منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
وسائل الصحفي تاريخ الاعلام الاعلامية الاتصال الاذاعة العلاقات تخرج العلمي السودان المؤسسة الحملة تعريف والاتصال كتاب مذكرة الحملات البحث علوم مفهوم الإعلام وكيلكيس الصحافة المتخصصة العامة
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saido
المشرفون
المشرفون



الأوسمة : المشرف المميز
عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 47

الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح Empty
مُساهمةموضوع: الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح   الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 10:15 am

يعتبر البيان الصحفي أحد الأساليب الرئيسية لإيصال أخبار شركتكم إلى وسائل الإعلام. يتوق الصحفيون والمحررون والمنتجون إلى معرفة الأخبار وعادة ما يعتمدون على البيانات الصحفية لإرشادهم إلى المنتجات الجديدة والغريبة وإلى


اتجاهات الشركات والإرشادات والنصائح والتطورات الأخرى المتعلقة بها. وفي الواقع الكثير ممّا تقرأونه في الصحف أو المجلات أو الإصدارات التجارية أو ما تسمعونه في الإذاعة أو ما تشاهدونه في التلفزيون كان في الأصل بياناً صحفياً. ويتلقى المحرر المتوسط بضع مئات من البيانات الصحفية أسبوعياً، ولكنها للأسف تنتهي بغالبيتها الساحقة بالحفظ في الملفات. إذن التحدي الذي تواجهونه هو كتابة بيان يرغّب الصحفي في معرفة المزيد فيكتشف هذا الأخير أنّ قصتكم تستحق النشر.

استخدموا الإرشادات العشرة التالية لكتابة بيان صحفي يجذب الأنظار :-

1- استخدموا عنواناً حيوياً لجذب انتباه المراسل الصحفي:-


العنوان هو الذي يبــرز البيان الصحفي. اجعلوه قصيراً وحيوياً ووصفياً. بمعنى آخر، استخدموا عبارات مثل "الشخص الفلاني، رجل العام" بدلاً من "حصول الشخص الفلاني على جائزة".

2- ضعوا أهم المعلومات في البداية:-


هذه قاعدة صحفيـة صحيحة ومعتمدة. فعلى المراسل الصحفي أن يتمكّن من معرفة مضمون البيان كله من خلال الفقرتين الأوليين. للحقيقة قد تقتصر قراءته على هاتين الفقرتين لذا لا تخفوا المعلومات الجيدة. وتأكدوا من أن البيان يجيب على الأسئلة: من، ماذا، متى، أين، لماذا وكيف.

3- تجنبوا الدعاية الفضفاضة والمزاعم غير المؤكّدة:-

يستطيع الكاتب أن يستشعر نبرة دعاية المبيعات من على مسافة كيلو لذا وفّروا معلومات حقيقية قابلة للاستعمال بدلاً من كتابة مزاعم مضخّمة. اعملوا على إيجاد طرق مقبولة لتميـزوا أنفسكم وشركتكم عن سواكم وشددوا على تلك النقاط في بيانكم. ومن أجل الترويج لشركتكم، اكتبوا بياناً صحفياً يجيب عن الأسئلة المطروحة حول شركتكم بدلاً من بيان يروي في عبارات عامة عن عظمة الشركة بدون ذكر أسباب تلك العظمة.

4- اعتمدوا الأسلوب النشيط والدقيق:-

استخدموا لغة تثير تشوق القارئ لمعرفة أخباركم بقدر تشوّقكم أنفسكم. فإذا كان البيان مملاً أو مماطلاً فقد يفترض الصحافيون أن المقابلة معكم لن تكون مثيرة.



5- اجعلوا البيان الصحفي من صفحتين أو أقل:-

قد تختارون في حالات نادرة استخدام صفحة ثالثة إذا لزم الأمر وذلك من أجل تقديم التفاصيل الهامة. عدا عن ذلك عليكم الاكتفاء بنص ضمن صفحتين وإلا فلن تكونوا موجزين.

6- أدرجوا اسماً للاتصال:-

تأكدوا من أن البيان يضم أسم شخص يستطيع الصحفي الاتصال به للحصول على مزيد من المعلومات. ويجب أن يكون هذا الشخص على معرفة تامة بكافة الأخبار الموجودة في البيان الصحفي وأن يكون مستعدا للإجابة عن الأسئلة. انشروا البيان على الورق الذي يحمل اسم شركتكم – فذلك سيضفي عليكم مظهر المحترفين ويوفّر للصحافي طريقة أخرى للتوصل لشركتكم.

7- اجعلوا استخدامكم للاصطلاحات في حدّه الأدنى:-

إذا كنتم تعملون في مجال تقني فحاولوا ألا تستخدموا المصطلحات الفنية الخاصة به. كثير من المراسلين الصحفيين لا يعرفون شركتكم أو قطاعكم كما تعرفونه أنتم. إذن اللغة البسيطة والمتقنة لا المصطلحات هي أفضل وسيلة لإيصال قصتكم.

8- شدّدوا على المزايا:-

هذه الفكرة قائمة على مبدأ عرض الأمور بدلاً من قولها. لذا عليكم أن تتجنبوا القول إنّ ما تقدمونه "فريد" أو إنه "الأفضل" بل اعرضوا كيف سيستفيد منه الناس – من توفير للوقت إلى توفير للمال، فتسهيل حياتهم الخ.

9- ليكن أسلوبكم محدداً ومفصّلاً:-

يحتاج قارئ بيانكم الصحفي إلى رؤية المنتج الجديد أو إلى معرفـة آليات الخدمة الجديدة. إذا كنتم تشكون في صيغة بيانكم الصحفي فاطلبوا من شخص لا يعرف المنتج أو الخدمة أن يقرأه واطلبوا منه وصف ما تحاولون إعلانه. من الأفضل أيضاً أن تكثروا من التفاصيل لا أن تقللوا منها. مثلاً، بدلاً من أن تكتبوا "يحتوي الكتاب الجديد معلومات مصممة لتفيـد أي مستثمر في البورصة" أكتبوا: "يحتوي الكتاب الجديد سبعة مبادئ لتحليل السوق تخوّل حتى المستثمرين غير المحترفين مـن اختيار الأسهم المربحة" وفي هذا المثل يستحسن وصف اثنين من المبادئ السبعة في البيان الصحفي.
10- مراجعة المادة المطبوعة وتصحيحها:-

عندما تنتهون من كتابة البيان الصحفي لا تنسوا مراجعته لتصحيح الأخطاء المطبعية فيه. إذا لم تكن عينـكم سريعة في ملاحظة التهجئة أو النحو فسلّموا نص البيان الصحفي إلى صديق أو زميل ماهر في هذا المجال. إذا كان مظهر بيانكم مهملاً وغير مرتب لدى القرّاء فهؤلاء سيكوّنون هذا الانطباع نفسه عنكم.
نقلا عن موقع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارشادات العشرة لكتابة البيان الصحفي الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مميزات الصحفي الناجح
» الأساليب الفنية في التحرير الصحفي, التصوير الصحفي,مقدمة في الصحافة ,مائة سؤال عن الصحافة ,كتاب ادارة المؤسسات الصحفية ,و كتب أخرى مهمة ...
» نصائح لكتابة التقارير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: القسم العام :: منتدى المواضيع المختارة-
انتقل الى: