منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
وكيلكيس تاريخ العلمي البحث علوم الاذاعة العامة تخرج المتخصصة الصحافة مذكرة وسائل الاعلامية تعريف الحملة الصحفي الإعلام المؤسسة الاعلام والاتصال الاتصال كتاب السودان الحملات مفهوم العلاقات
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 الإنسان والكرامة الإنسانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 35

الإنسان والكرامة الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: الإنسان والكرامة الإنسانية   الإنسان والكرامة الإنسانية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 10:27 pm

الإنسان والكرامة الإنسانية

محمـد محفـوظ

لقد غدا مصطلح [الكرامة الإنسانية ] من أكثر المصطلحات تداولا في المحافل الثقافية ، وهيئات المجتمع السياسي ، وأطر ومؤسسات المجتمع الأهلي والمدني ووسائل التواصل والإعلام بكل مستوياته ، وأوساط الرأي العام ..

وما الحديث المتسارع والمتنامي عن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية ، وتزايد المناداة والإلحاح على حمايتها وصونها ووقف الانتهاكات الفردية والجماعية التي يتعرض إليها الإنسان في بقاع شتى من العالم ، إلا أحد الوجوه البارزة للاهتمام والحضور المتعاظم لقضية ومسألة [ الكرامة الإنسانية ] بكل تجلياتها ومصاديقها الخارجية ..

الرؤية الإسلامية للإنسان ، قائمة وبشكل جوهري ، على أن الإنسان بعقله وإرادته وقلبه وبكيانه كله ، لابد أن يكون عبدا حقيقيا ومخلصا لله سبحانه وتعالى ، يأتمر بأوامره ، وينتهي عن نواهيه والتسليم المطلق للواحد الأحد

لأنه وببساطة شديدة ، الكرامة الإنسانية ، تشكل حجر الزاوية في مشروع الإصلاحات والتحولات الإيجابية في أي مجتمع .. فلا تطوير لأوضاع الأمة السياسية والحقوقية ، بدون صيانة الكرامة الإنسانية أفرادا وجماعات ، ولا تطوير لمناهج التربية والتعليم ، بدون إعادة الاعتبار إلى الإنسان وجودا ورأيا وحقوقا .. ولا استقرار عميق لكياناتنا الأسرية والاجتماعية ، بدون الحفاظ على كرامة الآحاد مما تتشكل منه الأسرة .. ولا تنمية شاملة في مجتمعاتنا بدون حفظ حقوق وكرامة الإنسان ..

وفي المقابل فإن امتهان كرامة الإنسان ، هو البوابة الواسعة لكل الكوارث الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتنموية والسياسية التي تعانيها مجتمعاتنا ، وبارزة نتوءاتها وتأثيراتها الكارثية على أكثر من صعيد .. فامتهان الكرامة الإنسانية هو بوابة تدمير الاقتصاد والثقافة والاجتماع والسياسة في حياتنا وفضائنا الحضاري .. ولا عودة حضارية لمجتمعاتنا إلا بعودة كرامتنا الإنسانية وصياغة حياتنا الخاصة والعامة على أساس احترام وتقدير كل مقتضيات ومتطلبات الكرامة الإنسانية على المستويين الفردي والمؤسسي ..

ولو تأملنا في طبيعة الاحتلالات الأجنبية التي تعرضت إليها بلداننا العربية والإسلامية ، وساهمت في نهب ثرواتنا ، والقضاء على قدراتنا والتحكم بمصائرنا .. لوجدنا أن امتهان الكرامة الإنسانية هو بوابة كل هذه الانحدارات التي أصابتنا وحولتنا إلى سديم بشري لا حول له ولا قوة ..

وإن عملية التصحيح والانعتاق من ربقة كل هذه المآزق ، لن تتم إلا بتصدر حياتنا ومشهدنا الثقافي والسياسي مفهوم وحقائق الكرامة الإنسانية ..

ووفق الرؤية الإسلامية التوحيدية ، فإن ماهية الإنسان وطبيعته ، قد تحددتا في العلم الإلهي قبل الوجود الإنساني – العيني .. إذ يقول تبارك وتعالى (بديع السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم( الأنعام 101..

فالطبيعة الواقعية للإنسان محددة قبل الوجود العيني للأفراد .. إذ يقول تبارك وتعالى (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألستُ بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) الأعراف 172. فهذه الآية القرآنية الكريمة ، توضح وتخبر عن وجود للإنسان سابق عن وجوده العيني ، وتم فيه أخذ العهد بالإيمان لبني الإنسان جميعا .. ووفق الآيات القرآنية الكريمة فإن الماهية الإنسانية تتقوم بعنصر أساسي هو عنصر شهادة الربوبية واعتراف الإنسان المطلق بألوهية الخالق ووحدانيته كما توضح الآية القرآنية الكريمة السالفة الذكر .. فالإيمان بوحدانية الخالق وألوهيته هي فطرة الله التي فطر الناس عليها ، ولكن هذه الحقيقة الفطرية الراسخة في الوجود الإنساني ، لا تتحقق بالنسبة إلى آحاد الإنسان إلا بالاختيار والجهد الإرادي الحر .. وحينما يذهب الإنسان بعيدا في اختياره ، فإن هذا الإنسان يضحى (كالأنعام بل هم أضل سبيلا) الفرقان 44 .

ويقول عز من قائل ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين) التين 4-5 .. فالإنسان كما يقرر الراغب الاصبهاني ، يحصل له من الإنسانية بقدر ما يحصل له من العبادة التي لأجلها خلق ، فمن قام بالعبادة حق القيام فقد استكمل الإنسانية ، ومن رفضها فقد انسلخ من الإنسانية ..

(فالإنسان في التصور الإسلامي لا يبدع ماهيته كما تعتقد الفلسفة الوجودية ، وإنما هو يحققها من خلال جهده الإرادي بإخراجها من طور القوة والكمون إلى طور الفعل والظهور) ..(راجع مجلة إسلامية المعرفة ، العدد الأول ، ص46 – 47) ..

والإنسان حين يعتقد ويؤمن بالحكمة الإلهية لوجوده (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) الذاريات 56 ، فإنه سيعمل ويكدح ويسعى لأجل تحقيق غاية هذا الوجود التي من خلالها يرتقي لتحقيق ماهيته الإنسانية .. فإنسانية الإنسان لا تتحقق صدفة ، وإنما هي بحاجة إلى تربية وتهذيب ، وعمل وكفاح ، واتصال دائم بالحقيقة المطلقة وهو الباري عز وجل .. وبمقدار التصاق الإنسان بخالقه ، عبر عبادته العبادة الحقة ، والالتزام بتشريعاته ونظمه المختلفة في مختلف جوانب الحياة ، بذات القدر يقبض الإنسان على إنسانيته ، ويتخلص من كل رواسب ونزعات الشر والابتعاد عن الطريق المستقيم .. والإرادة الإنسانية هي حجر الزاوية في مشروع تحقيق إنسانية الإنسان ..أي أن الرغبة المجردة ، لا تحقق ما يصبو إليه الإنسان .. وإنما بحاجة دائما إلى إرادة وعزم وتصميم لمحاصرة وضبط أهواء الإنسان وشهواته ، والتدرج في مدارج الكمال الإنساني .. وبمقدار ما يتخلى الإنسان عن نزعاته ونزواته الشريرة ، يرتقي في مدارج الكمال ، ويقترب من الصورة التي أرادها الله سبحانه وتعالى للإنسان ..

لذلك نجد الآيات القرآنية الكريمة ، تمتدح الإنسان الذي لا يخضع إلى شياطين الإنس والجن .. قال تعالى(ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين * وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك وربك على كل شيء حفيظ ) سبأ 20 -21 ..

وقال تعالى (وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ) الأنعام 112 ..

فالرؤية الإسلامية وضعت الإنسان في أشرف المراتب .. فالباري عز وجل وضع فيه أشرف المخلوقات وهو ( العقل ) ، واختياره لخلافته في الأرض .. إذ يقول عز من قائل (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ) البقرة 30 ..

فالوضع القيمي للإنسان يتميز بشكل نوعي عن بقية المخلوقات ، كما أن الباري عز وجل منحه تكريما لا يضاهيه أي تكريم إذ سجل في محكم التنزيل (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) الإسراء 70 ..

فالإسلام لا يعتبر الإنسان بوجوده ، موجودا عاصيا ومذنبا ، بل ينظر إليه بوصفه موجودا فطريا مهما احتجبت وتلوثت تلك الفطرة فيه نتيجة الغفلة والنسيان والذنوب .. وهذا هو مقتضى قول الباري عز وجل (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقوي) التين 4. والأديان والرسالات والتشريعات السماوية ، جاءت لتظهر هذه الحقيقة المغروسة والموجودة في جوهر الوجود الإنساني .. (من هنا ، دعانا الإسلام وقبل كل شيء إلى استحضار تلك المعرفة المغروسة في أعماق نفوسنا ، وبسبب أهمية تلك المعرفة في رسم السعادة الإنسانية فإن الإسلام خاطب الإنسان بوصفه صاحب عقل لا صاحب إرادة فقط ، فإذا كان التمرد على الله وهو الذنب الأكبر عند المسيحية ناشئا من الإرادة ، فإن الغفلة تشكل الذنب الأكبر في الإسلام ، والتي تكون نتيجتها عدم قدرة العقل على تشخيص الطريق الذي رسمه الله للناس ، ولأجل ذلك ، فإن الشرك من أعظم الذنوب التي لا تغتفر ، وهو بعبارة أخرى يساوي إنكار التوحيد ). (راجع كتاب قلب الإسلام ، ص 14) ..

الرؤية الإسلامية للإنسان ، قائمة وبشكل جوهري ، على أن الإنسان بعقله وإرادته وقلبه وبكيانه كله ، لابد أن يكون عبدا حقيقيا ومخلصا لله سبحانه وتعالى ، يأتمر بأوامره ، وينتهي عن نواهيه والتسليم المطلق للواحد الأحد.

وإن هذا التسليم ليس ضربا من ضروب الجبر ، بل نتيجة طبيعية للإيمان والرضا بما قدّر الله سبحانه وقضى ..

والإنسان حين يكون متصلا بالله تعالى ، وملتزما بشريعته ، فهو يتحرر من كل الضغوطات الداخلية والخارجية ، ويصبح رأسماله الحقيقي هو كرامته الإنسانية .. فالحاجة مهما كانت ، لا تقوده إلى الذل وامتهان الكرامة ..

فالكرامة الإنسانية والشعور العميق بها ، هي وليدة العبودية لله وعدم الخضوع لأي حاجة قد تذل الإنسان ، وتخرجه عن مقتضيات الكرامة والعزة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.ahladalil.com
 
الإنسان والكرامة الإنسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثانية اعلام و اتصال :: حقوق الانسان-
انتقل الى: