصيرة وسريعة، ويتم تحريرها باختيار أهم جزء من تفاصيل الخبر
الذي يمثل مركز الخبر، ويُنصح بأن لا تزيد المقدمة في الخبر عن 20-30 كلمة والبعض
قال من 25-30 كلمة
وتسمى بالمقدمات الذهبية.
- تفاصيل الخبر : وتتكون من أجزاء، كل منها تشكل شريحة من الخبر تتناول جزء من أحداثه
في وحدة متكاملة، حيث تربط تلك الأجزاء بكلمات الربط مثل ( أفاد، صرح، قال، أوضح …
إلخ ). وتسمى هذه التفاصيل بالمحتوى.
- الخاتمة : في نهاية
الخبر يمكن استعمال خاتمة مناسبة للخبر، وقد صنفت الخاتمات إلى نوعين يمكن لنا
ذكرها وهي أن تكون خاتمة مغلقة، أو خاتمة خلاّصة.
* الخاتمة المغلقة : هي الخاتمة التي تنهي الموضوع بتساؤلات واستفهامات تشد القارئ لمزيد
من الشوق لمتابعة الأحداث المتعلقة بالموضوع.
* الخاتمة الخلاصة : هي التي تنهي الخبر بشكل يشعر القارئ بأنه حصل على كل ما يريد معرفته
عن موضوع الخبر.
المحاضرة الثالثة
* الأهرام التي يكتب بها الخبر :
- الهرم المعتدل (التشويقي) : المعلومة المهمة فيه تأتي في وسط الخبر أو آخره، ولذا يضل القارئ
متشوقاً للمعلومة حتى نهاية الخبر.
- مثاله: بينما كان السفير ..... عائداً من عمله في العاصمة ..... صباح
اليوم تعرض لكمين من مجموعة إرهابية أدى لمقتله..
- الهرم المقلوب : وهو الأكثر شيوعاً ويبدأ بأهم المعلومات وتليها المعلومات الأخرى
متسلسلة حسب أهميتها. وهذه البنية مفيدة عند نقل أخبار مهمة أو عاجلة ما زالت تشهد
التطورات.
كما يتم في هذا الهرم التوسع في المعلومات التي وردت في الفقرة
الافتتاحية وتطوير النقطة الأساسية التي ذكرت فيها.
ومثاله: لقي السفير ... مصرعه صباح هذا اليوم عند تعرضه لكمين في
العاصمة .... وكانت مجموعة .... قد أعلنت مسئوليتها ......
- الهرم المعكوس المتدرج : ويشبه الهرم المقلوب العادي ويكون في هذا الهرم أكثر من تصريح.
- الساعة الرملية : ويبدأ بالطريقة العادية ثم أهم المعلومات – لكنه ينعطف بعد بضعة فقرات
ويصبح سرداً.
وهذه البنية تستخدم بشكل أكبر في المقالات الخاصة.
- الماسة : ويبدأ الصحفي الذي يستخدم هذه البنية بقصة مسلية ويقدم شخصية
تصور تجاربها الشخصية وخبرتها ما تدور حوله القصة، ثم تتوسع هذه الحكاية الصغيرة
بعد ذلك لإظهار أهميتها الأوسع وعند النهاية يعدو الصحفي إلى قصة الشخصية الفردية
كوسيلة لإنهاء السرد. وكثيراً ما يستخدم هذا البناء في أخبار التلفزيون وتقارير
الصحف.
* هيكل الخبر الصحفي وكيفية
الكتابة
:
- عند صياغتنا لأي خبر لابد بأن نعطيه صفة الشمولية للأسئلة التي تحتاج إلى
إجابة في الخبر، إذ أن الخبر الكامل هو الذي يعطي الإجابات الوافية والكاملة على
الأسئلة الستة التالية:
1- من : من هم الأطراف في هذه القصة الإخبارية؟ من يتأثر بها، من هو أفضل
شخص يتحدث عن القصة؟
2- ماذا : ما الذي حدث؟
ما الذي يحتاج القارئ أو المشاهد أو المستمع إلى معرفته لكي يفهم هذه
القصة الإخبارية؟
3- أين : أين حدث هذا ؟
4- متى : متى حدث هذا ؟
5- لماذا : لماذا يحدث هذا ؟
6- كيف : كيف حدث هذا ؟
ولابد أن تحتويها المقدمة حتى تكون جذابة ومترابطة يستفيد منها القارئ
ويستشف ما هي أهم المعلومات التي يتضمنها هذا الخبر.
- قواعد أساسية في كتابة الخبر :
1- يُكتب الخبر على وجه واحد من الورقة.
2- يترك فراغاً بين الأسطر حتى تسهل عملية تحرير الخبر.
3- لا تزيد الفقرة على أربعة أو خمسة أسطر.
4- عند إعادة كتابة خبر من إحدى الوكالات أو من المراسل يذكر كاتب الخبر
المرجع بعد اسمه في أعلى الصفحة.
5- لغة الخبر هي اللغة الفصحى السهلة والمفهومة بين العامة _ كل الناس.
6- الابتعاد عن الألفاظ المتكررة حتى لا يكون خبراً ركيكاً من الناحية
الفنية.
7- يفضل التقليد من استخدام الأفعال.
8- استخدام عبارات الربط المناسبة (ومن جانبه، إلى ذلك، من جانب آخر..).
9- مراجعة الخبر وخاصة الأسماء والأرقام والتأكد منها، وكذلك الألقاب.


مهام الصحفي المحرر:
1- تقييم المادةالصحفية و الحكم على صلاحيتها للنشر.
2- تحرير الأخبار و التقارير المستقاة منأكثر من مصدر.
3- تحسين جودة المادة الصحفية من خلال تحريرها واختصارها وصقلها.
4- متابعة استكمال المعلومات الناقصة في بعض الموضوعات الصحفية
5- تصحيح الأخطاء المعلوماتية واللغوية و النحوية و الأسلوبية.
6- مراعاة دقةالمعلومات المستقاة من المصادر مع الربط بين المعلومات و
الموضوعات ذاتالعلاقة.
7- تجنيب الصحيفة المشكلات القانونية من خلال التأكد من خلوها مما
يعدجرائم نشر مثل السب و القذف.
8- الحفاظ على شخصية الصحيفة و متابعة تنفيذسياساتها التحريرية.
9- الاهتمام بتحرير العناوين بما يحقق عوامل جذب الانتباه والإثارة و
الأهمية.
-10 اختيار الصور و الرسم الملائمة المصاحبةللموضوعات.
صفات المحرر:
1- الثقةبالنفس.
2- الموضوعية.
3- الثقافة العالية.
4- متابعة اهتمامات القراءلتلبيتها قدر الإمكان.
5- القدرة على الكتابة بأنواعها.
6- القدرة على التكيفمع ظروف العمل المختلفة و مع ضغوط العمل.
7- القدرة على تكوين العلاقات معالشرائح المختلفة.
8- القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
9- الإلمامبالسياسة التحريرية بتفصيلاتها المختلفة.
خصال تميـزالكـاتـب الجيـد: (الكاتب هنا ليس صحفيا بالضرورة)
هذه خلاصة رأي أحد أبرز الذين عملوا فيالتدريب على الكتابة الصحفية في
الولايات المتحدة وهو بيتر كلاركPeter Clark :
1- إن العالم الخارجي هو حقل التجربة ومنبع الوحي للكاتب الجيد، فمن خلالالعالم
يبتكر الكاتب قصصاً وأفكاراً متنوعة. أنظر جيداً من حولك وسوف تجد أفكاراًرائعة
لكتابة مبتكرة.
2- الكاتب الجيد لا يتقيد بالرسميات والتقاليد فدائماً مايسعى إلى ابتكار
ما هو جديد وخاص.
3- الكاتب الجيد يجمع المعلومات بكثافة وشراهةودائماً ما يكون تركيزه على
قيمة ومحتوى المعلومة ذاتها أكثر مما يكون على الأسلوبالذي يعرض به المعلومة، فهو
في أكثر الأحيان يرى نفسه محققاً وليس كاتباً.
4- الكاتب الجيد يركز مجهوده الأساسي على المقدمة فهو يعلم أنها أهم جزء
في عمله لمالها من تأثير في جذب انتباه القارئ.
5- الكاتب الجيد دائماً ما يكون هو نفسهمنغمساًُ في القصة التي يكتبها فتكون
غالباً مسيطرة على وجدانه وتفكيره، فهو يخططلها طوال اليوم ويناقشها في ذهنه ومع
أشخاص آخرين باحثاً عن أفكار واقتراحاتجديدة.
6- الكاتب الجيد غير متسرع في كتاباته ولكنه يمتاز بجرأة خارقة في
طرحالأفكار وكتابتها والتعبير عنها.
7- الكاتب الجيد متفهم جيدا لمدى أهميةالأساليب الميكانيكية لترتيب الأفكار
والمصادر المتاحة وتهيئة الجو، فهو يحاول أنتتخلل أوقات الكتابة والإبداع بعض
الأفعال التي تبعث و تجدد نشاطه مثل المشيوالسرحان وأكل الوجبات السريعة ... إلخ.
8- الكاتب الجيد يستخدم المسودات، فهويكتب ثم يعيد الكتابة فيصلح ما يريد
وأحياناً ما يبدأ من جديد؛ لإحساسه دائماً أنهناك خطأ ما وأنه غير راض عن العمل
ويطمح إلى الكمال.
9- الكاتب الجيد يثق فيويعتمد على حاسته السمعية ومشاعره أكثر من رؤيته
في تقييمه لأعماله، فهو دائماً مايبحث عن الأخطاء التي تثير وجدانه وشعوره في حين
أن المراجع مثلاً يبحث عن ما يثيرنظره من أخطاء لغوية.
10- الكاتب الجيد يحب سرد القصص ويبحث مجدداً عن الجانبالإنساني لأي خبر، ويبحث
أيضاً عن الأصوات التي تضفي الحياة على الكتابة، واللغةالتي يكتب بها تعكس اهتمامه
بالسرد القصصي أو الحكي
11- الكاتب الجيد يكتبدائماً وأساساً لإرضاء نفسه ومعاييره الذاتية، ولكنه
يتفهم جيداً الصلة الوطيدة بينالكاتب والقارئ، فعلى عكس كثير من الصحفيين، يكون
الكاتب لديه ثقة عالية أن أعمالهستصل إلى قرائه متحملاُ مسؤولية ما سيصل إليهم من
أفكار وأحاسيس.
12- الكاتبالجيد جرئ وغير تقليدي في كتاباته، فهو يحب عنصر المفاجأة والتجديد
في بداية أيقصة، ودائماً ما يتمنى أن ما يكتبه في الجريدة اليومية يكون هو الأفضل
والأدقوالأكثر مصداقية.
13- الكاتب الجيد قارئ للروايات ومحب للأعمال الفنية المتميزةفهو يجمع
الأفكار من مصادر متنوعة.
14- الكاتب الجيد مسهب في كتاباته إلى آخركلمة وفكرة تماماً على عكس الصحفي
الذي لا يعبأ بالقارئ ويهتم فقط بكتابة مقدمةمثيرة ويهمل البقية، فذلك النوع من
الكتاب لا يمكن فصل نهاية عمله عن مقدمته فكلكلمة عنده في انسياب وتجانس مع الأخرى
مما يجعل القارئ يقرأ كل كلمة.





المصدر: مركز الجزيرة للتدريب الاعلامي


الاعداد: عبدالله باخريصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس شاملة في الصحافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تسويق الصحافة المرئية وتأثيرها على رواج الصحافة المقروءة
» الأساليب الفنية في التحرير الصحفي, التصوير الصحفي,مقدمة في الصحافة ,مائة سؤال عن الصحافة ,كتاب ادارة المؤسسات الصحفية ,و كتب أخرى مهمة ...
» دروس في التحرير الصحفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+تخصص صحافة مكتوبة :: فنيات التحرير-
انتقل الى: