منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الحملة والاتصال الاتصال تاريخ البحث الاعلام مفهوم العامة الصحفي وكيلكيس الإعلام كتاب السودان العلاقات الحملات تخرج مذكرة الاعلامية المتخصصة الصحافة العلمي وسائل علوم الاذاعة المؤسسة تعريف
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 35

المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !   المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 9:30 pm

المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال الموضوعية أم الاجتهاد !





عندما تفترق الدراسات عند طلبة علوم الإعلام و الاتصال و يختلف حولها أساتذة وباحثين على أي نحو أو بأي طريقة يتيح لنا قراءات تماما كإطار واسع يضيف معلومات جديدة و يربط بين تراكيب و مفاهيم نظرية عديدة لكن أن نختلف كلنا في مراحل منهجية البحث ونقدم خلفيات تتصادم و لماذا اخترنا بداية غير بداية أخرى ووصف أقل من وصف و تحليل بالتحديد هذا ما يظهر تباين نماذج منهجية تتجاوب مع ما قدم للباحث و توقعات مدروسة.
-إن هذه النواحي أصبحت توجد في قلب و وظيفة الباحث كوظيفة اجتماعية غير مباشرة و حامل مضمون الرقابة و الموضوعية العلمية, إن التركيز على تركيب منهج خاص ودائم يثير إلى حدما مشكل جديد على الدارسين لعلوم الإعلام والاتصال و بحوثهما,إلا انه يعتبر من أقدم الاهتمامات في العلوم الإنسانية والاجتماعية في المجتمع الغربي,فمنذ عهد الفلاسفة و الباحثون في مختلف المجالات يستكشفون مبررات اختيار المنهج و كيف يؤثر على المفاهيم الذاتية مع استعراض لدور النظريات الأساسية في تطوير البحث و إستراتيجية تطبيقه و تعديله. و قد تكون حتى الآن أصعب مشكلة يستعصى تبسيطها,كما إن مناقشة الاختلاف و ذاتية اختيار المنهج يسيطر عليها رأي من طرف واحد يضع حجر قطيعة الأساس التي تعظم الخطأ عند الطالب و تصغر ميول الأستاذ وفوق ذالك كله فانه قد يغالط و على جميع المستويات الدور الذي تلعبه الجامعة في تنظيم الأفكار المستحدثة للحياة الباحثة.هذا الكلام ينتقل إلى ما هو أبعد من مجرد رأي بل و يجعل نظريات معينة تقدم فهما كضرورة يتصرف فيها و حتى يلعب دوره في عالمنا المعقد. نحن طلبة علوم الإعلام الاتصال نطمح أن نستمر في إحداث التغيير في المستقل كما يتم تصحيح جهودنا المختلفة التي نجحت و التي لم تنجح لتطوير المنهج و حل مشكلة الموضوع الذي يسبح في دائرة كاملة مغلقة و الموضوع الذي يسبح في دائرة مفتوحة على احتمالات دائمة تثير اختيارات متشابهة و ترغمك على الاجتهاد في إدارة البحث و اختير أي مؤشر على يقين و أي قالب يشكل له الوضع المناسب على الوجه الأكمل,و بمعنى أخر فإننا نسعى لفهم كيف يحدث الظهور السريع لهذا الاختيار و هل يمكن أن نترك للموضوع قدرة الاشتراك الحر في موضوعية انتقاء نسقه المنهجي لدرجة تسمح لنا في التنبؤ بمصير النتائج مستقبلا. رغم أن الخبرة السابقة لايمكن أن تعد دليلا أكيدا في التحكم العميق بالدراسات إلا أن هناك قيمة و فائدة من التطلع إلى عملية التطوع التي يقدمها أساتذتنا و كيف أنهم يحتملوا و يحملوا اصطناعاتنا و اجتهاداتنا المتتالية و المسلسلة عبر مراحل البحث فيتكيفون مع الحياة المنطقية له و يعاصرونا اختلافاتهم كمشكلة ناشئة بين الطلبة على حسابهم. إذ أن هناك جدل أقل حدة بعض الشيء بالنسبة لهم حول تصنيفاتهم واعتباراتهم التي تتماشى و المقاييس التي يدرسونها و قد تداخلت سيناريوهاتها . وبعد ذالك خطا ثاني لا يعرف أحد كيف حدث بالتحديد كل ما نعرفه هو أنه نوع جديد من ثقافة البحث الاجتماعي في مجتمع طلبة علوم الإعلام و الاتصال و هو العودة إلى صناعة الأداة أو الآلة بمزج التجارب المبكرة و أنواع دراسات و صفية من هنا و هناك حول المنهجية كاجتهاد على أساس ’’خلطها تصفى’’ و من المحتمل أن أول مرحلة من هذه المراحل بدأت مع التزايد البطيء للقدرة على فهم عدم وجود اتفاق عام حول هذا الرأي. و قد تسارع الإيقاع بشدة في عصر المرجع الالكتروني حيث انتقل المرشد من عالم التعلم المتدرج و الصعب إلى عالم التحكم السريع و القذيفة الالكترونية بعدما تم احتلال هذه الأداة العظيمة مجال واسع لتطوير المفاهيم و التأثير على دراساتنا بشكل مستمر ومستقل في أكثر من جزء من علاقات تحديد المحتوى و النسق المبحوث فيه .
إذا يجب الوضع في الاعتبار أن مثل هذه المسالة هي نتيجة تراكم كعملية غير مرتبة متميزة و منفصلة ’ فمازلنا نستخدم هذه السبل عل نطاق واسع و غير علمي و لقد أضفنا إليها اللغة و الذاتية فأصبح ذالك عبارة عن خليط مركب يحمل أثارا عميقة حتى على أنشطة الحياة الجامعية الأخرى.


أغولايش محمد






عدل سابقا من قبل المدير في الجمعة مارس 18, 2011 3:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.ahladalil.com
المراقب
عضو شرفي
عضو شرفي



عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !   المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 11:57 pm

بارك الله فيكم على هذه المقالة...اين أنت يا صديقى لا اراك كثيرا بالجامعة اين تختفي منا.

سلامي اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 35

المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !   المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 9:49 pm

السلام عليكم
الحمد لله
تعرف كم اصبح الوقت أغلى من الذهب, لكننا سوف نلتقى عن قريب و نتحدث كثيرا ولا يؤلمك أن غابت الايام الخوالي...رعاكم الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.ahladalil.com
روضة الرياض
المشرفون
المشرفون
روضة الرياض


الأوسمة : عضو جديد
عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 35
الموقع : الامة الاسلامية

المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !   المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 3:53 pm

شكرا جزيلا لك اخي المدير على الموضوع القيم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المراسل
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !   المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 12:13 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعلامي نزيه
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !   المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد ! I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 8:33 pm

لقد طرحت مشكلة حقا لا يوجد حل واظح لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهجية في بحوث علوم الإعلام و الاتصال …الموضوعية أم الاجتهاد !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة من الدكتور العربي بوعمامة رئيس قسم علوم الإعلام و الاتصال الى كافة طلبة القسم
» بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال ينظم قسم علوم الاتصال والإعلام ملتقى وطني حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام الواقع و الاستشراف تكريما للمفكر الجزائري لأستاذ الدكتور: عبد الرحمن عزي 06/03/2102.
» مراجع و كتب لطلبة علوم الاعلام و الاتصال...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: القسم العام :: أخبار و مقالات أعضاء المنتدى-
انتقل الى: