ساميه المشرفون
الأوسمة : عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 13/11/2010
| موضوع: أولوية الخبر على الحدث/ فالح الساعدي الإثنين نوفمبر 22, 2010 6:38 pm | |
| أولوية الخبر على الحدث/ فالح الساعدي مقارنة نظريةبين أهم مكوني الإعلام في إعلام اليوم أصبح الحدث ليس له تلك الأهمية التي يتمتع بها الخبر. وفي أفضلالحالات يمكن القول أن الحدث يقوم بخدمة الخبر و ليس العكس كأن يصبح الحدث أحدمكونات الخبر. الخبر له أولوية وأهمية أكبر من الحدث، رغم أن الحدث هو شيء ملومسفيزيائياً و الخبر هو شيء غير ملموس, لإنه عبارة عن وصف لحدث. أليس كذلك؟ لكن ليس للحدث بمفهوم الإعلام أية قيمة بدون الخبر الذي ينقل عنه. الخبر هو الذييعطي للحدث أهمية وليس العكس كما يتصور الكثيرون لا بل يمكننا القول أن الخبر هوالذي يعطي للحدث وجود. الحدث بحاجة للخبر لإعلان وجوده ، و الخبر ليس بحاجة لحدثلإعلان وجوده و في بعض الأحيان يمكن للخبر أن يختلق الحدث. لا تستغرب عزيزي القاريء من هذا القول، سوف أشرح ذلك قريباً بمثال توضيحي أهميةالحدث تبقى محدودة ضمن الموقع الذي حصل فيه ، و قد ينتهي و تنتهي أسبابه ويطويهالتاريخ طي النسيان دون أن يترك أثر على الرأي العام (بإستثناء أولائك الذين عاشواالحدث)، إلا إذا تحول من حالة الحدث الى حالة الخبر. فكم من أمم صغيرة و كبيرة في أزمان و أوطان عديدة عاشت و تكاثرت و تشاجرت و تحاربتو إندثرت دون أن نعلم عنها شيء. و كم من أحياء ونباتات ظهرت و إنقرضت من على وجه الكرة الأرضية دون أن نعلم عنهاشيء، أي دون أن يتحول وجودها من حدث الوجود الى خبر يثبت هذا الوجود، كأن يكون بحثأو مقال أو فلم في وسيلة ما من وسائل الإعلام فالحدث يفقد معناه إذا لم يتحول الىخبر. بمعنى أن أي حدث مهما كانت أهميته ليس له إية قيمة في وعينا إذا لم يتحول الىخبر. إذا إستثنينا الحالة التي نكون فيها نحن جزء من الحدث. وحتى ما ذكر لناالتاريخ من أحداث من الصعب إعتمادها إن لم تكن قد تحولت في حينها الى خبر. ؤؤؤؤؤأيإذا لم تدون في وقت حدوثها. وحتى بعد تدوينها فالخبر بقى دائماً سيد الموقف. لأنهصاغ الحدث وبذلك نقله الى وعينا كما شاء مدون الخبر. و هنا في مثالي هذا هو الشخصالذي قام بكتابة التاريخ. وسائل الإعلام الحديثة وممارسة الإعلام كمهنة وتجارة حرة ، خاضعة لقوانين رأسالمال ، الذي تحكم حالياً العلاقات التجارية في العالم ، جعلت للخبر أهمية أكبر,مايتم بيعه للمستمع أو المشاهد هو ليس ما حصل فعلاً (أي ليس نقل صورة محايدة للحدث)بل هو الخبر المثير الذي يدر بربح أكبر على الصحفي وعلى وسيلة الإعلام التي يعملفيها.
| |
|