| طلب مساعدة ارجوكم... | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
youcefboy عضو مجتهد
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 13/11/2009
| موضوع: طلب مساعدة ارجوكم... الأربعاء نوفمبر 25, 2009 8:33 pm | |
| اما بعد انا طالب سنة أولى إعلام وإتصال بمستغانم واريد بحث حول ماهية العلوم الاجتماعية ومكانتها ضمن منظومة العلم **أو كتب تدلني للبحث في هذا الموضوع وشكرا. | |
|
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 5:58 pm | |
| العلوم الاجتماعيةمجموعة من التخصصات العلمية التي تدرس النواحي الإنسانية للعالم والحياة. هذا التخصص يضم العلوم السياسية، علم الإنسان، علم الإجتماع تصنيف هذا العلملكنها تفترق عن العلوم الإنسانية والفنون في تأكيدها الدائم ومحاولتها المستمرة لتطبيق المنهج العلمي كالمراقبة الدائمة للتطورات و استطلاعات الرأي وفق قواعد ومعايير علمية صارمة في دراسة النواحي الإنسانية بما في ذلك الطرق الكمية والطرق الكيفية تعرف العلوم الاجتماعية أيضا بالعلوم المرنة في مقابل العلوم الصلبة. نشأت العلوم الإجتماعيةبذغت العلوم الإجتماعية في القرن التاسع عشر و لكن بالقرن العشرين بدأت تتطور و ذلك بسبب مؤلفات كارل ماركس، إميل دوركايم و ماكس فيبر و ذلك بانطلاق علم لإجتماع مصطلح من اختراع الفرنسي أوغوست كونت أول أستاذ لهذه المادة. دوركايم و بقية الفلاسفة بدأوا بالبحث عن قواعد للأرتقاء بهذه الدراسة التي تهتم بالمجتمع إلى المجال العلمي. ماركس بدأ باليحث بين الطبقات العاملة فروع العلوم الاجتماعية العامة علم الانسان | اقتصاد | تعليم | تاريخ | لسانيات | جغرافيا | | إدارة | سياسة | علم النفس | علم الاجتماع | قانون | |
| |
|
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| |
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 6:40 pm | |
| | | جيانغ تسه مين يؤكد على أهمية العلوم الاجتماعية خلال زيارته لجامعة الشعب
بكين 28 أبريل / اكد الرئيس الصينى جيانغ تسه مين على أهمية الفلسفة والعلوم الاجتماعية خلال جولة تفقدية لجامعة الشعب فى بكين اليوم .
وكان امين الحزب الشيوعى فى الجامعة تشينغ تيان شوان ورئيسها جى باو شينغ فى مرافقة جيانغ الذى شهد معرضا لتاريخ الجامعة وتفقد مكتبتها وشاهد بروفة للاوركسترا الموسيقة الشعبية للطلاب . ثم اجرى مناقشات مع ممثلى المدرسين والطلبة حيث طالب خلالها المنظمات الحزبية والحكومات على كافة مستوياتها بتنسيق الجهود لتطوير العلوم الاجتماعية على مستوى البلاد .
وقال جيانغ " علينا ان نولى اهتماما كبيرا بالدور الهام الذى تلعبه الفلسفة والعلوم الاجتماعية فى سيادة الحزب وعبر البلاد بالاضافة الى بناء الاشتراكية بملامح صينية . " وطالب علماء الاجتماع بان يكونوا مبدعين فى ابحاثهم والكفاح من اجل ايجاد توضيحات نظرية للقضايا الكبرى التى تواجه الاصلاح والانفتاح والتحديث فى الصين .
وحث جيانغ علماء الاجتماع على الاستفادة بجد من الانجازات الثقافية للدول الاخرى واكد على أهمية الالتزام بالافكار والمناهج الماركسية . ثم قام الرئيس بزيارة صالة الطعام الخاصة بالطلبة وتحدث معهم . رافق الرئيس خلال الجولة نائب رئيس مجلس الدولة لى لان تشينغ ورئيس الحزب فى بكين جيا تشين غلين ووزير التعليم تشين تشى لى وكبار المسئولين الاخرين . / نهاية الخبر /
|
منقول للفائدة
عدل سابقا من قبل المدير في الخميس نوفمبر 26, 2009 7:01 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 6:42 pm | |
| العلوم الاجتماعية والإنسانية اليونسكو/ دومينيك روجيه تجمع للأطفال في الفيلبين تمثل دور اليونسكو في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والفلسفة في تأمين تقدم المعارف والمعايير والتعاون الفكري بغية تيسير التحولات الاجتماعية الكفيلة بإرساء القيم العالمية للعدالة والحرية والكرامة الإنسانية. لذلك فإن المهام الأساسية في هذا المجال تتلخص بالتالي : دراسة الواقع (من خلال البحوث القائمة على التجربة في مجال العلوم الاجتماعية)؛ واستباق ما يستجد في هذا الواقع من أمور (عن طريق الفلسفة ودراسات الاستشراف) ؛ وتحديد ما ينبغي أن يكون عليه الواقع (من خلال الأخلاقيات وحقوق الإنسان)، بهدف الدفع للعمل على تضييق الفجوة بين الواقع القائم وما هو أفضل. من معلِّم المدرسة المؤلفة من صف واحد في إفريقيا إلى وزراء التربية في آسيا، تعمل اليونسكو على جميع المستويات بهدف تشجيع نشر المعلومات والتعليم لصالح حقوق الإنسان. فمن خلال توفير لوازم تدريب المعلمين، وتنظيم المؤتمرات، والإسهام في تطوير استراتيجيات وشبكات وطنية وإقليمية ودولية، تجهد اليونسكو لجعل حقوق الإنسان ومكافحة التمييز وعدم التسامح، من الجوانب الأساسية في مجالي البحث وصنع القرار. فإلى جانب الترويج للاتفاقيات والوثائق الدولية المتصلة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تسعى المنظمة إلى تشجيع البحث في قطاعات مهمَلة من حقوق الإنسان ومرتبطة بالمسائل الثقافية والاجتماعية، كالمساواة بين الجنسين والحق في التعلّم. ويعتمد عمل قطاع العلوم الإنسانية في المنظمة على ثلاث أولويات: • تعزيز المبادئ والممارسات والمعايير الأخلاقية ذات الأهمية للتنمية العلمية والتكنولوجية والاجتماعية؛ • تعزيز النظم الوطنية والإقليمية للبحوث بغية توفير بحوث تخدم السياسات بشأن القضايا الاجتماعية والأخلاقية؛ • الإسهام في الحوار بين الحضارات والثقافات وفي ثقافة السلام من خلال الفلسفة والعلوم الإنسانية، والحكم الرشيد، وتعزيز حقوق الإنسان ومكافحة التمييز. ويهدف العمل في مجال الأخلاقيات إلى: • لفت أصحاب القرار في الدول الأعضاء ومؤسسات التعليم العالي والنظم الوطنية للبحوث وعامة الجمهور إلى القضايا المتعلقة بأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا وحثهم على الاهتمام بها؛ • تعزيز التعاون الدولي والقدرات المؤسسية والوطنية في مجال أخلاقيات البيولوجيا، وتشجيع إدماج مبادئ الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان في السياسات العامة. ويدفع عمل المنظمة، في مجال أكثر شمولا من مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية، إلى تعزيز التعاون بين شبكات البحوث في العلوم الاجتماعية والإنسانية وحقوق الإنسان، مع التركيز بصفة خاصة على توثيق الصلة بين البحوث والسياسات المتعلقة لتحقيق التكامل الإقليمي، والقضاء على الفقر، والهجرة، والمناطق الحضرية، وثقافة السلام، والمساواة بين الجنسين، والشباب. | |
|
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 6:45 pm | |
| تعريف العلوم الاجتماعية ومظانها في القرآن تعرف العلوم الاجتماعية بأنها المناهج العلمية التي تدرس أصول نشأة المجتمعات البشرية والمؤسسات ومختلف العلاقات والروابط الاجتماعية و كذا المبادئ المؤسسة للحياة الاجتماعية. وتشمل العلوم الاجتماعية علم الاجتماع، وعلم النفس، والعلوم السياسية،و الاقتصاد،و التاريخ، والقانون، ، وعلم الإجرام، و علم النفس الاجتماعي و الانتروبولوجيا،... و المتأمل في القرآن الكريم يجد مساحة واسعة ذات الصلة بهذه العلوم. وإلى هذا المعنى يشير عماد الدين خليل في حديثه عن التاريخ مثلا من بين العلوم الاجتماعية، فيقول:" إن ثمة حقيقة أساسية تبرز واضحة في القرآن الكريم، تلك هي أن مساحة كبيرة في سوره وآياته قد خصصت المسألة التاريخية التي تأخذ أبعادا واتجاهات مختلفة وتتدرج بين العرض المباشر والسرد القصصي الواقعي لتجارب عدد من المجتمعات البشرية وبين استخلاص يتميز بالتركيز والكثافة للسنن التاريخية التي تحكم حركة الجماعات عبر الزمان والمكان مرورا بمواقف الإنسان المغايرة من الطبيعة والعالم وبالصيغ الحضارية التي لا حصر لها...و تبلغ هذه المسألة حدا من الثقل و الاتساع في القرآن الكريم بحيث إن جل سوره لا تكاد تخلو من عرض لواقعة تاريخية أو إشارة سريعة لحدث ما أو تأكيد على قانون أو سنة تتشكل بموجبها حركة التاريخ" " وإذا ما أضفنا إلى المساحة التاريخية الواسعة في القرآن مسألة أخرى ترتبط بالتاريخ ارتباطا عضويا لأنها ملامسة وتعقيب وتعليق وإعادة صياغة وتوجيه لحشد من الوقائع التاريخية تلك الآيات القرآنية التي يحدثنا عنها المفسرون في موضوع أسباب النزول والتي جاءت في أعقاب عدد كبير من أحداث السيرة لكي تعلق وتفند وتلامس وتبني وتوجه وتصوغ انطلاقا من هذه الأحداث التي لم تبرد دماؤها بعد سواء على مسرح الأرض أم في حس الجماعة والإنسان المسلم... إذا ما أضفنا هذه الآيات المنبثة في ثنايا القرآن، والتي تختص بها أحيانا مقاطع طويلة وسور كاملة استطعنا أن نتبين أكثر فأكثر أبعاد المساحات الشاملة التي منحها القرآن الكريم للمسألة التاريخية.ّ ." أي سورة قرأت، أي صفحة شاهدت، طالعتك هذه العروض والإشارات المسهبة أو الموجزة إلى مواقف تاريخية" ويشكل القصص القرآني أبرز مساحة تارخية اجتماعية، وهذا ما جعل احد الباحثين يشبهه بالمختبرات البشرية يقول: "إن ما ورد في القصص القرآني، يشكل مختبرات بشرية خالدة مجردة عن حدود الزمان والمكان من الناحية الاجتماعية كما يشكل منجما لاغتراف الثقافة الاجتماعية و العلوم الاجتماعية..." وبنحو ذلك تحدث عمر عبيد حسنة عن القصص القرآني بأن القرآن جعل منه " المختبر البشري التاريخي لصدقية ويقينية واطراد القوانين والسنن الاجتماعية التي أكدها القرآن وأوقف عليها الأمة الخاتمة لتتبين قوانين السقوط والنهوض وتأخذ العبرة والعظة وتتحقق الوقاية الحضارية مهتدية بقوله تعالى :" قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كانت عاقبة المكذبين هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين" آل عمران 137 إن نصوص الوحي المعصومة تحدثت عن مجتمع الأنبياء والعوامل النفسية و المادية على شكل معادلات اجتماعية أشبه ما تكون بمعادلات العلوم المادية بل لقد تجاوزت الحقائق اليقينية التي تترتب على المقدمات في العلوم المادية إلى الكلام عن العواقب والمآلات التي سوف تنتهي إليها المجتمعات التي تتحكم فيها بعض العادات و الممارسات المفضية إلى الهلاك. إن طلب السير في الأرض والنظر في العواقب والمآلات جعله النص الإلهي من الفروض الكفائية التي تفضي إلى التبين و التبصر والاهتداء إلى السنن الاجتماعية في السقوط والنهوض، واختزال التاريخ الإنساني وتحقيق الاعتبار وإضافته إلى عمر الأمة المسلمة وتجربتها لتحقق بذلك الوقاية الحضارية وتتعظ بأحوال السابقين." الخلاصة هي أن المادة الاجتماعية في القرآن الكريم واسعة ومظانها كثيرة ونشير هنا بإجمال إلى بعضها: 1 آيات الأحكام الاعتقادية التي تشكل المرجع والمؤطر العقدي للفكر والعمل، وتبين العلاقة التي تربط العقيدة بنوازع الإنسان إلى الفعل، وإلى أي حد يكون السلوك اعتقاديا وتكون العقائد سلوكية، وتكشف عن مدى تبعية الموقفين العملي والفكري للموقف العقدي وعن كونهما الواقع الحركي المجسد للعقيدة، وتمكننا فيما بعد من تسليط الضوء على الوظيفة الاجتماعية للعقيدة، ومعرفة الوجه الذي تكون به الإرادة الحضارية طوعا لها. 2 آيات الأحكام الشرعية العملية التي هي أشبه ما تكون بوصفات الحمية والأدوية المتوفرة لكل الأدواء الممكنة الوقوع، والحالات التي قد يكون عليها المريض، فهي من جهة تسهر على وقاية النظام الاجتماعي من السقوط في براثين الأوحال الحضارية ومن جهة أخرى توفر في حالة تعثره أو سقوطه العلاجات المناسبة. 3ـ الآداب والأخلاق الاجتماعية المثلى والتخلقات الحسنة التي ينبغي احتذاؤها في جانب المعاملات، وهو جانب يمنح للإنسان قاعدة صلبة تمكنه من الانطلاق بقوة إلى اتخاذ المواقف الصحيحة في الحياة الاجتماعية على اختلاف وتنوع مظاهرها. ويتعلق الأمر أيضا بما تنطوي عليه العديد من الآيات من فوائد عملية تدل عليها المعاني التبعية التي أودعها الله فيها. 4 الأمثال والقصص التي تضمنت " نماذج لنهوض الأمم وعللت أسباب النهوض، وقدمت نماذج لعوارضه وأمراضه، وبينت طريق السقوط، والانقراض الحضاري. وقدمت نماذج للطغيان والظلم السياسي، وطرق حماية المسلم من السقوط على أقدام الظلمة، وبينت مآل هذا السقوط وعواقبه، وقدمت نماذج للظلم والطغيان الاجتماعي، والمصير الذي انتهى إليه.. قدمت نماذج للترف والبطر، والكبر، وسائر الأمراض والأوبئة الاجتماعية المؤذنة بالخراب والتدمير." وإذا تساءلنا من المؤهل للكشف عن كل هذا ، سيكون الجواب الاتجاه الاجتماعي في التفسير ، ولكن بالمقابل لا يمكن أن ينخرط فيه إلا من له إلمام واهتمام بالعلوم الاجتماعية ليلتقط الإشارات المبثوثة في النص القرآني ،لكن دون أن يكون أسيرا لهذه العلوم الاجتماعية و إلا صار عمله بحثا عن الشواهد والأدلة لما قاله الناس | |
|
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 6:51 pm | |
| العلوم الاجتماعية هى مجموعة من التخصصات العلمية التى تدرس النواحى الانسانية للعالم والحياه ولكنها تختلف عن العلوم الانسانية فى تاكيدها الدائم ومحاولتها المستمره لتطبيق المنهج العلمى وقواعد ومعايير علمية صارمة فى دراسة النواحى الانسانية بما فى ذلك الطرق الكمية والكيفية ثانيا:العلوم التكنولوجيه(التقنية) التكنولوجيا هى التطوير وتطبيق الادوات وادخال الالات والمواد والعمليات التلقائية والتى تساعد على حل المشاكل البشرية الناتجة عن الخطا البشرى ثالثا:العلوم هى المعرفة المنسقة المنهجية التى تنشا عن الملاحظة والدراسة والتجريب و ما هى العلوم الإجتماعية؟كان هذا عنوان الفصل الإفتتاحى للبروفسور إيدوين د. سيلجمان فى المقدمة الكبيرة لـــ Encyclopedia of the social sciences. وكانت الإجابة .... "هى تلك العلوم العقلية أو الثقافية التى تتعلق بأنشطة الفرد كعضو فى جماعة". وكان هناك إجابة أخرى هى إدراج التخصصات التى أشتملت عليها دائرة المعارف وقد ميز البروفيسور سيلجمان بين: 1- العلوم الاجتماعية الصرفة , وقد حددها بـ : السياسة , الإقتصاد , التاريخ, القانون , الأنثروبولوجيا , علم العقاب , علم الاجتماع , الخدمة الاجتماعية. 2- العلوم النصف إجتماعية , وقد حددها بــ : الأخلاق , التربية , الفلسفة , علم النفس . 3- العلوم ذات المضامين (الإنعكاسات) الاجتماعية , وهى : علم الأحياء , الجغرافيا , اللغويات , الفن .
| <td class=alt2 style="BORDER-RIGHT: #4c4c4c 11px solid; BORDER-TOP: #4c4c4c 1px solid; BORDER-LEFT: #4c4c4c 11px solid; BORDER-BOTTOM: #4c4c4c 11px solid" align=middle> |
| |
|
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 7:05 pm | |
| نتمنى أن قد كنا عند حسن ظنكم وفقكم الله كتب أخرى عن الموضوع ننشرها ان شاء الله فى منتدى المكتبة | |
|
| |
المدير الادارة
عدد المساهمات : 1780 تاريخ التسجيل : 08/06/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 7:11 pm | |
| تفعيل دور العلوم الاجتماعية في التنمية المستدامة |
أكد خبراء وباحثون اجتماعيون من عدة دول عربية من بينها المغرب، شاركوا في ندوة إقليمية اختتمت أشغالها يوم السبت 31 أكتوبر 2009 بالعاصمة التونسية، على أهمية تفعيل دور العلوم الاجتماعية في التنمية المستدامة. وأبرز المشاركون في هذا اللقاء أهمية العلوم الاجتماعية في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، مشددين على ضرورة تعميق الوعي بأهمية الاعتماد على الدراسات المسحية تمهيدا لتنفيذ المشاريع الإنمائية. كما أكدوا على ضرورة تطوير البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية وخاصة في ما يتعلق بالمناطق القروية والأحياء الهامشية داخل المدن وفي المراكز الحضرية. ومن بين المحاور التي تناولها النقاش خلال هذه الندوة "البحث العلمي في العلوم الاجتماعية" و "شروط استدامة التنمية وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية" و"التغيرات الاجتماعية في البلدان الإسلامية | |
|
| |
youcefboy عضو مجتهد
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 13/11/2009
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 7:16 pm | |
| | |
|
| |
youcefboy عضو مجتهد
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 13/11/2009
| موضوع: رد: طلب مساعدة ارجوكم... الخميس نوفمبر 26, 2009 7:25 pm | |
| | |
|
| |
| طلب مساعدة ارجوكم... | |
|