nasima عضو مجتهد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 14/11/2010
| موضوع: أثر الخطاب الإعلامي في القيم الاجتماعية السبت ديسمبر 04, 2010 2:11 am | |
| أثر الخطاب الإعلامي في القيم الاجتماعية
د. فوزي هادي الهنداوي تعتبر العلاقة بينالمنظومة الاعلامية ومنظومة القيم الاجتماعية والاخلاقية علاقة فاعلة ومتداخلة علىاعتبار ان وسائل الاعلام في اي مجتمع هي الوسائل الناقلة لانماط التفكير والمعرفةوالقيم والافهام وبالتالي فهي تساهم في خلق جانب كبير من الثقافة الاجتماعيةوطريقة حياة اي شعب او مجموعة سكانية معينة. وقد اهتم معظم فقهاء الاتصال بالوظائف الاجتماعية لوسائلالاعلاموحاولوا تحديد ادوار تلكالوسائل ازاء المجتمع ورصد نتائج وتأثيرات هذه الادوار ويعدهارولد لاسويل من اوائل العلماء الذين اهتموا بهذه المسألة ، ويرى هذا العالم ان من بين وظائف وسائل الاعلام مراقبة البيئة الاجتماعيةمن خلال تجميع المعلومات وتوزيعهاحتى يتمكن المجتمع من التكيف مع الظروف المتغيرة، كما يرى ان لوسائل الاعلام مهمة اخرى هي زيادة ترابط اجزاء المجتمع فيالاستجابة لتحديات البيئة المحيطةبهم، اي خلق رأي ، عام وطني موحد يساعد الحكومة الديمقراطية للقيام بدورها ، مثلما تتولى وسائل الاعلام عمليةنقل التراث الاجتماعي من جيل الى ااماعالما الاتصال لازرسيفلد وميرتون فيحددان الوظائف الآتية لوسائلالاعلام تجاه المجتمع. 1-تبادل الاراء والافكار اي التشاور بين ابناء المجتمع لاضفاء الشرعية على اوضاعالمجتمع. 2 .تدعيم المعايير الاجتماعية من خلال معاقبة الخارجين عن هذه المعايير، فهناك فجوةبين الاخلاقيات العامة في المجتمع والسلوك الخاص لبعض الافراد، وهذه السلوكياتالمنحرفة لابد من فضحها اعلامياً للحفاظ على القيم الاجتماعية. 3 ـ التحذير : ويقصد بهالاثار غير المرغوب فيها للمجتمع الناجمة عن خلل وظيفي لوسائل الاعلام من خلالزيادة مستوى المعلومات للجمهور فتخلق مايسمى( بالمعرفة السلبية) المعيقة للنشاطالبشري مما يفضي الى اللامبالاة من قبل الجمهور بدلاً من ايقاظه. ومن علماء الاتصالوالمجتمع من يذهب الى ان لوسائل الاعلام وظيفة اخرى هي التنشئة الاجتماعية ايتعليم افراد المجتمع الجدد المهارات والقيم والمعتقدات التي يقدرها المجتمع كماقال بذلك ولبورشرام. ويمكن اجمال الوظائف المجتمعيةلوسائل الاعلام بما يأتي : 1. مراقبة البيئةالاجتماعية وتزويدها بالمعلومات والتنبيه بالمخاطر . 2. خلق المثل الاجتماعيوذلك بتقديم النماذج الايجابية في الامور العامة والثقافة والفنون. 3 ـ التنشئة الاجتماعيةوهدفها المساعدة في توحيد المجتمع من خلال توفير قاعدة مشتركة للقيم والخبراتالجماعية. 4 . تحقيق التواصلالاجتماعي من خلال التعبير عن الثقافة السائدة والكشف عن الثقافات الفرعية ودعمالقيم الشائعة. 5 . التعبئة وتتمثل فيالاسهام في الحملات الاجتماعية ، وبصفة خاصة في الازمات السياسية والاقتصاديةوالحروب. وفي ذات الوقت الذي تؤثرفيه وسائل الاعلام على النظام الاجتماعي فانها تتأثر به خلال عملها الوظيفي، فهذاالنظام الاجتماعي الذي تعمل في اطاره وسائل الاعلام يعد من القوى الاساسية التيتؤثر على القائمين بالاتصال، فاي نظام اجتماعي ينطوي على قيم ومبادئ يسعى لاقرارها، ويعمل على تقبل المواطنين لها، وتعكس وسائل الاعلام هذا الاهتمام بمحاولاتهاالحفاظ على القيم الاجتماعية السائدة. ففي بعض الاحوال لايقدم الاعلامي تغطيةكاملة للاحداث التي تقع من حوله او ما يعني بالسبق الصحفي ، وذلك احساساًبالمسؤولية الاجتماعية او رغبة منه في تدعيم قيم المجتمع وتقاليده، احيانا تتجنبوسائل الاعلام انتقاد الافراد الذين يقومون ببعض الادوار الاجتماعية والثقافية مناجل تدعيم البناء الاجتماعي والثقافي للمجتمع وعدم خلخلة منظومته القيمية اوالاخلاقية.وتصطدم وسائل الاعلام من خلال ادائها الوظيفي تجاه الافراد والمجتمعببعض العقبات او المعدات التي تقلل من فاعليتها، هذه العقبات يطلق عليها في علمالاتصال بالعمليات الانتقائية وهي : 1. الاهتمام الانتقائي:وفحواه ان الناس لايستطيعون الاهتمام بكل شيء يوجه لهم، بل انهم اذا حاولوا ذلكسيعانون حملاً زائداً في الحال ولذلك فانهم يحصرون اهتمامهم في مجرد جزء محدود مماهو متاح يوميا ويهملون الاجزاء الاخرى، وهذا الانتقاء يرتبط لديهم بالاهتمامالفردي والانتماء الفئوي والروابط الاجتماعية. 2. الادراك الانتقائي: ايتفسير الخطاب الاعلامي باساليب تختلف من فرد الى اخر او من جماعة الى اخرى وفقالصفات النفسية المميزة والتوجهات السلوكية الخاصة بالفئات الاجتماعية، وانتماءاتالروابط الاجتماعية. 3. التذكر الانتقائي:هناك انواع معينة من الخطاب الاعلامي، لانواع معينة من الجمهور، يتم تذكرها بسرعةولوقت طويل، بينما نفس هذا الخطاب قد يتم نسيانه بسرعة من قبل فئات اخرى لها هياكلمعرفية وانتماءات فئوية وروابط اجتماعية مختلفة. 4. السلوك الانتقائي: انكل فرد لن يتصرف بنفس الاسلوب نتيجة التعرض لخطاب اعلامي معين، وهذه الاستجاباتتعتمد على التأثيرات المتداخلة للمتغيرات الموجودة. بوجه عام يمكن القول انوسائل الاعلام تؤثر في مجرى تطور البشر، فهناك علاقة سببية بين التعرض لوسائلالاعلام والسلوك البشري، لكن اثار هذه الوسائل عديدة ومختلفة الشدة، قد تكون قصيرةالامد او طويلة الامد، ظاهرة او مستترة، قوية او ضعيفة، ويمكن ان تؤثر في الاراءاو القيم ومستوى المعلومات والمهارات والذوق والسلوك. اما ما يخص دور الخطابالاعلامي واثره على القيم والاتجاهات فهناك اتفاق عام على ان وسائل الاعلام تحدثاثاراً على القيم الاجتماعية، اما الفترة الزمنية لاحداث هذا الاثر فمازالت محلجدل، وتشير معظم الدراسات الى ان وسائل الاعلام تقوم بدور ملموس في تكوين القيموالاراء اكثر مما تسهم في تغييرها. واحد اسباب قيام وسائلالاعلام بتدعيم القيم الموجودة بالفعل هو اتجاه البشر لحماية انفسهم من خلالالتعرض الانتقائي والادراك الانتقائي والتذكر الانتقائي. ولاحظ علماء الاعلاموالاتصال ان وسائل الاعلام لاتدعم القيم السابقة فقط، وانما تدعم اتجاهات وسلوكالمجتمع ايضاً، فالخطاب الاعلامي يسد الفجوة بين الاتجاهات الفردية الخاصة والادابالعامة السائدة في المجتمع. وتقوم وسائل الاعلامباضفاء المكانة والقوة على بعض الافراد والجماعات من خلال التركيز الاعلامي عليهمواكسابهم الشهرة مما يمنحهم قدراً من السلطة والنفوذ والتفرد على غالبية الناسويصبح سلوك مثل هؤلاء الاشخاص ذا دلالة بالغة على عامة الناس، وبالتالي تصبح لديهمسطوة في مجال دعم او تغيير القيم الاجتماعية وحتى رفضها. هناك ايضا بعض الدراساتالتي اهتمت بقياس مايسمى(الاثر الاستعراضي)او الانحياز للرأي الذي يعتقد انه يمثلالاغلبية، ويحدث ذلك حين يتبنى الافراد بعض الاراء ـ ليس عن اعتقاد اصيل باهميتهااو صدقها وانما لانها تبدو كأنها اراء معظم الناس وتحاول الجماعات الاقلية مقاومةمثل هذا الاثر الاستعراضي او الاثر المنحاز للاغلبية، ولكنها تفتقر الى دعم جماعةمرجعية قوية، فتضطر للانسياق خلف الاغلبية. كذلك اثبتت بعض الدراساتان الوظيفة الاخبارية لوسائل الاعلام تؤدي احيانا الى نتائج غير مرغوبة فزيادةالاخبار السلبية المتعلقة بالحروب كثيرا ماتؤدي الى زيادة القلق والتوتر لدىالمتلقين مما يدفعهم الى اللامبالاة والانكباب على الذات. وتوجد خمس طرائق علىالاقل قد تكون وسائل الاعلام هي السبب في احداث اثار على القيم الاجتماعية او علىالسلوك الفردي اوالجماعي هي : 1. ان تكون وسائل الاعلامهي السبب المباشر الوحيد إذ يزداد اثر وسائل الاعلام حين تكون هي المصدر الوحيدللحصول على المعلومات. 2. قد تكون وسائل الاعلامهي السبب في احداث الاثر في حالة وجود عوامل وسيطة، وقد تعمل مثل هذه العواملالوسيطة قبل او اثناء او بعد التعرض للخطاب الاعلامي. 3. قد تكون وسائل الاعلامهي العامل الوسيط بينما تكون العوامل الاخرى هي السبب في احداث التأثير مثل اغتيالشخصية وطنية معينة تؤدي وسائل الاعلام الى زيادة الاثر او الحد من خلال الرسائلالتي تعكسها. 4. قد تكون وسائل الاعلامسبباً ضرورياً ولكنه ليس كافيا لاحداث الاثر وذلك ضمن عوامل عديدة اخرى. 5. قد تكون وسائل الاعلامسبباً كافياً، ولكنه ليس ضرورياً لاحداث الاثر ، حيث تكون الاسباب البديلة ممكنة ايضا. وكل ذلك بحسب رأي الكاتبةفي المصدر المذكور. المصدر: جريدةالصباح-20-6-2006
| |
|
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: أثر الخطاب الإعلامي في القيم الاجتماعية الإثنين أبريل 18, 2011 4:47 pm | |
| | |
|