منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الاتصال تاريخ وكيلكيس البحث تعريف السودان وسائل المؤسسة المتخصصة الصحافة الاعلام العلمي والاتصال الاعلامية الصحفي العامة الاذاعة كتاب الإعلام مذكرة تخرج الحملة الحملات العلاقات مفهوم علوم
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» طلب مساعدة عاجلة
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:30 am من طرف سعاد طلمنكي

» طلب مساعدة عاجلة
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2019 10:28 am من طرف سعاد طلمنكي

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


 

 رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nasima
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات   رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 2:15 am


رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات

سمات البث الإعلامي للمعلومات وأهدافه و أبعاده الجديدة .. - المعلومات هي صلب الرسالةالإعلامية و مادتها الخام الأساسية ، والتي تصاغ وتشكل في رسائل إعلامية متنوعة تغطي كافة أبعاد و مجالات رسالة الإعلام ، فكل رسائل الإعلام على اختلاف نوعياتها تبث معلومات ..مقروءة من خلال الصحافة ، مسموعة منخلال الإذاعة ، مسموعة و مرئية من خلال التليفزيون . - البثالإعلاميللمعلومات .. يهدف أساساًإلى أن يضيف إلى رصيد الإنسان المعرفي و بناءه العقلي و الوجدانيو الفكري و الثقافي و السياسي و الاجتماعي شاملاً في ذلك البناء القيمي والسلوكي " بمعنى انه بث له أخلاقياته و سماتهالقيمية الهادفة ، و هذه هي القاعدة الأساسيةالتي يرتكز عليها البث الإعلامي للمعلومات .

اكتسب البث الإعلامي للمعلومات أبعاداً جديدة و شهد تحولات جذرية فيإطار التطورات الضخمة و المتلاحقة في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ..تلك التطورات التي ترتبط بأضخم وأعظم ثورتين عرفتهما البشرية .. ثورة الاتصال و ثورةالمعلومات .. و اللتين بدأتا لتستمرا دون توقف . و كان عقدالخمسينات من القرن العشرين بداية تصاعد هاتين الثورتين .. ليشهد عقد التسعينات – العقد الأخير من هذاالقرن – التحامها فيما يُعْرَف بالتزاوج بين تكنولوجياالاتصال وتكنولوجيا المعلومات ، و الذي أسفر عن تكنولوجيا الوسائط المتعددة أو الاتصال المتعدد الوسائط .. Multi Media ، و ظهور الطريق السريع للاتصال و المعلومات و الذي يُعَدْ نتاجاًلوضع جميع التقنيات الاتصالية و المعلوماتية في منظومةواحدة هذه المنظومة دخلت بالعالم فيما يُطْلَق عليه " طوفان المعلومات " . و هو طوفانالمعلومات القادم على شبكات المعلومات الكمبيوترية وقنوات التليفزيون عبر الأقمار الصناعية ..و في هذا الطوفان المعلوماتي يختلط الغث بالثمين منالمعلومات ، و تتسرب المعلومات المثيرة غير الهادفة ، و الموجهة لخدمة أغراض خاصة أو تحقيق مصالحمعينة ، و ذلك كله على حساب القيم الأخلاقية و الاجتماعية والدينية و الهوية القومية والثقافية للشعوب .. و في هذا الإطار ، تبرز أهمية وجود ضوابط و معايير أخلاقيةللبث الإعلامي للمعلومات ، و هذه الضوابط لا تعني تقييد حريةالإعلام و المعلومات ، فهي ضوابط لتدعيم هذه الحرية و جني ثمارها في صالح الشعوب و في تنمية القدراتالمعرفية للإنسان .

..
الأخلاقيات الإعلامية ..
-
ترتكز الأخلاقياتالإعلامية على اعتبار أن وسائل الإعلام" مؤسسات اجتماعية تربوية تعمل على الحفاظ على أصالة المجتمع و ثقافته و أخلاقياته " ، و أن وسائل الإعلام ليست فقط مرآةلمجتمعاتها و إنما هي أداة قوية لبنائهاو تقدمها.
-
الأخلاقيات الإعلامية ..تتخطى حدود الأخلاقيات المهنية لتشملأخلاقيات المجتمع بأسره نظراً لخطورة تأثير الرسالة الإعلامية على أفراد المجتمع ، و تزايد هذا التأثير بصورة متصاعدة مع تصاعدثورة الاتصال و ثورةالمعلومات وصولاً إلى عصرعولمة الإعلام بمعطياته التي تعرف حدوداً لطوفان المعلوماتالتي تبثها الرسائل الإعلامية أو التي تقدمها و تعرضها شبكات المعلومات .
-
الأخلاقيات الإعلامية ..على مستوى ممارسة العمل الإعلامي – تعني في أحد أبعادهاأن على القائمين بأداء الرسالة الإعلامية " أن يلتزموا في سلوكهم تجاه أنفسهم و تجاه الآخرين و تجاه جماهيرهم .. بمبادئ و قيمأساسية . و الالتزام بهذه المبادئو القيم الأساسية نوع من الواجبات الشخصية ، أي انه التزام شخصي يقع على كل واحد منهم بصفة شخصية ".. و الالتزام الشخصــي -بلا شك – يقود إلى الالتزام الجماعي، فمادام الأساس قوياً ، لابد و أن يكون البناء قوياً .

..
أخلاقيات البث الإعلاميللمعلومات .. " رؤية إعلامية خاصة " ..
-
تهدف هذه الرؤية الإعلامية إلى التوصل إلى صيغة جديدة لأخلاقياتالبث الإعلامي للمعلومات ، بحيثيُنَقَى الطوفان القادم من المعلومات المرئية عبر القنوات التي تبثها الأقمار الصناعية و عبر شبكات الكمبيوتر من " الشوائب" .. من كل ما هو ضار ، تافه ، موجه لخدمةأغراض معينة ، مثير للغرائز ، مضاد للأخلاقيات و المثل و القيم الدينية . أو هادف لطمس الهوية الثقافية ، أو مضلل للحقائق ، أو مثيرللبلبلة و التشويش ، أو محرضعلى الجرائم و السلوكيات غير السوية إلى آخره من المعلومات غير الهادفة التي أصبحت تحاصر إنسان هذا العصر .
وترتكز هذه الرؤية علىمجموعة من المعطياتالمرتبطة بطبيعة العصر" عصر العولمة" ..
1-
تجسيد مفهوم "الحرية الإعلاميةالمسئولة " في أداءالعمل الإعلامي و البث الإعلامي للمعلومات .. فالحرية الإعلامية شرط أساسي لنمو صناعة الاتصال و المعلومات و تقدمهاومواكبتها لمعطيات عصر العولمة . والمسئولية الإعلامية ضرورة لتوجيه البث الإعلامي للمعلومات نحو الاتجاه الصحيح بما يحقق صالح الفرد و المجتمع ، و يحافظ على مقوماتالهوية الوطنية و القومية و الثقافية .
2-
الوضع في الاعتبار أنالتعامل مع معطيات عصر العولمة يتطلب توافر القدرةعلى التواجد فيه و جني ثماره من التطور و التقدم الاتصالي و المعلوماتي ، و في نفس الوقت ، مواجهة تحدياته خاصة ما يمس منها الهويةالثقافية و الشخصية القومية والوطنية.
3-
مراعاة التنافس الإعلاميالمحموم في الفضاء ، و الذي يحمل معه صراعاًحضارياً ضارياً ..تشتبك فيه أسلحة المعلومات المرئية بكافة أشكالها و مقوماتها الفنية ،و تُصَوَب نحو عقل الإنسان و فكره ووجدانه و قيمه و معتقداته و سلوكياته .
4-
وضع أسس و مبادئلأخلاقيات البث المعلوماتي على شبكة الإنترنت ، و التيأصبحت بدورها ساحة لحرب معلوماتية شرسة .. تتضارب فيها المعلومات و تتناقض في متاهات مضللة يختلط فيها الصحيح و غير الصحيح من المعلوماتخدمة لأهداف و أغراضخاصة .
5-
الوضع في الاعتبار أهميةدور الإعلام المحلي و الإقليمي في عصر العولمة، ليس فقط لدوره التنموي ، و إنما أيضاً لدوره الفاعل و المؤثر في الحفاظ على الذاتية المحلية و الوطنية في مواجهة البث الإعلاميالمعلوماتي " الوافد " . فكما تُعَد المحلية طريقاً نحو العالمية ، فهي أيضاًتعتبر سلاحاً و درعاً واقياً فيمواجهة تحديات العولمة.

-
ونحو ترجمة هذه الرؤيةإلى واقع عملي .. إنالأساس في أية رؤية لقضيةأو موضوع معين .. هو ترجمتها إلى واقع عملي و وضع عناصرها الرئيسية موضع التنفيذ ، و بالنسبة للرؤية الخاصةبأخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات، فإنها تُتَرْجَم في الواقع العملي بالالتزام بأخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات ، و لكي يكون هذا الالتزام كاملاً و متكاملاًيجب أن يقوم على أسس جديدة تواكبروح العصر و تطوراته ، هذه الأسس الجديدة تتطلب :
1-
تطوير القوانين و المواثيق الإعلامية التي تحكم أخلاقيات البث الإعلامي ..على المستويات : الوطنية و الإقليميةو الدولية ، بحيث تشمل في بنودها و مبادئها المستحدثات و المتغيرات الجديدة الإعلامية و المعلوماتية ، و صياغتها بأسلوبجديد مع تضمينها عناصر إلزام اكثرحسماً دون مساس بالحقوق و الحريات الإعلامية مادامت " مسئولة " .
2-
وضع ميثاق إعلامي دولي يحكم أخلاقيات البث الإعلامي علىالمستوى الدولي .. بالتعاون بين منظمةاليونسكو و بين نخبة من خبراء الاتصال و المعلومات من مختلف دول العالم وممثلي المنظمات و الاتحادات الإذاعية الإقليمية والدولية.
3-
وضع مواثيق و قوانين خاصة بـ : البث الإعلامي الفضائي ، البث الإعلاميالمحلي والإقليمي ، البث المعلوماتيعبر شبكة الإنترنت الدولية .
4-
إنشاء جهاز على المستوىالدولي يختصبمتابعة مدى الالتزامبأسس و مبادئ و أخلاقيات البث الإعلامي ، و إعداد تقارير دوريةبهذا الشأن تُرْسَل إلى الأجهزة المعنية بهذا البث في مختلف دول العالم ، و تنظيم مؤتمرات سنوية ، و ندوات و حلقات نقاشية حولأخلاقيات البث الإعلامي و مدى الالتزامبها على مستوى كافة الدول .
5-
تبادل القوانين و المواثيقالإعلامية.. الوطنية و الإقليمية والدولية بعد ترجمتها إلى مختلف اللغات .. تحقيقاً للاستفادةالمتبادلة و التواصل الأخلاقي الإعلامي الحضاري .



...

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyamin
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2012

رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات   رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات I_icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 6:03 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية حول أخلاقيات البث الإعلامي للمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البث الإذاعي والتلفزيوني والإلكتروني
» المعالجة الفنية للمعلومات
» رؤية نقدية للصحافة الإصلاحية في إيران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال تخصص علاقات عامة+ تخصص سبر الآراء والتحقيق الاجتماعي :: العلاقات العامة فى المؤسسات و الاتصال في المؤسسات-
انتقل الى: