منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
تخرج وكيلكيس علوم الإعلام والاتصال الاذاعة المتخصصة الصحافة الاعلام العامة المؤسسة وسائل الاتصال مفهوم مذكرة تعريف الصحفي الحملة تاريخ العلاقات البحث العلمي الحملات الاعلامية كتاب السودان
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

  الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 35

 الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا Empty
مُساهمةموضوع: الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا    الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2010 8:57 pm

الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا



بقلم: د. عمار بكار
لعله أصبح من المألوف أن تركز المنتديات الإعلامية الكبرى في مختلف أنحاء العالم على قضايا الإعلام الجديد، لأنه السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح على كل المؤسسات الإعلامية، فالجميع يريد أن يحدد كيفية التعامل مع التكنولوجيا التي تتطور بسرعة سواء على الإنترنت أو الموبايل أو غيره، والتي تغير موازين القوى بشكل لا يعرف التدرج ولا الانتظار.

قمة أبوظبي الإعلامية التي عقدت الأسبوع الماضي لم تكن مختلفة، حيث كان الإعلام الجديد حاضرا في معظم جلساته بشكل أو بآخر، وإذا كانت الأضواء قد تسلطت على حضور الإمبراطور الإعلامي روبرت مردوخ، فقد كان هناك إريك شميدت الإمبراطور الأكبر من حيث الثروة والتأثير المستقبلي، الذي يتربع على عرش شركة جوجل.

في أروقة المؤتمر، تداول الحاضرون ورقة عمل أعدتها شركة بوز آند كمباني الاستشارية الشهيرة حول ''الفوز في مشهد الإعلام الجديد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا'' والتي تضمنت 24 صفحة من الملاحظات الاستراتيجية حول الاستثمار في مجال الإعلام الجديد وتحقيق النجاح فيه في عالمنا العربي.

ورغم أنني لا أتفق مع بعض ما ورد في ورقة العمل من ملاحظات، لأنها في بعض الأحيان تستند إلى رؤى متناسبة مع وضع الغرب أكثر منها مع العالم العربي، فإن هناك عددا من النقاط المميزة في ورقة العمل تلك والتي تستحق الذكر والتنويه. يقول الباحثون إن هناك أربعة محاور لديناميكية الإعلام الجديد في العالم العربي، التي ينبغي التركيز عليها وهي:

1- ''إقليمية الإعلام'' حيث يظهر واضحا أن الإعلام الجديد هو إعلام عربي إقليمي أكثر منه محلي، مما يعطي الفرصة للنمو في مختلف دول العالم العربي، إلا أن شركات الإعلام الجديد عليها أن تعمل سريعا على دعم التمدد الإقليمي من خلال الاستثمار في المحتوى المناسب والتسويق في مختلف الدول العربية حتى يمكنها الوصول لمختلف فئات الجمهور.

2- ''الشباب'' و''النساء'' هما فئتا الجمهور الذي سيحدد مستقبل نمو الإعلام الجديد، والمديرون الذين يعرفون كيفية بناء منتجات مناسبة لهاتين الفئتين، ويتمكنون من اجتذابهم، سيمكنهم ''الفوز''.

3- التحول إلى الإعلان كمصدر دخل: الإعلان هو مصدر الدخل الأساسي لمواقع الإنترنت، ولكن الباحثين في بوز آند كمباني يتوقعون تحول شركات الاتصالات للاستفادة من الإعلان كمصدر للدخل في المحتوى على الموبايل، وهذا طبعا لو حصل فسيحدث نموا هائلا في فرص الإعلان المتاحة على وسائل الإعلام الجديد، وسيحدث تحولا مهما في السوق الإعلانية يستفيد منه الجميع.

4- أهمية الشراكات الاستراتيجية: فالتخصص في سوق ينمو بسرعة ويتعقد تدريجيا من الناحية التجارية مهم جدا، وما هو مهم أيضا عقد شراكات استراتيجية حول مختلف أجزاء السلسلة التجارية (Value Chain) حتى يمكن لشركة الإعلام الجديد أن تنافس وتتمدد بسرعة كذلك.

تحدد الدراسة حجم سوق الإعلام الجديد في الشرق الأوسط من ناحية المحتوى والإعلانات (باستثناء التجارة الإلكترونية) بنحو 1.1 مليار دولار، متوقعة أن ينمو إلى 3.3 مليار دولار في عام 2014م، وهي نسبة نمو عالية جدا تحدد سبب الاهتمام الاستثماري العالي في مجال الإعلام الجديد، ولعل العامل الأهم الذي سيسهم في هذا النمو هو انتشار الاتصال السريع بالإنترنت في المنازل، والتغير في أنماط استهلاك الجمهور للمحتوى، والتغير في الاستراتيجيات الإعلانية عموما.

باختصار هناك فرص رائعة للاستثمار في مجال الإعلام الجديد، وإذا كان سوق الإعلام الجديد في النهاية يبقى صغيرا في الشرق الأوسط مقارنة بالعقارات أو الأسواق المالية والصناعية، فإن الراغبين في دخول اللعبة الإعلامية قد لا يجدون أفضل من الإعلام الجديد للاستثمار فيه الآن بدلا من وسائل الإعلام الكلاسيكية التي يشهد سوقها تراجعا عاما لأسباب عديدة.

بالمقابل فإن الاستثمار في الإعلام الجديد يتضمن أسئلة استراتيجية ملحة حول المجالات المناسبة للاستثمار، وكيفية اجتذاب عقل المستهلك، وتجنب التغيرات المستقبلية التي تقتل الأفكار الجذابة حاليا والمملة مستقبلا، وكيفية اجتذاب المعلن، وأخيرا كيفية تحويل النجاح إلى دخل في أقصر وقت ممكن.

كلها أسئلة صعبة، ومن يجد الإجابة عنها فـ ''سيفوز'' بحصته من الكعكة الجديدة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.ahladalil.com
 
الاستثمار في الإعلام الجديد عربيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصــحــافــــة الالكــتــرونــــيــ ة الإعلام الجديد
» عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا
» انعكاسات الاتصال التفاعلي عبر وسائل الإعلام الجديد على تنمية وعي الشباب الجامعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: الماجستير-
انتقل الى: