منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
العلمي الحملات السودان تعريف البحث الاذاعة الصحافة علوم المتخصصة المؤسسة وكيلكيس الصحفي والاتصال مذكرة الاعلام العامة الإعلام وسائل تاريخ الاتصال كتاب مفهوم الحملة تخرج العلاقات الاعلامية
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صابرينة
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا Empty
مُساهمةموضوع: عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا   عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 1:49 am

عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008
د. عمار بكار
قبل سنة من الآن فاجأتمجلة "تايم" الأمريكية الشهيرة جمهورها باختيارها لـ "أنت" YOUكشخصية عام 2006م، على أساس أن كل شيء في العالم يتجه نحو ما يسمى بـ"التشخيصية" Personalization، أي إعطائها البعد الشخصي الخاص بالمستخدم، حيث سمحت التكنولوجياللشركات أن تمنح الناس القدرة على عمل خيارات كثيرة تعكس أذواقهم ورغباتهمواحتياجاتهم في كل شيء يعملونه بما في ذلك استهلاك المادة الإعلامية واستخدامالإنترنت والجوّال وحتى السياسيين وصناع القرار صاروا يفهمون أكثر قيمة الفرد ويتجهونإليه بذكاء أعلى لإقناعه بقراراتهم السياسية والاقتصادية
في عام 2007 حصل عدد منالتغيرات السريعة التي أكدت أن ما يسمى "الإعلام الاجتماعي" أشهر مواقعالإعلام الاجتماعي موقع Facebook وموقع MySpace وموقع YouTube وغيرها من مئات المواقع التي تستخدم الأفكار نفسها في اتجاهاتمتخصصة، فهناك مواقع خاصة بالربط بين الباحثين عن أعمال وأصحاب الأعمال، ومواقعللتواصل بين الأصدقاء حول الكتب وغيرها من المواقع التي تحدثت عنها في مقالاتسابقة. Social Media والمتمركز حول الفرد منخلال مواقع الشبكات الاجتماعية يتمدد بسرعة ليأخذ مساحة واسعة في حياتنا اليوم.
ليس هذا فحسب، ففي هذاالعام انتقلت الشبكات الاجتماعية إلى جهاز الموبايل وبدأت تنمو بسرعة خرافية، بحيثسيتحول الموبايل خلال العالم المقبل (ولا شك) إلى جهاز يربطك بكل مجموعات الأصدقاءمن خلال هذه الشبكات لكن الخطير في هذه التحولات لهذا العام ليس نمو مواقعالإنترنت بل كونها بدأت تغير جذريا في مفهوم الإعلام الكلاسيكي نفسه، فبينما كانتوما زالت الرسالة الإعلامية متوجهة من "مرسل مؤسساتي" إلى"الجمهور" صارت تتوجه من الجمهور إلى الجمهور، في اتجاه يهدد أصل الصناعةالإعلامية بالخطر.
في عام 2007 تحول كثيرمنا وبشكل تلقائي إلى مرسلين جماهيرين، وهناك من فعل ذلك في أعوام سابقة، وبقيتمجموعات بسيطة ستتحول خلال الأعوام المقبلة، ولا أستغرب إذا صار الناس يحصلون علىمعلوماتهم من بعضهم بدلا من وسائل الإعلام بمجرد أن تجد مواقع الشبكات الاجتماعيةوالمنتديات وسيلة لتوثيق مصداقية هذه المعلومات المتبادلة بين الجمهور. للتوضيحأكثر، إذا استطاع موقع مثل YouTube إيجاد وسيلة تكنولوجية تلقائية توثق المعلومات المطروحة فيالفيديوهات المنشورة عليه فإنه سيتحول مباشرة لدى قطاع لا بأس به من الجمهور إلىمصدر إعلامي أساسي بدلا من وسائل الإعلام الكلاسيكية، وهذا أمر ليس بالصعب علىالإطلاق إذا وجدت الجهود الملائمة له.
إن نمو "الإعلامالاجتماعي" سمح بالعودة الهائلة لمصطلح "صحافة المواطن" وهو مصطلحنما خلال العقد الماضي للدلالة على محاولة جعل صوت الشخص العادي جزءا من معطياتالوسيلة الإعلامية، والآن صارت صحافة المواطن جاهزة للسيطرة على الساحة، وربما كانعلى وسائل الإعلام وعلى المعلنين قريبا جدا أن يبحثوا عن المواطن الذي يسمح لهمبالوصول من خلاله إلى الشبكات الاجتماعية التي يشترك فيها.
انتهى عام 2007م بانضمامنحو 100 مليون شخص إلى شبكات الإنترنت الاجتماعية، ولو نظرت إلى الرقم لأدركت أنهناك هجرة جماعية إلى مواقع تركز على العلاقات الشخصية والاهتمامات المتخصصة جداوتخلق مجتمعا إلكترونيا لم يكن يخطر ببالنا قبل عامين من الآن.
في عام 2008م سيتغيرالعالم أكثر، وسيكون للإنترنت والموبايل شأن أكبر، وستأتي التكنولوجيا لتحكمالعالم وتحدد مسار حياتنا المستقبلية، وستصبح الرسالة الفردية قابلة للانتشاروالتأثير بشكل أوسع بكثير، وسيحكم كل من يتجاهل هذه التغيرات على نفسه بالنهاية فيعصر سحيق القدم.
ما يقلقني في كل هذهالتغيرات أن "الإنسان" الذي يفترض أن تخدمه التكنولوجيا صار تابعا لها،وصار كل تغيير تكنولوجي يغير العالم بينما الإنسان يحاول اللحاق بالركب، ومايقلقني أكثر أن هذه التغيرات صارت تصل إلى العالم العربي بشكل يجعله مستهلكالمعطيات القرية العالمية الصغيرة بعيدا عن قضاياه وهمومه الأساسية.من ناحية أخرى،هذه التغيرات تحمل في ثناياها الكثير من الأمل، ولو أردت أن تعرف الأمل في ماذافاقرأ السطور أعلاه مرة أخرى."أنت" سيد العالم الجديد!
وكل ذلك بحسب رأي الكاتبفي المصدر المذكور نصا ودون تعليق.
المصدر:aleqt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عام الإعلام الاجتماعي الجديد 2008 فلنتذكر مذا كنا نقول و كيف اصبحنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعلام الاجتماعي بين القلدنة والحداثة - بقلم محمد خضر
» نهاية الإعلام الجماهيري وبداية الإعلام الشخصي
» مسابقة الماجيستر واهم من ذللك الجديد فيما يخص الإعلام البيئي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثانية اعلام و اتصال :: علم الاجتماع الاعلامي-
انتقل الى: