منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
تاريخ علوم وسائل وكيلكيس العلاقات تعريف الصحفي تخرج الاعلام مذكرة المؤسسة الإعلام الحملات الاتصال المتخصصة الاذاعة الاعلامية الصحافة العامة مفهوم كتاب والاتصال الحملة البحث العلمي السودان
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 ليست الصهيونية عقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن فلسطين
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

ليست الصهيونية عقيدة Empty
مُساهمةموضوع: ليست الصهيونية عقيدة   ليست الصهيونية عقيدة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:03 pm

ليست الصهيونية عقيدة Img1290790926

الجمعة, 26 نوفمبر, 2010, 18:02 بتوقيت القدس

بقلم- أ ب يهوشع تم في المدة الأخيرة استعمال تضخمي، ومضلل وربما ضار أيضا لمصطلح الصهيونية. والمشكلة منتشرة في (إسرائيل) نفسها وخارجها أيضا، في المعسكر القومي، وفي المعسكر الديني وفي معسكر حركة العمل، وبين الليبراليين وبين القوميين أيضا؛ وبين يهود الشتات، وبين غير اليهود ولا سيما بين العرب.

لهذا، وكي نحسن قدر المستطاع إلى الخطاب العام في مشكلات حقيقية مهمة داخلنا، ولنقلل قدر المستطاع من تصوير (إسرائيل) بصورة الشيطان كما أخذ يتفشى في العالم خاصة في شأن هذا المصطلح، سأحاول العودة إلى أن أصوغ بصورة موضوعية ومنطقية قدر المستطاع مصطلح الصهيونية والتدقيق في استعماله. لا يجوز لنا أن نجعل هذا المصطلح نوعا ما من المرق نسكبه على كل طعام، إما لتحسين طعمه وإما لجعله بغيض الطعم.

قبل كل شيء، ليست الصهيونية إيديولوجية. تعريف الإيديولوجية كما هو مأخوذ من دائرة المعارف العبرية هو: جمع منهجي مُكتّل لأفكار ومفاهيم وأمور رئيسة وأوامر يُعبّر بها عن تصور عام خاص لطائفة أو حزب أو طبقة اجتماعية.

بحسب هذا التعريف الواضح، لا يمكن أن تكون الصهيونية ولا يجب ألا تُعد إيديولوجية. فالصهيونية قاعدة مشتركة لإيديولوجيات اجتماعية وسياسية مختلفة بل إن بعضها يناقض بعضا، ولهذا لا يمكن أن تُعد هي نفسها إيديولوجية مستقلة.

أملت الصهيونية شيئا واحدا ووعدت بشيء واحد وهو إنشاء دولة لليهود. حققت وعدها هذا في الأساس بمساعدة معاداة السامية. طمحت الصهيونية إلى إنشاء إطار سياسي فقط. ماذا سيحدث في الدولة وماذا ستكون صبغتها، وماذا يكون نظام الحكم فيها، والى أين ستُمد حدودها، وماذا ستكون قيمها الاجتماعية، وماذا ستكون علاقتها بالأقليات القومية فيها – كل هذه القضايا وغيرها كانت منذ البداية خاضعة لعشرات التفسيرات والمواقف السياسية والاجتماعية بين اليهود الذين جاءوا إلى ارض (إسرائيل)، وخاضعة أيضا بطبيعة الأمر للتطورات والتغييرات التي تحدث في كل مجتمع بشري.

بعد أن تم إنشاء دولة اليهود وهي دولة (إسرائيل) في واقع الأمر، ظل المفهوم الوحيد للصهيونية الذي بقي فعالا هو مبدأ قانون العودة. أي زيادة على كون دولة (إسرائيل) محكومة مُدارة من قبل جميع المواطنين أصحاب بطاقات الهوية الإسرائيلية، وبواسطة مجلس النواب فيها، فإنها ما تزال مفتوحة لكل يهودي يريد الحصول على الجنسية فيها.

يوجد قانون عودة كهذا في عدة دول أخرى في العالم، مثل هنغاريا وألمانيا وغيرهما. ونطمح إلى أن يُستعمل في أيامنا في أقرب وقت قانون عودة مشابه أيضا في الدولة الفلسطينية التي ستنشأ إلى جانبنا.

وكما لن يكون هذا قانونا عنصريا في الدولة الفلسطينية فليس القانون عنصريا في (إسرائيل) أيضا. لأنه عندما قررت أمم العالم في 1947 إنشاء دولة يهودية لم تقتطع جزءا من فلسطين فقط من اجل الـ 600 ألف يهودي الذين عاشوا فيها آنذاك، بل فعلت ذلك مع فرض أخلاقي أن هذه الدولة يجب أن تعطي ملاذا لكل يهودي يطلب ذلك.

إن كل إسرائيلي أو يهودي أو فلسطيني أو غيرهم يُعرّف نفسه بأنه ليس صهيونيا هو مواطن يعارض قانون العودة. هذه المعارضة مشروعة مثل كل موقف سياسي آخر. في مقابلة ذلك، معادي الصهيونية هو شخص يريد إبطال دولة (إسرائيل)، ولا يوجد يهود كثيرون سوى طوائف متطرفة من الحريريين أو بين حلقات يهودية متطرفة في الشتات، يتمسكون بهذا الموقف.

إن جميع الجدالات المهمة والمبدئية التي تجري في (إسرائيل) - مثل ضم المناطق أو عدم ضمها؛ والعلاقات بين الأكثرية اليهودية والأقلية الفلسطينية في الدولة؛ والعلاقة بين الدين والدولة؛ والصبغة والقيم للسياسة الاقتصادية وجهاز الرفاهة بل تفسير الأحداث التاريخية في الماضي – هي من نوع الجدالات والاختلافات التي وقعت وما زالت تقع في دول كثيرة.

إنها جدالات تواجه دونما انقطاع الهوية المتحركة المتغيرة لكل شعب ودولة. وكما لا تلزم هذه الجدالات والمباحثات شعوبا اخرى أن تخلط فيها مفاهيم اخرى، لا يجب أن تشتمل هذه الجدالات بيننا على مفهوم الصهيونية الذي أصبح دون حق ولغير مصلحته، عائقا آخر في الصراع بين الأطراف ويُصعب توضيح الاختلافات وأهميتها.

ليست الصهيونية مصطلحا يفترض أن يحل محل الشعور الوطني أو الطلائعية. فالشعور الوطني هو الشعور الوطني، والطلائعية هي الطلائعية. إن ضابطا يوقع على إطالة مدة خدمته العسكرية أو من يسكن النقب ليسا أكثر صهيونية من صاحب بقالة في تل ابيب، فهذان أكثر طلائعية أو شعورا وطنيا منه بحسب المفاهيم التي أعطيت لهذين المصطلحين.

إن الصهيونية مصطلح عزيز علينا، ولهذا من المهم أن يجد التعبير عنه فقط في مكانه الصحيح، وهو: في التفريق بيننا وبين يهود الشتات أو الجاليات. لهذا فان الاستعمال التضخمي والزائد ايضا يطمس على الجدل الاخلاقي بين اليهود الذين قرروا أن يكونوا مسؤولين بالمعنى السيء أو الجيد، عن كل عناصر حياتهم في منطقة محددة تحت حكم ذاتي، وبين اولئك الذين يعيشون في نسيج شعوب اخرى ويقيمون هويتهم اليهودية اقامة جزئية عن طريق الدراسة، والنصوص الدينية والاعمال الجماهيرية المحدودة.
المصدر: صحيفة "هآرتس" العبرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليست الصهيونية عقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جين فوندا في مواجهة الميديا الصهيونية
» تصور الصحف الصهيونية التونسية للدولة اليهودية ـ الثلاثينيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: القسم العام :: قراءات في الصحف و الأخبار الدولية-
انتقل الى: