منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب علوم الصحافة الاتصال الحملات مذكرة العامة والاتصال الحملة المتخصصة الاعلامية تاريخ العلاقات العلمي الاعلام البحث مفهوم وكيلكيس تخرج الاذاعة وسائل المؤسسة تعريف الصحفي الإعلام السودان
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب
عضو شرفي
عضو شرفي



عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟   الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 2:41 am


الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟
المهندس فؤاد الصادق
في كل يوم بل في كلســـاعة تـقـع أحداث تتطلب التحليل ، وتسـتجد أمـور تســـتحق الدراســة ،وتـُفـتـح ثغـرات تحـتاج الى البحث والمعالجة ، و تـُثار شبهات تـُوجـِب الرد ،وتبرز تحديات تستصرخ الأقلام َ، وتتوالد مشــكلات تستدعي الحل ، وتـُتاح فرص لاتعـوض في الكتابة والتأليف والبحث فالتأثير والإصلاح.

كيف يمكن للكاتب أوالباحثأن يتناول وبالسـرعة ذاتها هذا الكم الهائل من الجديد والمستجدات المتلاحقةالمتسارعة المتنوعة ؟
مع الإلتزام بالجودةوالدقة والتخصص والسـرعة لضمان تسـويق الكتاب في التوقيت الذهبي المناسب ، لأن طلبالقراء على الدراسة اوالبحث او الكتاب في موضوع معين يبلغ أوجه بالتزامن مع الحدثاو الظاهرة ، ولا يبقى عند تلك النقطة طويلا ، فمثلا بعد جريمة 11 سـبتمر - ايلولأظهر العالم ولاسيما الغربي ميلاً كبيراً للتعرف على الإسلام ومدرسـة أهل البيتعليهم السلام ... كان الناس هناك ينقبون عن كتب ودراســــات كهذه في المكتباتويلحون في الطلب .
يمكن للكتابة المشــتركةأن تساهم والى حد كبير في الجمع بين السرعة و الجودة والدقة والتخصص والسـرعةلضمان تسـويق الكتاب في التوقيت الذهبي المناسب له .
قال الرسول الأكرم صلىالله عليه وآله وسلم Sad الأمور مرهونة بأوقاتها )
وقال : ( إن الله يحب من الخير ما يعجل )
وقال الإمام علي بن أبيطالب عليهما السلام : ( الفرصة سريعة الفوت ، بطيئة العود )
و قال تعالى : ( وسارعواإلى مغفرة ) و ( ويسارعون في الخيرات ) و ( فاستبقوا الخيرات )
قال الإمام محمد بن عليالباقرعليهما السلام :
( منْ همَّ بشئ من الخيرفليعجله ، فإن كل شئ فيه تأخير ، فإن للشيطان فيه نظرة )
وفي الحكم المنسوبة إلىالإمام علي بن أبي طالب عليهما السلام :
( لا تطلب سرعة العمل ،واطلب تجويده ؛ فإن الناس لا يسألون في كم فرغ من العمل ، إنما يسألون عن جودةصنعته )
التأليف المشترك ؟
في عالم اليوم هناك بحوثأو كتـب يتعاون على تأليفها أكثر من باحــث أو كاتب يتقاسمون الأدوار فالحقوقوالإمتيازات ضمن خطة واضحة وإتفاق محدد لكن هذه الفكرة الخلاقة وأعني الكتابةالمشتـركة والتي تمثل نوعاً من أنواع العمل الفكري الجمعي التعاوني المشترك لمتتحول الى ظاهرة لأسباب عرفية نفسية إجتماعية مشابهة لمعوقات العمل الجمعيالشـــــوري التعاوني الملتزم بالتخصص ، ولذلك وغيره يصدر البعض من الإنتاج فيالتأليف والبحث ضعيفاً مقارنة بالمواصفات القياسـية العالمية أو أحادياً فيالمعالجـــة أو واهناً في الحــجة أو تكرارياً لا يضيف جديــداً أو ...الـخ .
هذا إضافة الى أن الكتابةالمنفردة كثيراً ما تتسبب في تأخير إصدار الكتاب أو البحث حتى فوات التوقيت الذهبيللإصدار والتوزيع والتســــــــويق لأن إمكانات وقدرات الفرد ومهما كانت في العظمةوالتميّز فهي محدودة مقارنة بقدرات مجموعة من المؤلفين أو الباحثين ، فمثلا بعدجريمة 11 سبتمر – ايلول أظهر العالم ولاسيما الغربي ميلاً كبيراً للتعرف علىالإسلام ومدرسة أهل البيت عليهم السلام ... وللتعرف على الحركات الإسلامية ....كان الناس ينقبون في المكتبات ويلحون في الطلب دون جدوى تذكر .
منْ ملئ الفراغ ؟ ومتـى ؟
لاشك أن قسماً كبيراً منالفراغ مازال قائماً حتى اليوم ، وما ملئ منه بأقلام مســلمة كان قليلا و متأخراًوموجهاً الى الشــرق لا الغرب وبعد تراجع ذلك الطلب الكبير المنقطع النظير... أيبعد تفويت الفرصـــة الذهبية للتعريف بالإسلام ومدرسة أهل البيت عليهم السـلاموهكذا الأمر بالنسبة للأزمة العراقية ، ولقضية ســـامراء المقدسة ، ولفوبيا الشيعة، و.... الـخ .
كم عـــدد المــؤلفـاتوالدراســــــات الميدانية الموضوعية المهنية الحرفية المنتشــــرة في المجالينالمذكورين ؟
بالرغم على مضي اكثر مناربعة أعوام على الأزمــة العراقيـــة التي تعود جذورها الحديثة الى اكثر من 87عاماً !
و بالرغم من مضي اكثر من17 شــــــهراً على الجريمــة النكراء الأولى في سامراء ، و حوالي شهرين علىالجريمة النكراء الثانية ؟ لـمـاذا كل هذا الفراغوالبطئ في معالجته ؟
هل لأن البعض لم ينتبهالى دور الكتابة المشـــــــــتركة في تســـريع الإنجاز وتطويره كماً وكيفاً معضــمان تســـــويق الكتاب اوالبحث حـين يكون الطلب عليه في أعلى المستويات ؟
هل لأن البعض يستهجنالتأليف المشترك للكتب او للبحوث أو يستنكف من ذلك ؟
هل لأن البعـض يجـهل أويتجاهل العمل الجمـعي التشـاركي في مختلف المجالات ومنها التأليف والبحثوالدراســــــــــة ويؤمن بذاته دون حــدود ، ويكتفي بالدعوة الى التكامل بتوزيعالأدوار ودون أن يترجم تلك الأقوال الى أفعال ؟
الكتابة المشتركة علىأقسام منها :
أ- التقاسم المتساوي :حيث يتقاسـم الكتّاب كتابة فصول الكتاب الواحد بالتساوي طبقاً للإتفاق وإستناداًالى الإختصاص والخبرة والتجربة والميول والرغبات والتوجهات .
ب- التقاسم غيرالمتساوي :حيث يتقاســـم الكتّاب كتابة الفصول بنســـبة أو بأخرى فيما بينهم طبقاً للإتفاقوإستناداً الى ما تقدم .
ت- الشـــــــراكةالكاملة : يكتب الكتّاب جميع الفصول معاً ، وذلك عندما يكون عدد الكتّاب محدوداً وفي كاتبين مثلا فيقرأ أحدهما ما كتب الآخر لكل فصل من فصول الكتاب ، ثم يواصلالكتابة بعد مناقشة الأول ، وتعديل ما يتفق عليه ، أو يواصل الكتابة على الأساسنفسه دون تعديل لإتفاقه مع الأول في الرأي أولإتفاقهما على ذلك مسبقاً ، وقد تنفذالشـراكة الكاملة بعد إتفاق كاتبين مثلا على الخطوط العريضة العامة لكتابة الكتابفيقوم أحدهما بكتابة مسـودة الكتاب بصورة كاملة لتقديمه الى الكاتب الأخر ليبدأبدوره في قراءة المسودة و المراجعة والتنقيح والإضافة والحذف والتنقيح والتحريرالنهائي للكتاب وكذلك بالتنسيق والتفاهم والتوافق مع الكاتب الأول بنسبة أو بأخرىطبقاً للإتفاقية الموقعة بينهما .
ث- الشـراكة المتأخرة :لكل كتاب رسالة ، ومـُخـَاطب هو القارئ الذي يعتبر بوصلة للكاتب في كتابه ،والمؤلف يطمح لإيصال رسالة الكتاب الذي يؤلفه الى مخاطبيه بجعل خطاب الكتاب بسيطاًمفهوماً مستساغاً مثيراً محفزاً موضوعياً وحيادياً ومؤثراً يداري أحلام وطموحاتوثقافات قارئيه ، ولأن الطريق لتحقيق كل الأهداف الأخيرة يختلف من مجتمع الى أخريقوم الكاتب الذي ألفَ كتاباً موجهاً الى المجتمع الشرقي مثلا بإنتداب كاتب أخريتقن تحرير الخطاب الموجه الى الغرب ليتولى بدوره إعادة كتابة الكتاب ليصبح خطاباًموجهاً الى الغرب مثلا مع المحافظة على رسالة الكتاب وثوابته التي يقررها المؤلفالأول .
ج- الشـــراكة الجانبية :حيث يتعاون الكاتب مع أخــرين لإعــداد الوثائــــق والمستندات والمقابلاتوالإحصاءات وإستطلاعات الرأي وإستخراج الأيات الكــريمة والروايات الشــــريفة والفتاوىوتجميع الدراســـات والكتابات والمصنفات إضافة الى التنضيد والمراجعة والتصحيحوالفهرسة وما نحو ذلك مما يرتبط بموضوع الكتاب الذي يراد تأليفه لتحاشي التكرارولضمان البدء في تناول الموضوع من حيث إنتهى الباحثون والمؤلفون السابقون .
ح- الشـــراكة عن قـُرب :يجتمع الكاتبان معاً حســــب الحاجة ووفقاً لبرنامج متفق ليقوما بإنجــاز الكتابةمعاً فقرة فقرة و كلمة كلمة ، وهو صعب نســـبياً ومكلف الى حد ما .
خ- الشـــراكة عن بـُعـْد: ينجز الكاتبان أو الكتّاب كتابة الدراسة أو تأليف الكتاب عن بـُعـْد انالمشــــــروع وهما متباعدان ، كأن يكون أحدهما في العراق والثاني في ماليزياوالثالث في باكستان والرابع في مصر والخامس في المغرب وهكذا ويتم الأخذ والعطاءفيما بينهم بالتواصل عبر الأنترنيت والفاكس .
د - الشـــراكة التفويضية: لقلة الوقت او لتوافر المال او للتفرغ للأهم أو لعدم الإلمام بموهبة الكتابةترجع إحدى الشـــــخصيات المعروفة الى كاتب مشهور نسبياً فتفوض اليه بصورة كاملة ومقابل أجر معين تأليف كتاب عـن تلك الشــخصية المعـروفة غالباً أوعن موضوع محدديهمّ تلك الشـــــــخصية نادراً وذلك كما في الكتب التي تـُصنف وتـُنشر عن السيرةالذاتية لهذا الرئيس اوذاك حيث يحرر الكاتب المنتدب الكتاب بوحي الشخصية التيكلفته بالكتابة مستعيراُ نفسية و مخيلة وأفكار وعبارات منْ اســـتأجره للكتابةوطبقاً للإتفاق المبرم بينهما . ويطلق البعض على الكاتب في هذه الشراكة بكاتب الأُجرة أو الكاتب الشبح لأن الكتاب يصدر بإسم تلك الشخصية المعروفة فقط . وبالمناسبةالأمر نفسه تعدى من التأليف الى الخطابة وإعداد الخطابات العامة الهامة حيث لم يقمالرئيس او القائد الذي يلقي الخطاب بإعداد خطاباته بنفسه لأنه لايمتلك الوقتاللازم الكافي لذلك كما أنه لا يتمكن مـــــن ضمان التأثير الكبير الذي يمكن أنيتركه كاتب خطابات الرئيس بحكم مواصفاته و تفرغه و تخصصه ومهاراته في الصياغةالأدبية وتجربته وثقافته العامة العالية المتعددة الأبعاد ، ولأهمية وتأثير تلكالخطابات داخلياً وخارجياً في عهد الرئيس ريغان مُـنـِح َ كاتب الخطابات أكبر راتبفي البيت الأبيض بعد الرئيس نفسه فمثلاً الرئيس رونالد ريغان كان راتبه السنويحوالي (130) ألف دولار ، بينما كان روبرت روبنسون كاتب خطاباته يستلم (124) ألفدولار ، وفي حين يدفع الى الرئيس بوش الحالي (200) ألف دولار في الوقت الذي يستلمكاتب خطاباته مايكل غيرسون (194) ألف دولار ، طبعاً كاتب الخطابات يمتلك عادةعلاقة وثيقة مع الرئيــس وتجمعه به الأفكــــار والرؤى ، و يكون موضع ثقة الرئيسومن كبار مستشاريه ومساعديه ومن الشخصيات الرئيسية في الدائرة المقربة الأولىالمحيطة بالرئيس، فهو لايقوم بصياغة لغة الرئاسة وكتابة الخطابات الرئيـسية للرئيسويشارك فيها فقط بل يساهم احيانا في تحديد اتجاهاتها العامة.
فكاتب الخطابات ليس مجردصائغ للكلمات ،وخبير في اللغة للتعبير الأفضل المميز عن سياسات الآخرين ، بل انهيقترح السياسات فهو لم يوضح أو ينقل فقط أفكار الرئيس بل يعبر عن قلب الرئيس كمايقال .
وليس هذا فحسب بل حتى لواحتاج مسؤول مغمور على خطاب يتمتع بتأثير كبير فيمكنه شراء الخطاب المناسب له منمؤســســة خاصة وذائعة الصيت مثلا في الولايات المتحدة مؤســســـة لذلك و تعرف بـ«اتحاد كُتاب البيت الأبيض» وذلك في شارع 15 بالقرب من بناية الكابيتول .
بين الكتابة المشتركةوالمنفردة
للكتابة المشتركة ميزاتكثيرة منها :
1- الكتابة المشــــــتركةيمكن إنجازها في فترة قصيرة مقارنة بالمنفردة لأن الجهــــود تتوزع على الكتّاب ،فإذا كان الكتاب يتشــــكل من 12 فصولاً ، ويستغرق إنجاز كل فصل منه شهراً كاملاً، وتكفل بتأليفه كاتباً واحدا فذلك يعني أن إنجاز التأليف يســــــــــتغرق عاماًكاملاً بينما إذا تكفل بذلك كاتبان فسيستغرق 6 شهور ، وإذا تكفل به 12 كاتباًفستتقلص المدة الى شهر واحد فقط علماً ان سرعة الأحداث والتطور السريع للمعلوماتإضافة الى كثرتها وتعدد جوانب الحدث التي يجب تناولها كلها يملي الســـرعة ولصالحجودة الأداء ولا طريق الى ذلك سوى الكتابة المشتركة .
2- الكتابة المشـتركةتمهد لئن يكمل أحد الكاتبين الأخرَ ايّاً كان تبحر وموهبة وإبداع كل منهما فيالكتابة والإختصاص ، وبالتالي فهي تســاعد على زيادة جودة ومتانة الكتاب الذييُؤلف لأنها تتضمن التشاور والتلاقح والنقد والأخذ والعطاء والكسر والإنكســـار فيالأفكار بين المشتركين .
3- الكتابة المشـتركةتمهد لرعاية التخصص والخبرة والتجربة فمن النادر أن يتمكن الفرد من التخصص في جميعالمجالات ناهيك عن إمكانية كسـبه للخبرة والتجربة في كل الجوانب التي يريد الكتابتناولها مما يقع في دائرة عنوان الكتاب وهدفه ورسالته فمثلا إذا كان المراد تأليفكتاب حول جميع جذور الأزمة العراقية القائمة مثلا تُـناط مسؤلية كتابة فصل الجذورالسياسية الداخلية للأزمة الى المختص والخبير المجرب في السياسة الداخلية العراقية، وهكذا الأمر بالنسـبة الى الجذور الســياسية الخارجــية ، والى الجــذورالدستورية ، والى الجذور الإقتصادية ، والى الجذور الدينية ، والى الجــذورالنفسية ، والى الجذور الإجتماعية ، والى الجذور النفسية الإجتماعية ، والى الجذورالحزبية ، والى الجذور الثقافية , و.... الخ .
4- الكتابة المشـتركةتساعد على الوصول الى أراء ووجهات نظر متعددة من حيث التشـــدد والمرونة مثلاً وبحسـب عدد المشــاركين في التأليف فمثلا إذا كان المراد تأليف كتاب لتحليل الجذورالداخلية الســيـاسية للأزمة العراقية القائمة من وجهات نظر مختلفة يـُصار الىتفويض الفصل الأول الى المختص والخبير المجرب في الســياسة الداخليــة العراقيــةممن يـُعد من الصقور ، بينما يفوض الفصل الثاني مـن الكتاب الى مثله مـمن يـُعدمـن الحمائم ، ويوكل الفصل الثالث الى مثله مـمن يـُعد من المعتدلين ، ويحال الفصلالرابع الى مثله من الكتّاب الشــباب ، ويـُناط الفصل الخامس الى مثله من الكتّابالشيوخ ، وهكذا .
5- الكتابة المشـتركةتسـاعد على تسهيل جمع تجارب متنوعة مختلفة موزعة جغرافياً خلال فترة قصيرة ،وبتكاليف متدنية نســـبياً ، وللمثال بعد الإصلاح الجزئي والإنفتاح الســياســيالمحـدود الذي بدأ في العقود الأخيرة بشكـل أو بأخر أو بنـــسبة أو بأخرى في الدولالمســـلمة كانت للحـــركات المســلمة تنظيرات ومفاوضات و مواقف وخطوات عملية منالإنفتاح على الحكومات والمشاركة السياســية والتحالف فيما بينها ، وفيما بينهاوالحركات والأحزاب القومية أو العلمانية.
هذه التجارب الميدانيةالحديثة القيّمة المتعددة المتنوعــة والمخـتلفـة بيئياً : بمعطياتها وتداعياتها ،وإيجابياتها وسلبياتها ، وبما لها وما عليها لو أراد كاتب واحد تجميعها في كتابواحد لتطلب منه الكثير من الجهد والإنفاق والوقت والسفر من دولة الى اخرى إضافةالى أنه لا يتمكن من الإحاطـة بوقائع تجـربة الإنفتاح والتفاوض والتحالف والمشاركةالسياسية كمـنْ خاض وعاش بنفسـه التجربة بتفاصيلها في دولتة ، وحتى إذا تمكنالكاتب الواحـــد من تجاوز بعض العقبات المذكورة فالكتاب لايرى النور إلا بعد فواتأوان الحاجة العاجلة الى المراجعة الحيادية الموضوعية المقارنة ، وعليه الشــراكةالموزعة جغرافياً ومن نوع الشـراكة عن بـُعـْد هو الطريق الأمثل لتأليف مثل هذاالكتاب لأنه سينجز خلال فترة قصيرة وبتكاليف متدنية وبمضمون مقارب للواقع لأنتدوين تجربة المشــاركة السياســـية للحركات المسلمة في المغرب مثلا ستفوض الى خبيرمتخصص مغربي عاش التجربة وعاصرها ، وهكذا الأمر بالنسبة للسودان ومصر والعراقوفلسطين والأردن وغيرها من الدول.
6- تتميز الكتابةالمشـتركة بإنتاج كتاب مشترك يتضمن اكثر من اسـلوب في التحرير ، وذلك ينقذ القاريءمن الرتابة والنســـــــق الواحد ، وفي ذلك متعة مضافة أخرى للقاريء 7- الكتابةالمشـتركة تقوم على أساس العمل الجمعي المتمحور حول الفرد، ولذلك فهي تشكل حقلاًهاماً ومتميزاً لتدرب وتدريب النخب الفكرية والأدبية للأمة ، وأعني المفـكرينوالكـُتـّاب على ممارســـــــة التفكير والعمل الجمعي السـليم الذي يحدد الفرديةويحترمها بدلاً من المحاولة العبثية لإلغائها كما في التنظيمات التي تعمل ودونجدوى وخلافاً للفطرة البشــــــرية لإلغاء الفردية وتذويب الفرد تذويباً كاملاً فيالجماعـة ، وذلك التدرب والتدريب يمثل خطوة نوعية مفصلية لدفع الأمة بإتجاه العملالجمعي الســليم للتأثير الكبيرالذي يمتلكه المفـكرون والكـُتـّاب في الأمة .
..................................
المصادر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـكـتابـة المشـتركـة ... لـمـاذا وكيف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+تخصص صحافة مكتوبة :: فنيات التحرير-
انتقل الى: