شرح لأحد فنون التحرير الصحفي
المقدمات الصحفية (الاستهلال):
"الاستهلال هو الطعم _____ ومصيدة القارئ اللطيفة" (أ.ب / وكالة اسوشيتد برس)
"يستطيع الاستهلال اللطيف أن يمس جوهر الموضوع... وطرافة الحدث... ويهيئ خشبة المسرح لسرد القصة" (ي.ب / وكالة يونايتد برس)
"أفضل المقدمات هي التي تفتح شهية القارئ إلى الاستزادة من القراءة" (فريزر بوند)
يجب أن تتراوح مفردات المقدمة الناجحة ما بين 20-30 كلمة ويجب أن تكون هذه المفردات: موجزة وواضحة ودقيقة. والمطلوب من هذه المفردات العشرين أو الثلاثين أن تؤدي الوظائف التالية لتكون مقدمة جيدة:
تعرض ملخصاَ للموضوع.
تكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة.
تبرز الطابع المميز للخبر.
تعطي آخر التفاصيل عن الحدث.
تثير اهتمام القارئ لمتابعة قراءة الخبر.
أنواع المقدمات:
· التلخيصية: تلخص معلومات المادة الصحفية بأقل قدر ممكن من الكلمات، وتعد من أسهل أنواع المقدمات ومنها يؤخذ العنوان.
· الخلفية: تشير لخلفية الحدث أو الشخصية وارتباطها بالمادة الصحفية
· القنبلة: جملة مفاجئة لحدث مفاجئ
· التناقض: تشير لحالين متناقضين كليا، ويكون المتن مفسرا لهذا التناقض.
· الاقتباس: تكون الجملة في المقدمة من أقوال الأشخاص المذكورين في المادة، بحيث يكون الاقتباس جديداً ولافتا.
· المجاز (من الفنون الأدبية): اقتباس معاني مجازية
· المثل أو الحكمة: اللجوء للمثل أو الحكمة كمقدمة لجذب انتباه القارئ
· الوصفية: وصف الحدث أو الحالة مثل الجرائم
· الغرابة أو الطرافة: ذكر الأشياء الغريبة أو الطريفة في المقدمة
· الحوار: تقوم على صيغ الحوار بين طرفين، وشبيه بالسؤال والجواب.
· التفسيرية: تقدم تفسيرا لأحداث المادة الصحفية أو معلوماتها.
· الخبرية: تركز على الخبر الموجود في متن المادة.
الاستفهامية: تبدأ بسؤال استفهامي يتعلق بمضمون المادة أو يدفع القارئ للبحث عن الإجابة.
· المثيرة: تحتوي على فكرة غريبة.
·
أنواع العناوين:
· وصفي: يصف حالة الحدث ويجسده بكلمات وصفية.
· إخباري: دال على مضمون الخبر، يعلن عن حدث أو معلومة جديدة.
· استفهامي: يصاغ على شكل سؤال ويستفهم عن المشكلة بشكل يثير الاهتمام ويجذب القارئ.
· توجيهي: يقترب من الصياغة الإنشائية في التوجيه والإرشاد.
· مقارن: يوجه صيغة العنوان للمقارنة مع الحدث والزمن.
· الاقتباس: يقتبس كلاما حرفيا أو محررا للقائل.
· توضيحي: يشرح ويوضح موقف أو حدث أو معلومة.
· استنتاجي: يؤخذ من الفهم العام وليس حرفيا من المادة.
ومن أنواع العناوين وخاصة للغايات التحريرية والإخراجية معا:
كيكر (مدخل)،(تمهيدي): يمهد للعنوان الرئيسي ويبرز معلومة أقل أهمية من الرئيسية ويكسر رتابة الأسطر إخراجيا.
رئيسي: يعرض المعلومة الرئيسية والأهم أو الأبرز في القضية المهمة في المادة الصحفية.
ثانوي: يأتي بعد الرئيسي من حيث أهمية المعلومة التي يتناولها وحجمه أقل من الرئيسي ومعلومته إما أن تكون مكملة للرئيسي أو تتناول معلومة أخرى.
فرعي: بين المتن وهو عبارة عن كلمات معدودة تشير لاسم الشخص المتعلق به محتوى المتن التالي، أو تلخص محتوى المادة.
أمور يجب مراعاتها عند كتابة العناوين:
· من شروط العنوان الجيد أن يكون ناقلا لمحتوى المادة وواضحا ومفهوما وبسيطا دون تعقيد وموجزا ودقيقا وله سجع موسيقي ومتوازنا وسلسا وجاذبا.
· يفضل أن يتكون العنوان من كلمات معدودة جاذبة متناسقة.
· الفعل المضارع أقرب للاستعمال في العنوان والماضي يستخدم للضرورة وخاصة المرتبطة بالزمن.
· يختار العنوان من المقدمة بحيث يحتوي على معلومة حديثة أو يعلن عن جديد.
· من صفات العناوين الجيدة أن توجه للجمهور الأوسع وأن تبرز الشخصية الأهم أو الحدث المركزي، وتجيب عن أهم العناصر، وألا تهول أو تضخم وأن تلتزم الدقة.
· يفضل عدم استخدام الصفات إلا للضرورة، وأن تبتعد عن الكلمات المبهمة والعامة.
· عدم تكرار الكلمة مرتين في العنوان.
· استخدام المختصرات والابتعاد عن التعميم.
· استكمال اللغة في العنوان فعل وفاعل، مبتدأ وخبر، مسند ومسند إليه.