منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الاتصال العلمي الصحافة الإعلام تاريخ الاعلام تعريف المتخصصة وسائل الاعلامية البحث مفهوم الصحفي تخرج المؤسسة كتاب وكيلكيس الحملة الاذاعة الحملات والاتصال علوم السودان مذكرة العامة العلاقات
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب
عضو شرفي
عضو شرفي



عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام   مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 2:32 am


مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام
"الحيادية" منالمصطلحات اللصيقة بوسائل الإعلام (خاصة الإخبارية منها),و كثيراً ما يستخدمها أفراد الجمهور (بل و حتى الإعلاميين) عندما يودون أن يمتدحوا أو يذموا قناة تلفزيونية, إذاعية, أو صحفية. وبرأي الشخصي أن هذا المصطلح يُساءفهمه, ناهيك عن إستخدامه.

ليس هناك شيء إسمه وسيلة إعلاميةمحايدة, أو خبر محايد, أو برنامج محايد, أو حتى إعلامي محايد. أعلم أن هذا القول قد يثيربعض التساؤل والإستغراب لدى بعض القراء, لكني سأحاول – بمعونةالله سبحانه- أن أبين وجهة نظري من خلال هذا المقال.

تعريف مصطلح"الحيادية"
هذا المصطلح ببساطة - ودون الخوضفي تفصيلات قد لا تهمالقارئ العادي- تعني أن نشر المواد الإعلامية (خاصة الأخبار) يتم بكل حيادية و دون تدخل من مصدر هذه الرسالةالإعلامية و الذي قد يكون قناة تلفزيونية,إذاعية, صحيفة, تقرير إعلامي, برنامج حواري..إلخ.
فعمل وسائل الإعلام و الإعلاميين (كما يقتضيه مفهوم الحيادية) يمكن تشبيههبعمل المرآة العاكسة. فوسائل الإعلامتنقل (و تعكس) الأحداث و الوقائع و الأخبار التي تحدث في العالم و تنقل وجهات النظر في القضايا المتنازع عليها بين الناس الشعوبدون تدخل من هذهالوسائل.
الإعتماد على وكالاتالأنباء
تعتمد وسائل الإعلامالمحلية والخارجية على وكالاتأنباء عالمية كمصادر للأخبار و الصور و الأفلام الأخبارية. و هناك أربع وكالات عالمية للأنباء في العالم تعتبر هيالمصدر الرئيس للأخبار لأغلب الصحفو المجلات و القنوات الإذاعية و التلفزيونية, و هذه الوكالات هي رويترز البريطانية, الفرنسية, الأسوشيتدبرس الأمريكية, ويونايتد برس إنترناشونال الأمريكية.
و يعرف الباحثونالإعلاميون أن هذه الوكالات ليس محايدة في عملها من حيثطريقة توزيعها لمراسليها في العالم, طريقة تغطية الموضوعات و صياغتها, و من حيث ترتيب أولوياتها و أجندتها بالنسبة للأحداث و لمصالحدولها.
و يكون معظم عمل محرري الأخبار في وسائل الإعلام الجماهيرية (صحافة,إذاعة, تليفزيون) هو "إختيار" الأخبار من هذه الوكالات العالمية و إعادة صياغتها (أونشرها كما وردت من المصدر), ثمإعادة بثها لجمهور هذه الوسيلة الإعلامية.
و يقع في العالم يومياًمئاتالأحداث و الوقائع, لكنوكالات الأنباء العالمية و المحلية "تختار" أحداثاً و أخباراً ترى أنها مهمة لجمهورها و تركز عليها و تهملباقي الأحداث و الوقائع, و هذا يخدشمفهوم الحيادية.
ثم يأت دور المحررين ومعدي النشرات الأخبارية لكي "يختاروا" من مجموعة الأخبار التي إختارتها وكالاتالأنباء العالمية, و يعيدوا صياغتها(إما تعديلاً, تغييراً, أو حذفاً), ثم يرسلوها إلى أفراد الجمهور.
بل إن ترتيب الأخبار في النشرة الإذاعية و التلفزيونية, أومكان وضع الخبر في الصحيفة يقررهو يختاره الشخص المسؤول عن هذا الأمر. و كذلك طول مدة الخبر و مساحته و ما إذا كان مصاحباً بفيلم أو صورة, كل هذا يضعف مفهومالحيادية (إن لم يلغه بالكلية).
إذن فعملية تغطية الأخبارو نقلها كلها إختيار في إختيار, و مادام هناكإختيار لشيء فهذا يعني إستبعاد أشياء أخرى, الأمر الذي يؤدي إلى إنتفاء مفهوم الحيادية من العملية الإخبارية كلها لأنه (كما معروف) أنالإختيار يخضع لمزاج, رأي, توجه,و خبرة المصدر الإخباري, و ما يختاره شخص ما , قد لا يوافق بالضرورة ما يختاره شخص آخر.
التعامل مع البشر يلغيالحيادية
إن طبيعة العمل الإعلامي (بكافة أشكاله و صوره) يعتمد على العنصر البشري بشكل كبيرفي تسيير أعماله, فلكي تغطيمظاهرة سلمية في مدينتك (على سبيل المثال) فأنت تحتاج إلى إرسال مصور فوتوغرافي أو مراسل تلفزيوني مع كاميرا لكي يغطي هذهالمظاهرة. إن الطريقة التي يقررفيها هذا المصور الصحفي أو التلفزيوني "إختيار" زاوية التصوير أو محتوى الصورة, أو الأشخاص الذين يقابلهم للحديث عن هذهالمظاهرة, كل هذا يلغي مفهوم الحياديةلأن الموضوع كله تمت تغطيته من وجهة نظر ذلك المراسل التلفزيوني, مما يعني إنه إختار أشياء معينة و ركز عليها بالصوت و الصورة, كماأنه يعني أيضاً أنه أهمل (أو غفلعن) أشياء أخرى لم يغطيها في تقريره الصحفي أو التلفزيوني.
الإعلاميين بشر لهم إهتماماتهم, رغباتهم, آرائهم, أهوائهم, وتوجهاتهم الفكرية. هذه الأمور و غيرهاتشكل شخصيات الإعلاميين و طريقة ممارستهم للعمل الإعلامي. و هذا الأمر لا يعيب رجال الإعلام (كما لا يعيب غيرهم) لأن الإنسان لايستطيع التحكم بهذه الأمور. فممارسةإعلامي متدين تختلف عن ممارسة رجل ليبرالي, و طريقة تغطية الأخبار لمراسل مبتدئ تختلف عنها لطريقة إعلامي متمرس, و تعرض كاتب صحفيفي عموده اليومي لموضوع حساسليس مثل تعرضه لموضوع عادي. أقصد من وراء هذه الأمثلة البسيطة أن أشير إلى ذلك الكم الكبير من المتغيرات و العوامل و التي تحيط بالعملالإعلامي (أفراداً ومؤسسات).
نفيينا للحيادية لا يعنيالكذب
لكن هل يلزم من قولنا أنهذه الصحيفةغير محايدة, أو أن هذالقناة الإذاعية أو التفزيونية غير محايدة, أنها تمارس الكذب و الخداع و حجب الحقيقة على أفراد الجمهور؟ لا, ليسبالضرورة. فعندما ذكرت في بداية المقالأنه لا تلازم بين مفهوم الحيادية و بين العمل الإعلامي (خاصة الإخباري) لم أقصد أن وسائل الإعلام جميعها تفتقد المصداقية و الدقةفي نشر الأخبار (و أرجو ألا يُفهمهذا). الذي أقصده أن ليس هناك شيء إسمه حيادية ليس في العمل الإعلامي فحسب, بل حتى في حياتنا الشخصية! فعندما يأتيك إثنان منأصدقائك و بينهما سوء فهم و يطلبانمنك حل النزاع أو الإستماع إلى وجهتي نظرهما, فستجد أن كل طرف سيركز على "إثارة" و ذكر ما يهمه و "إهمال" أو إغفالبعض الأمور التي قد تكون من صالح الطرف الآخر,أو يذكرها بسرعة و بدون تفاصيل! هكذا الحال تماماً مع وسائل الإعلام.
و عودة إلى سؤالنا السابق نقول أنه إذا إفترضنا أن مفهومالحيادية هو خط مستقيم يبدأ من صفرإلى عشرة نقاط, مع تسليمنا أنه لن يحرز أحدٌ ما (أفراداً أو وسيلة إعلامية) النقاط العشرة الكاملة (لإستحالة ذلك عقلاً وواقعاً) فإنتقييمنا لأداء أية وسيلة إعلاميةهو بعدد النقاط التي تحصل عليها من هذا النقاط العشرة. فنستطيع القول أن هذه الصحيفة لديها حيادية واحد من عشرة, و هذا الكاتبمحايد بدرجة خمسة, و تلك القناةالإذاعية تقترب من الثمانية نقاط و هكذا.
كما أنه من الخطأ أن نطلقحكماعاماً على وسيلة إعلاميةبأنها محايدة أو غير محايدة بناء على خبر قرأناه أو شاهدناه.الصواب أن نحدد فنقول أن إذاعة صوت أمريكا (مثلاً) غير محايدة في طريقة تغطيتها للحرب على أفغانستان و القاعدة, لكن محايدةبدرجة كبيرة في طريقة عرضها لباقيالموضوعات. أو أن هذا الكاتب غير محايد في طريقة وجهات النظر في القضية الفلانية لأنها ضد توجهاته الفكرية, و نظرة سريعة لكتابالزوايا في الصحف الكويتية اليومية(مثلاً) أكبر دليل على ذلك. فقراءتي لإسم معين و حتى قبل البدء في قراءة المقال, أعرف جيداً ماالذي سيقوله هذا الكاتب في هذهالقضية و أعرف تماماً منطلقاته الفكرية.و هذا لا يعيب الكاتب أن يكون له رأي, لكن ما يعيب هو إدعاء الكاتب (أو القناة الإعلامية) أنه محايد في عرض فكرته أو أنه غطىجميع جوانب الموضوع بحيادية تامة.
و قد يسأل سائل ( و هومحق في ذلك), من له الحق في التقييم أو إعطاء الدرجاتلهذه الوسيلة الإخبارية أو تلك؟ و لعل الإجابة فيها نوع من الطرافة و حيث إن تقييمنا لوسائل الإعلام الإخبارية ليس فيه حيادية أولا ينبع من أساس علمي مقبول.فنحن (أفراد الجمهور) نقيّم و نحكم على وسائل الإعلام بالحيادية و الصدق و النزاهة بناء على آرائنا و مواقفنا و توجهاتنا (وأحياناً على أمزجتنا و أهوائنا). فلأنيسمعت أبي يمدح إذاعة لندن (BBC) و صفها بالحيادية و الصدق, لذلك أحببتها و أصبحت أصدق ما تقوله دائماً, و
الهدف من هذا المقال أنننتبه لما نسمع, نقرأ,أو نشاهد
بعد هذا العرض يجب علينا–كجمهور- أن نتتبه لما نقرأ و نسمع و نشاهد لأنهليس بالضرورة أن يكون صحيحاً تماماً. يجب أن نفهم أن ما نقرأه, نسمعه, و نشاهده قد كتبه إنسان نقلاً عن إنسان, نقلاً عن إنسان(وقد تقصر أو تطول السلسلة الخبريةبحسب الخبر و الوسيلة), و في كل مرحلة من هذا المراحل يتعرض الخبر المرئي, المسموع, أو المقروء إلى التعديل, الإضافة, أو التشويهأو في أحسن الأحوال إلى التقصيرمما يعني تغييراً في طبيعة الخبر الأصلي.
نحن لا نفترض سوء النيةعندالإعلامييين تماماًبالقدر الذي لا نفترض فيهم حسن النية لديهم جميعاً. يجب النظر دائماً لوسائل الإعلام (خاصة الإخبارية منها) على أنهابشر تحب و تكره, و لها إهتماماتهاو أولوياتها و مصالحها. إننا عندما ننظر لهذه الوسائل و نحكم عليها كما نحكم على الناس في حياتنا اليومية, فإننا –بالتالي- لننعطيها كامل ثقتنا, أو نصدق كل ماتنشره و تبثه علينا, تماماً كما نتعامل مع البشر. فنحن لا نصدق كل الناس, و لا نثق بكل الناس, و ليس هناك إنسان محايد تماماً, بليستحيل وجود هذاالشخص.
لذلك من الأفضل دائماً أنننوع مصادرنا و مشاربنا الأخبارية حتى تتضح لنا الصورةالكبيرة. إن إعتماد الإنسان على مصدر إعلامي واحد لإستقاء المعلومات و الأخبار عن العالم يعتبر خطاً فادحاً يرتكبه كثير منالناس (بما فيهم الساسة و صناع القرار),لأن هذا المصدر سوف يعطيك الأخبار من وجهة نظره و مصلحته.
تماماً كما حدث مع العميان العشرة الذين لم يروا فيلاً أبداً و طلبمنهم أن يصفوا الفيل بعدما تحسسوهبأيديهم, فشرع كل واحد منهم يصف الجزء الي لمسه و هو يظن أنه الفيل. فالذي لمس الذيل قال أن الفيل شيئ نحيف و يشبه الحبل, بينماقال الذي لمس البطن إن الفيل شيئضخم و يشبه الحائط! و هكذا حصلنا على أجوبة عشرة مختلفة! الجواب الصحيح هو بتركيب أقوال العميان العشرة فتتضح لنا صورة الفيلالحقيقية و الكاملة, و هذا بالضبطالذي يجب أن نفعله مع وسئال الإعلام الحالية, مع إقتناعي الشخصي بأننا وسط هذا العالم المتشابك المصالح و بإعتمادنا على وسائلالإعلام فقط لن نستطيع تجميع صورةحقيقية واحدة لنملة ناهيك عن الفيل.



نقل للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الحيادية في وسائل الإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مفهوم نظريات الإعلام
»  وظائف وسائل الإعلام
»  شروط تأثير وسائل الإعلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: الماجستير-
انتقل الى: